بوابة الوفد:
2024-06-02@21:52:46 GMT

خطوات استخراج إعلام الوراثة من محكمة الأسرة

تاريخ النشر: 9th, January 2024 GMT

خطوات استخراج إعلام الوراثة من محكمة الأسرة.. يبحث بعض المواطنين عن الخطوات الواجب اتباعها بعد وفاة رب الأسرة، والتي تحدد تقسيم الميراث بين الأبناء والأخوة، وهو من المستندات الرئيسية، والتي بدونها لا يستطيع الورثة الاطلاع على ممتلكات أو أرصدة أو حسابات المتوفى ، ويهدف إعلام الوراثة إلى تحديد من هم ورثة المتوفى الشرعيين، وتحدي النصيب الشرعي لكل وريث فهو من المستندات الرئيسية الهامة التي بدونها لا يستطيع الورثة التصرف في ممتلكات أو أرصدة أو حسابات المتوفى.

النيابة العامة تقدم خدمات إلكترونية تيسيرًا على المتعاملين بخطوات بسيطة من البيت.. خدمات تقدمها النيابة العامة إلكترونيًا المستندات المطلوبة لاستخراج إعلام الوراثة

لاستخراج إعلام الوراثة من محكمة الأسرة، يجب تقديم الأوراق والمستندات التالية:

تقديم طلب موجه لرئيس محكمة الأسرة لاستخراج إعلام الوراثة.

أصل شهادة الوفاة أو مستخرج رسمي منها.

ورقة بصيغة الإعلان بجلسة إعلام الوراثة.

أربعة  دمغات محاماة.

صورة من بطاقة مقدم الطلب.

صورة كارنيه النقابة، وصورة التوكيل للمحامي.

خطوات استخراج إعلام الوراثة من محكمة الأسرة

يتم تقديم طلب لمحكمة الأسرة، موضح فيه اسم المتوفى وتاريخ الوفاة وأسماء الورثة، واسم الأم باعتبارها الوصية على الأولاد القصر.

يتم إرفاق الطلب مع شهادة الوفاة، وقرار الوصاية وصور من بطاقة الرقم الشخصي للمتقدم.

يتم كتابة صيغة إعلان للورثة بالجلسة، وفي حالة عدم وجود ورثة غير الأم والأطفال القصر، فلا يشترط الإعلان، ويكتفى بحضور الأم أو وكيلها.

يتم تحديد جلسة إعلام الوراثة خلال 3 أسابيع، أو شهر على الأكثر، ويجب إحضار شاهدين من الرجال من الجيران أو معارف المتوفى، ليسألهم بعض الأسئلة الروتينية ليتأكد من خلالها الوفاة، وأن الميراث محصور للورثة الموضحين في البيان.

يصدر إعلام الوراثة في اليوم التالي، أو في جلسة أخرى يحددها القاضي.

ويُعتبر إعلام الوراثة هو المستند الرئيسي الذي يتم الاعتراف به سواء في البنوك أو المصالح الحكومية، لتقسيم الميراث بين الوراثة، وبدون وجوده، لا يمكن الاطلاع على حسابات أو أي مستندات تخص المتوفى.

 

محظورات في إعلام الوراثة

 يجب مراعاة عددا من المحظورات عند استخراج إعلام الوراثة، حتى لا يتم الطعن عليه وهي كالاتي:

 عدم ذكر شخص ممن يستحقون الحق في الإرث، وظهور أحد من الورثة الذين لم يتم إعلانهم بجلسة إعلام الوراثة.

ذكر أحد الأشخاص أنه من الورثة الشرعيين وهو في الحقيقة ليس من الورثة الشرعيين.

عدم ذكر جميع ممتلكات المتوفى من قبل بعض الأشخاص.

عدم ذكر اسم أحد أبناء المتوفى غير المعروفين.

التزوير في الأوراق المقدمة للمحكمة مثل وجود تزوير في اسم من أسماء الورثة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محكمة الأسرة خطوات استخراج إعلام الوراثة استخراج اعلام الوراثة تقسيم الميراث

إقرأ أيضاً:

حقيقة رمي مقتنيات سمير صبري في الشوارع| مصادر تكشف تفاصيل نزاعات الورثة

حالة من الجدل والصدمة انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن فجر شخص يدعي هادي وهو الصديق المقرب للفنان سمير صبري، مفاجأة حول مقتنيات الراحل والتي تم إهدارها على الأرصفة، موضحًا أن عائلته هي التي ألقت بمقتنياته.

سمير صبريصديق مقرب لسمير صبري يكشف تفاصيل رمي مقتنياته في الشارع 

فجر هادي مفاجأة من العيار الثقيل حول خلافات سمير صبري مع أولاد عمه، وحقيقة رمي مقتنياته في الشوارع، وقال خلال تصريحات صحفية، إن وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم شكلت لجنة بعد وفاة الفنان للاحتفاظ بمقتنياته، وكان من المفترض أن يأخذوها إلا أن الورثة استولوا على شقته وقاموا برمي مقتنياته على الأرصفة. 

 

وأوضح الصديق المقرب لسمير صبري أن علاقة الفنان الراحل مع أولاد عمه، ليست أفضل حال وكان هناك قطيعة بينهم، ولكن بعد وفاته ونظرًا للحالة الاجتماعية لصبري وعدم زواجه وإنجابه أطفال، قام الورثة ببيع الشقة وإلقاء مقتنياته في الشوارع، وقد قال له النجم قبل وفاته " منتظرين إني أموت عشان يستولوا على حاجتي". 

شقة سمير صبريشقة سمير صبريبوسي شلبي تستنجد بسبب مقتنيات سمير صبري 

خلال حضورها ملتقى أرشفة الأعمال الفنية وذكريات الفنانين، تحدثت الإعلامية بوسي شلبي عن مقتنيات سمير صبري وكيف تم إلقائها بالشوارع. 

 

وقالت بوسي شلبي، إن مقتنيات سمير صبري حاليًا توجد على الأرصفة، وهذا بعد دخول بعض الأشخاص الغرباء منزله، وهذا أمر لا يليق بالفن المصري.

شقة سمير صبري

 

كاتبة صحفية تكشف القصة الكاملة لرمي مقتنيات سمير صبري في الشوارع 

في عام 2022، كشف الكاتبة الصحفية هبة محمد علي، تفاصيل واقعة رمي مقتنيات سمير صبري على الأرصفة وحقيقة نزاع الورثة على الإرث، وكتبت عبر حسابها على فيسبوك :" الأزمة سببها النزاع على الإرث تفجرت بعد صدور إعلام الوراثة اللي أكد إن الراحل ليس له أبناء من صلبه، وإن الورثة الشرعيين خمسة من أبناء أبناء أعمامه، رمزي وإبراهيم عثمان قدري، وشريف وأيمن إبراهيم طاهر، ومحمد عبد المنعم طاهر، أما شقة المهندسين سبب النزاع فتقيم فيها منذ الوفاة نيللي وليلى بنات خالته، اللي بيقولوا إن الراحل كتبها باسمهم قبل ما يموت (مقربين من الراحل قالوا أنهم سمعوا سمير بيقول كده بس مش متأكدين إذا فيه ورق والتنازل تم فعلا ولا لاء)". 

سمير صبري

وتابعت الكاتبة الصحفية :" ده اللي خلى باقي الورثة ينزلوا الإعلان ويعلنوا رغبتهم في بيع الشقة محل النزاع، والكرة الآن في ملعب ليلى ونيللي لو اظهروا ورق رسمي تبقى الشقة بتاعتهم، لو ما حصلش يبقى عليهم إنهم يسلموها للورثة الخمسة الشرعيين اللي وردوا في إعلام الوراثة، أما بالنسبة للمعلومة المتداولة أيضا على بعض المواقع بإنه باع شقة الزمالك فهي خاطئة أيضا، لأن ببساطة الشقة إيجار، وآلت للمالك بعد الوفاة (بواب العمارة أبلغني إن الراحل حضر قبل أيام من وفاته على كرسيه المتحرك علشان يدفع الإيجار)".  

 

مقالات مشابهة

  • ما حكم أداء فريضة الحج عن المتوفى؟.. دار الإفتاء تجيب
  • كرة مارادونا الذهبية.. تحرك الورثة يوقف البيع
  • ما حكم الوصية الشفهية الزائدة عن الثلث مع إجازة الورثة لها؟
  • تعرف على خطوات استخراج رخصة القيادة المهنية
  • حقيقة رمي مقتنيات سمير صبري في الشوارع| مصادر تكشف تفاصيل نزاعات الورثة
  • أم تحضر حفل تخرج ابنها نيابةً عن والده المتوفى.. فيديو
  • 6 خطوات لاستخراج شهادة التحركات من المولات.. إليك الأوراق المطلوبة
  • خطوات استخراج ترخيص مزاولة المهنة للنقابة العامة للأطباء
  • «الإفتاء» تحذّر من التأخر في توزيع التركة أو منع الميراث: حرام شرعا
  • سيدة تطلب الطلاق خلعا بعد 11 شهرا من زواجها بأكتوبر.. التفاصيل