تسعى ليبيا وتونس للوصول إلى صيغة متفق عليها لتنظيم سوق العمل بين البلدين، بما يضمن فتح آفاق جديدة للعمال من الجانبين، وضبط الانتقال العشوائي و هجرة العمالة غير القانونية عبر جانبي الحدود.

وقالت وكالة الأنباء الليبية (وال) إن الأيام الماضية شهدت اجتماعات بين مسؤولين من حكومة الوحدة الوطنية، والسلطات التونسية بهذا الخصوص، حيث التقى وزير العمل والتأهيل بحكومة الوحدة الوطنية “على العابد الرضا”، برئيس ديوان وزير التشغيل والتكوين المهني التونسي “عبد القادر الجمالي”، على هامش تنظيم مؤتمر وزراء العمل “لدول الساحل والصحراء”.

واتفق الطرفان على البدء في إجراءات تنظيم اجتماع اللجنة الفنية المشتركة بين “تونس وليبيا”، لتفعيل بنود مذكرة التفاهم في مجال العمل والتأهيل المهني الموقعة بين البلدين، ووضع مخطط تنفيذي لتوقيع مذكرة التفاهم في مجال العمل والتأهيل المهني، يشمل الربط الإلكتروني وتنظيم سوق العمل بين البلدين، والحد من الهجرة غير النظامية وإعداد المكونين والمدربين، وتبادل الخبرات في مجال التدريب والتأهيل المهني، فضلا عن التطرق إلى إمكانيات الاستفادة من الخبرات التونسية في مجال الإدارة العمومية.

ودعا رئيس الديوان التونسي، إلى مزيد دفع التعاون في مجالات التكوين المهني والمبادرة الخاصة وتمويل المشاريع الصغرى عبر برامج عمل مشتركة، مؤكدا على أهمية دفع العمل المشترك بين البلدين الشقيقين من خلال تعزيز مساهمة المؤسسات التونسية في مشاريع البنية التحتية بليبيا فضلا عن استقطاب اليد العاملة التونسية في مختلف المجالات.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الهجرة غير النظامية تنظيم سوق العمل بین البلدین فی مجال

إقرأ أيضاً:

تطوير مبنى تمكين المرأة بمدينة دهب لتنظيم دورات تدريبية مجانية للمرأة والشباب

زار اللواء عبد الرحمن محمد بهاء الدين رئيس مدينة دهب، مبنى تمكين المرأة بالمدينة، حيث جرت أعمال تطوير وتأهيل المبنى لاستضافة دورات تدريبية مجانية، حضر الزيارة وفاء نجاح مدير مديرية العمل بجنوب سيناء، بالإضافة إلى عدد من القيادات التنفيذية والشعبية في المنطقة.

وأوضح رئيس المدينة أنه تم رفع كفاءة المبنى ليتناسب مع متطلبات تنظيم دورات التدريب، حيث تم تجهيز غرف متعددة لتعليم مهارات مختلفة مثل رسم الباترون والخياطة والتطريز، بالإضافة إلى قاعة للندوات وأخرى للتدريب على الكمبيوتر.

وأشار إلى أن هذه الدورات تأتي في إطار التعاون بين مديرية العمل ومديرية التربية والتعليم، حيث تستهدف تدريب السيدات المعيلات والشباب من الجنسين على مهارات مختلفة لزيادة فرصهم في سوق العمل.

جميع الدورات مجانية وتقدم تحت رعاية وزير العمل ومحافظ جنوب سيناء..

 

وأضاف أن المشاركين في الدورات سيحصلون على شهادات معتمدة تؤهلهم للعمل في المجالات التي يتم تدريبهم عليها، مع التأكيد على دراسة آليات دعم السيدات بماكينات الخياطة بالتعاون مع القطاعات ذات الصلة ورجال الأعمال.

من جانبها، أكدت وفاء نجاح، مدير مديرية العمل، أهمية هذه الدورات في تمكين المرأة والشباب وتأهيلهم لسوق العمل، معبرة عن استعداد المديرية لدعم المشاركين بكافة الإجراءات التسويقية والتدريبية اللازمة.

وأوضحت أن الدورات متاحة لكافة الشباب والسيدات بغض النظر عن مستوى التعليم، بشرط عدم تجاوز سن المشارك 45 عامًا وعدم أقل من 18 عامًا، مع ضرورة تقديم المستندات اللازمة للتسجيل في مكتب عمل دهب.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الدورات تأتي في إطار جهود حكومة محافظة جنوب سيناء لتعزيز التنمية المجتمعية وتحقيق الاستدامة الاقتصادية من خلال دعم القدرات البشرية وتمكينها للمساهمة الفعّالة في الاقتصاد المحلي.

مقالات مشابهة

  • تطوير مبنى تمكين المرأة بمدينة دهب لتنظيم دورات تدريبية مجانية للمرأة والشباب
  • وزارة العمل الليبية تواصل تسليم حوافظ المرتبات لمندوبي الشركات المتعثرة والمنسحبة
  • قرار تونسي بإلغاء تأشيرة دخول العراقيين للبلاد
  • نجوم مسرح وكورال مدينة الثقافة والعلوم يتألقون على تياترو آفاق
  • دولة آسيوية جديدة تتجه صوب إعفاء المغاربة من التأشيرة
  • الزراعة: الخدمات البيطرية تستقبل وفدا من دولة قطر الشقيقة لبحث آفاق التعاون
  • اتفاق للتبادل الثقافي بين المغرب والصين
  • “أرحومة” يتابع انطلاق المرحلة الثانية من التدريب الداخلي بوزارة العمل والتأهيل
  • حملة رقابية تُوقِف العمل في 12 محطة وقود بعدة مناطق
  • الدبيبة يبحث مع وفد تونسي آلية إعادة فتح معبر رأس اجدير وتعزيز العلاقات الثنائية