كشف تقرير نشرته صحيفة لبنانية عن تفاصيل جديدة تتعلق بالمحادثات غير المباشرة بين حركة حماس وإسرائيل، بشأن تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ووفقا لصحيفة "الأخبار"، أجرى وزير المخابرات المصرية اللواء عباس كامل اتصالات سريعة مع قادة حركتي حماس والجهاد الإسلامي لاستئناف المحادثات حول صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل.

تأتي هذه الاتصالات بعد استقبال كامل لوفد أمني إسرائيلي، حمل مقترحا معدلا يحمل بنودا جديدة تتعلق بالهدن والمراحل والمساعدات وآلية التبادل، وذلك وفقا للمصادر.

وحسب تلك المصادر، فقد تحدث الجانب المصري عن ضرورة إرسال موفدين فلسطينيين إلى القاهرة على عجل.

وأفاد أن التواصل تم أيضا مع الجانب القطري، حيث كانت الولايات المتحدة قد طالبته بالضغط على حماس لقبول خطة تبادل تتم على مراحل، وهو ما رفضته قيادة حماس السياسية.

وأشارت المصادر إلى أن "حماس" لا تظهر رغبة في المفاوضات إلا بعد الإطلاع على وثيقة تتناسب مع مطالبها، في حين أكد المصريون أنهم سيقومون بصياغة المقترح الجديد وإرساله إلى قادة حماس قبل تحديد موعد لإرسال وفدها إلى القاهرة.

كما نقلت شبكة "إن بي سي" الأميركية عن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قوله إنه يعتقد أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) قادرة وستنخرط في المفاوضات لإطلاق المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة.

وفي سياق متصل، استمرت الطائرات الإسرائيلية في تنفيذ غاراتها على مختلف مناطق قطاع غزة في اليوم ال٩٦ من الحرب، مسفرة عن سقوط عدد كبير من الضحايا والجرحى، وتسببت في دمار واسع في الممتلكات والبنية التحتية.

وقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب 12 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة، أسفرت عن وفاة 126 شخصًا وإصابة 241 آخرين، مما زاد من حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 23,210 شهيدا و59,167 جريحا منذ السابع من أكتوبر الماضي.

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الأمريكي يطالب بإنهاء الحرب في غزة.. العالم كله ينتظر

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن المفاوضات الأخيرة قبلتها إسرائيل لكن حماس لم تقبل بالمفاوضات، والفلسطينيون في غزة ينتظرون إتمام الصفقة والإسرائيليون ينتظرون إتمام المفاوضات والرهائن وأسرهم ينتظرون هذا الأمر، والعالم بأكمله ينتظر هذا الأمر، وسنرى إذا كانت حماس تنتظر هذا الأمر وتنهي الحرب التي بدأتها.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي خلال تصريحات نقلتها قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الأولوية القصوى هو ضمان خير ورفاهية الجميع بالعالم لاسيما الرهائن ولذلك يجب أن ننجز هذا.

ودعا «بلينكن»، إلى ضرورة الوصول إلى ضمانات بعدم وقوع إصابات في صفوف المدنيين مرة أخرى، وأن يكون هناك تقدم بوقف إطلاق النار وقبول حماس المفاوضات.

مقالات مشابهة

  • حماس والجهاد تسلمان ردهما على المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن يعلن تقديم 404 ملايين دولار مساعدات جديدة لغزة ويوجه دعوة لحماس
  • صحيفة: حماس والجهاد تثبتان قاعدة جديدة لأي تفاوض بشأن صفقة التبادل
  • أول تعليق لـحماس بعد قرار مجلس الأمن بشأن غزة
  • حماس والجهاد: يجب أن يتضمن أي اتفاق لوقف إطلاق النار إنهاء العدوان بشكل دائم
  • صورة: تفاصيل اجتماع حماس والجهاد الإسلامي في الدوحة
  • اجتماع بين قيادتي حماس والجهاد في الدوحة
  • اجتماع بين قيادة حماس والجهاد في الدوحة
  • وزير الخارجية الأمريكي يطالب بإنهاء الحرب في غزة.. العالم كله ينتظر
  • «القاهرة الإخبارية»: وزير المالية الإسرائيلي يؤكد رفضه لأي مقترح لصفقة تبادل مع حماس