أخبارنا:
2024-06-12@15:12:00 GMT

ابتكار لقاح مضاد لجميع متغيرات فيروس كورونا

تاريخ النشر: 7th, January 2024 GMT

ابتكار لقاح مضاد لجميع متغيرات فيروس كورونا

تمكن علماء من معهد كارولينسكا السويدي من ابتكار لقاح جديد مضاد لجميع متغيرات فيروس كورونا "كوفيد-19".

ونشرت مجلة "bioRxiv" تفاصيل الابتكار الجديد الذي توصل له العلماء بعدما أشركوا في تجاربهم 24 شخصا أعمارهم فوق 64 عاما سبق لهم أن تلقوا 4-5 جرعات من لقاح مضاد للفيروس.

أثبتت نتائج هذه الاختبارات الفعالية العالية للقاح الجديد ضد المتغيرات المتحورة للفيروس، ليس فقط ضد المتغير XBBبل كذلك ضد المتغيرات الجديدة والتي من بينها BA.

2.86.

يأتي ذلك في إطار مساعي العلماء لتعويض عدم قدرة اللقاحات السابقة على الحماية المطلوبة ضد متحور "أوميكرون" والمتغيرات الجديدة، حيث أن اللقاحات السابقة كانت مصممة للفيروس الأصلي، أما اللقاح المبتكر حديثا فهو موجه بالدرجة الأولى ضد متحور "أوميكرون" الذي يختلف تماما عن السلالة الأصلية للفيروس.

يشار إلى أن اللقاحات المنتشرة حاليا تعتبر فعالة ضد الفيروس الأصلي SARS-CoV-2 وكذلك ضد متحور "أوميكرون"، لكن تفرعه إلى عدد من المتغيرات، دفع العلماء إلى ابتكار لقاح جديد.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية كانت قد رفعت تصنيف متحور كورونا الجديد “جي-إن-1” إلى "مثير للاهتمام"، وذلك بعد أن صنفته في وقت سابق على أنه جزء فرعي من السلالة الأم "بي-أي-.2.86".

ونقلت صحيفة "النهار" الجزائرية عن منظمة الصحة العالمية مناشدتها للمواطنين باتخاذ جميع التدابير اللازمة للوقاية من العدوى والأمراض الخطيرة باستخدام الأدوات المتاحة، على رأسها الكمامة بعد تصنيف الفيروس بأنه شديد العدوى وينتشر بسرعة فائقة.

يشار إلى أن إعلان الصحة العالمية بشأن المتحور الجديد يتزامن مع تصاعده في عدد من بلدان العالم بسرعة فائقة، مما أثار المخاوف من تكرار تجربة كوفيد-19.

عن سبوتنيك عربي

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

وضع حجر الأساس لمستشفى سمائل الجديد بتكلفة 45 مليون ريال

احتفلت وزارة الصحة اليوم بوضع حجر الأساس لتشييد مشروع مستشفى سمائل الجديد بمحافظة الداخلية، برعاية معالي الشيخ عبدالملك بن عبدالله الخليلي رئيس مجلس الدولة وبحضور معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة وسعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري محافظ الداخلية، وعدد من المكرمين أعضاء مجلس الدولة، وعدد من أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى والولاة بمحافظة الداخلية والوكلاء وأعضاء المجلس البلدي، وعدد من كبار المسؤولين بالمحافظة من عسكريين ومدنيين والمشايخ والأعيان بالولاية.

يقام المشروع الذي يتكون من المبنى الرئيس ويحتوي على الطابق الأرضي، إضافة إلى 4 طوابق على مساحة أرض إجمالية تقدر بـ 250 ألف متر مربع، وبمساحة بناء تصل إلى أكثر من 61 ألف متر مربع، وبتكلفة تقديرية تصل 45 مليون ريال عماني، ويتوقع الانتهاء منه بعد 30 شهرا .

وقال سعادة الدكتورسعيد بن حارب اللمكي وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية: ما يبذل من جهود استثنائية لمواكبة التوجهات الاستراتيجية لرؤية عُمان 2040 ومواءمة البرامج الاستراتيجية لقطاع الصحة شاهدين على مسيرة التنفيذ في رحلة هندسة النظام الصحي في سلطنة عُمان، بحيث يتم تقديم خدمات أكثر شمولية تتجسد في تحقيق صحة مستدامة للجميع، وبرعاية وجودة أفضل مع التركيز على التشارك في عملية التنفيذ مع القطاعات الصحية الأخرى والجهات ذات العلاقة.

مؤكدا على أن مشروع توسيع نطاق مظلة الخدمات التخصصية وتأهيل المستشفيات المرجعية من أهم المشاريع الاستراتيجية لتحقيق برنامج التغطية الصحية الشاملة التي تركز عليها استراتيجية الصحة؛ وذلك لتقديم الرعاية الصحية على المستويين الثاني والثالث، ويتم ذلك حالياً من خلال إنشاء واستبدال ورفع كفاءة وتوسعة العديد من المستشفيات في أغلب محافظات سلطنة عُمان،مشيرا الى أن عدد المؤسسات الصحية بوزارة الصحة في نهاية عام 2023م بلغ (265) مؤسسة صحية مقسمة على (194) مركزاً صحياً، و(21) مجمعاً صحياً، و(50) مستشفى، وتضم أكثر من (5000) سرير، تقدم جميعها الرعاية الصحية بكافة مستوياتها وبالقدر العالي من الكفاءة والجودة، حيث تعمل الوزارة حالياً على إنشاء 9 مستشفيات جديدة في كافة محافظات سلطنة عُمان، والتي من ضمنها مستشفى سمائل الذي يتم اليوم وضع حجر أساسه بكل فخر واعتزاز في محافظة الداخلية العريقة.

وقدم المهندس يوسف بن يعقوب أمبو علي مستشار وزير الصحة للشؤون الهندسية عرضا مرئيا عن مكونات المشروع، أوضح من خلاله أن مشروع مستشفى سمائل بمحافظة الداخلية يحتوي على 170 سريرا، وسيشمل عيادات خارجية لجميع التخصصات الطبية، وقسم الحوادث والطوارئ، وقسم الأشعة الذي سيجهز بأحدث أنواع أجهزة الأشعة، ووحدة العلاج الطبيعي، ووحدة طب الكلى، وعيادة الطب النفسي.

وأضاف: سيضم المستشفى قسم الرعاية النهارية، وعيادة الأسنان، إضافة إلى أجنحة الجراحة وأمراض الباطنية، و3 غرف عمليات بجميع ملحقاتها، وقسما خاصا بالعناية المركزة. كذلك سيشمل المشروع طابقا متكاملا لأمراض النساء والولادة والأطفال يضم جناح الأطفال، وقسما للعناية المركزة للأطفال، وجناحا لأمراض النساء والولادة، وقسما للولادة، إضافة إلى غرفتي عمليات ووحدة رعاية الأطفال ناقصي النمو (الخدج)، كما سيشمل المشروع أيضا مختبرا متطورا وصيدليات موزعة في أنحاء المستشفى، ومرافق عامة، ومرافق للفئات الطبية، وورش مهندسي الصيانة والمعدات الطبية. وسيتضمن المشروع كذلك مكاتب للإدارة، ومباني للخدمات والمخازن الطبية والعامة، إلى جانب محطة لمعالجة المياه، ومهبطًا للطائرات العمودية، ومولدات كهربائية احتياطية، وأجهزة لتنقية المياه، وغيرها من الخدمات والمرافق العامة.

من جانبه قال سعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري محافظ الداخلية: مستشفى سمائل يعد إضافة مهمة لمنظومة الخدمات الصحية بالمحافظة ويخدم أبناء ولايات سمائل وإزكي وبدبد، بأحدث التقنيات والأجهزة الطبية العالمية وبما يحقق كفاءة وجودة الرعاية الصحية تكاملاً مع مستشفى نزوى والمستشفيات الأخرى، لافتا إلى أن هذا المشروع يعكس حرص الحكومة على تلبية تطلعات المواطنين.

مقالات مشابهة

  • وضع حجر الأساس لمستشفى سمائل الجديد بتكلفة 45 مليون ريال
  • نهيان بن زايد: الكوادر الوطنية قادرة على مواكبة متغيرات العصر
  • الجمهوريون وكوفيد 19 ونظريات المؤامرة
  • شركة موديرنا تقترب من إنتاج لقاح جديد ضد فيروس كورونا والأنفلونزا
  • ذكرى إعلان الصحة العالمية وباء إنفلونزا الخنازير.. إحصائيات وأرقام
  • شركة تقترب من إنتاج لقاح ثنائي ضد كورونا والأنفلونزا
  • استشاري أورام يكشف عن لقاح روسي لكل أنواع السرطان.. فيديو
  • هل إجراءات كورونا اختراع؟ فاوتشي اعترف وصعق العالم
  • وزارة الحج والعمرة السعودية: إلغاء تصاريح بعض حجاج الداخل لعدم تلقي اللقاحات
  • أخطر من كورونا.. منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لتفشي وباء جديد يسببه مرض X