السومرية نيوز-فن وثقافة

فسرت وسائل اعلام مصرية، اليوم الأربعاء، سر الجملة التي استخدمتها شيرين مؤخرا في احدى حفلاتها وأثارت غضب العراقيين على نطاق واسع. وخلال تواجدها في احدى حفلاتها في دبي قبل أيام، قال لها شخص من الجمهور "الحمدلله على السلامة"، لتجيبه شيرين بالقول: "حاسة إني جاية من العراق".

وأثارت هذه الجملة الغضب الواسع في الأوساط العراقية، وقرأتها بعض التقارير بأنها جملة تشير الى "الوضع السيء في علاقتها مع حسام حبيب" وتشبيهه بالعراق.



لكن وسائل اعلام وصحف مصرية، فسرت معنى هذه الجملة وسبب استخدامها، حيث تقول الصحف المصرية، ان جملة "هو أنا جاي من العراق" أو "هو أنا جاي من الخليج" جمل كانت مستخدمة بكثرة في المجتمع المصري في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي حيث اعتاد الرجال على السفر لسنوات طويلة من أجل العمل في العراق والخليج وليبيا فعندما يعود لمصر يُقال له حمدالله على السلامة وبعد ذلك أصبحت جملة متداولة بكثرة للتعبير على طول الغياب.


المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

خطوات الإبلاغ عن قناة تنشر فيديوهات لتلاوات قرآنية بالموسيقى.. أثارت جدلا واسعا

حالة من الجدل أثارتها إحدى قنوات «يوتيوب» على منصات التواصل الاجتماعي، بعدما لاحظ البعض أنّ هناك قناة أعلنت عن نفسها قبل أيام بعنوان «أغان قرآنية»، ويتضمن محتواها آيات وسور من القرآن الكريم بشكل غنائي يتخلله بعض النغمات الموسيقية، ما أثار غضب العديد من المستخدمين الذين تقدّموا بالعديد من البلاغات لإغلاق هذه القناة على الفور.

مقاطع مسيئة للقرآن الكريم

قناة «يوتيوب»التي أثارت الجدل خلال الساعات الماضية، أعلنت عن نفسها قائلة: «مرحبًا بكم في أغانٍ قرآنية حديثة، حيث تُغنّى الآيات الكريمة للقرآن بإبداع من خلال أنماط موسيقية متنوعة، انضموا إلينا في رحلة فريدة، حيث تلتقي حكمة القرآن الخالدة بموسيقى الروك آند رول، البوب، الفانك، التكنو، البلوز، اختبروا الاندماج بين الروحانية والابتكار الموسيقي كما لم تشاهدوه من قبل، اشترك الآن للاستمتاع بمزيج متناغم من الإيمان والأنغام»، ووصل عدد المشتركين بها إلى أكثر من 2500 مشترك خلال الساعات الماضية.

ومع انتشار مقاطع الفيديو التي تحمل بعض سور القرآن الكريم مصحوبة بنغمات الموسيقى، انهالت التعليقات التي تُحذّر صاحب القناة من التوقف عن هذا الفعل المُسيء لآيات القرآن الكريم، مع دعوات بتقديم بلاغات لإدارة منصة يوتيوب لغلق هذه القناة المُسيئة، والتحذير من مشاهدة هذه المقاطع منعًا لانتشارها.

خطوات الإبلاغ عن القناة المسيئة للقرآن الكريم

وبحسب «Support Google»، يمكنك الإبلاغ عن القناة المُسيئة على يوتيوب من خلال اتباع الخطوات الآتية:

- افتح تطبيق يوتيوب.

- انتقل إلى صفحة القناة التي تريد الإبلاغ عنها.

- في أعلى يسار الصفحة، انقر على رمز «المزيد» ثم «الإبلاغ عن المستخدم».

- بعدها اختر الفيديوهات المحددة التي تخالف سياسات يوتيوب.

- قد يُطلَب منك إدخال المزيد من التفاصيل في النافذة التي تفتح على الشاشة. أدخل أي تفاصيل أخرى تريد مشاركتها، ثم قم بالضغط على «إرسال».

خطوات الإبلاغ عن مقطع فيديو معين

ويمكنك الإبلاغ عن مقطع فيديو معين من خلال اتباع الخطوات الآتية:

- افتح تطبيق يوتيوب.

- انتقل إلى الفيديو الذي تريد الإبلاغ عنه.

- في أعلى الفيديو، انقر على رمز «الإعدادات» ثم «إبلاغ».

- اختر السبب الذي يصف بدقة المخالفة الحاصلة في الفيديو، ثم اضغط على «إبلاغ».

دار الإفتاء تحذر من مشاهدة الفيديوهات

وكانت دار الإفتاء المصرية، نشرت عبر صفحتها الرسمية تحذيرًا من مشاهدة مقاطع قراءة القرآن الكريم المصحوبة بالموسيقى أو الترويج لها فهذا الأمر ممنوعٌ شرعًا؛ لما فيه من الاطلاع على المنكر وتهوينِ شأنِ القرآن في القلوب، والأصل إماتة المنكر بالإعراض عنه، والبعد عن الانشغال باللغو الممنوع، كما أنّ متابعة تلك المقاطع المسيئة إعانةً على إذاعة الباطل والمنكر ومساعدةً له في الانتشار بكثرة عدد مرات المشاهدات، كما حثّت المسلمين على الإبلاغ عن هذه القنوات باعتبارها تدعو إلى الكراهية ومسيئة للأديان.

وأكدت دار الإفتاء المصرية في بيان سابق عبر موقعها الرسمي، أنّ قراءة القرآن الكريم بمصاحبة المعازف والآلات الموسيقية هو من الأمور المحرمة شرعًا بإجماع الأمة، لما في ذلك من التهاون والتلاعب بمكانة القرآن الكريم وقدسيته، كما أنَّ فيه انتقاصًا لشأن القرآن الكريم في نفوس الناس، وأن من حق القرآن الكريم أن يُسمع في جوٍّ من السكينة والاحترام بما يليق بقدسيته وجلاله؛ قال الله تعالى: {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}.

مقالات مشابهة

  • مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يكرم نقيب الفنانين العراقيين
  • ألسوداني يستعد لقمع العراقيين !؟
  • «الصحة»: متحور كورونا الجديد غير منتشر والفيروسات تظهر بكثرة في الخريف
  • سفارة سلطنة عُمان في تايلاند تنفي شائعة متداولة.. عاجل
  • وسائل إعلام فلسطينية : ارتفاع عدد ضحايا المجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي جراء قصف مدرسة تؤوي نازحين في حي الزيتون جنوب مدينة غزة إلى 22 شهيداً
  • التموين تطلق مسابقة جديدة على مستوى المحافظات
  • "وول ستريت جورنال": انفجارات البيجر في لبنان أثارت التحقيقات حول جهات التوريد
  • خطوات الإبلاغ عن قناة تنشر فيديوهات لتلاوات قرآنية بالموسيقى.. أثارت جدلا واسعا
  • الأمن البلغاري ينفي علاقة صوفيا بأجهزة "البيجر" التي انفجرت بلبنان
  • من بلغاريا... هذا ما قِيلَ عن أجهزة البيجر التي انفجرت في لبنان