بحثت السعودية سبل تطوير التعاون المشترك مع الأردن وسلطنة عمان في قطاعي الصناعة والتعدين، والطلب العالمي المتزايد على المعادن والفرص الاستثمارية في مجال التعدين في المملكة العربية السعودية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية /واس/ أن ذلك جاء خلال لقاء وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر بن إبراهيم الخريف، مع وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في سلطنة عُمان قيس محمد اليوسف، ومع وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور صالح علي الخرابشة، في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات في العاصمة الرياض خلال هامش النسخة الثالثة من مؤتمر التعدين الدولي.

يذكر أن النسخة الثالثة من مؤتمر التعدين الدولي، ناقش العديد من الموضوعات، المتعلقة بقطاع التعدين في المنطقة الممتدة من أفريقيا إلى غرب ووسط آسيا، وجذب الاستثمارات للصناعات المعدنية في هذه المنطقة، ونشر التقنيات الرقمية الأكثر تقدماً في القطاع، وتطبيق أفضل معايير الاستدامة.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

«الصناعة» تعلن أسماء الشركات المؤهلة للمنافسة على 4 رخص كشف لخام الملح بالمنطقة الشرقية

أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، أسماء الشركات المؤهلة لمنافسة الحصول على 4 رخص كشف لخام الملح، في مجمع خام الملح، بسبخة رأس القرية في محافظة بقيق بالمنطقة الشرقية.

وقالت الوزارة إن الشركات المؤهلة للمنافسة على رخص الكشف الـ 4، هي: شركة الرياض لصناعة الملح المحدودة، وشركة تعدين الأملاح الدولية، وشركة خالد الزاهد وأولاده، وشركة رستن للصناعة، ومصنع شركة إبراهيم العيسى وشريكه للملح.

وبيّنت الوزارة أن مجمع سبخة رأس القرية هو سبخة ساحلية، تبعد عن البحر قرابة 4 كيلومترات، وينكشف خام الملح طبيعيًا في بعض المواقع على سطحها، كما يترسب خام الملح في منطقة السبخة على هيئة طبقية، ووفقًا للدراسات الجيولوجية السابقة؛ فإن سمك راسب الملح يصل إلى 5 أمتار في بعض المناطق.

وأضافت أن خام الملح بالسبخة يتميز بمناسبته للاستخدامات الصناعية لدعم الصناعات التحويلية والبتروكيميائية، وإنتاج ملح الطعام المكرر عالي النقاوة، والملح المخصص للصناعات الغذائية، الذي يتم تحويله إلى ملح صناعي عالي الجودة وخالٍ من الشوائب بنسبة تقارب 99% من كلوريد الصوديوم.

وأشارت الوزارة إلى أنه سيتعين على الشركات المؤهلة للمنافسة في المرحلة المقبلة، حضور ورش العمل الفنية والمشاركة في الزيارات الميدانية للمواقع المخصصة للمنافسة، ومن ثم المشاركة في المزاد الإلكتروني.

يأتي طرح المنافسات على رخص الكشف التعدينية، في إطار الجهود التي أعلنت عنها وزارة الصناعة والثروة المعدنية؛ الهادفة إلى استغلال الثروات المعدنية في المملكة، وزيادة إسهام قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالي، بالإضافة إلى رفع الشفافية ودعم الصناعة المحلية.

مقالات مشابهة

  • مباحثات بين الجزائر وسلطنة عمان لتحقيق الشراكة في القطاعات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك
  • الصومال والسعودية تبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك
  • وزيرالصناعة يبحث مع نظيره الإندونيسي تعزيز التعاون التجاري والاستثماري المشترك
  • “لجنة الصداقة مع البرلمانات العربية” تبحث التعاون البرلماني مع مجلس الشعب السوري
  • صور تحتضن النسخة الثالثة من "معرض النيازك في سلطنة عُمان"
  • قطاع التعدين السعودي يُسجل التطور الأسرع نموًا عالميًا
  • قطاع التعدين السعودي يُسجل التطور الأسرع نموًا عالميًا في البيئة الاستثمارية
  • «الصناعة» تعلن أسماء الشركات المؤهلة للمنافسة على 4 رخص كشف لخام الملح بالمنطقة الشرقية
  • بحث التعاون المشترك بين الاتحادين العماني والدولي للفروسية
  • وزيرة التعاون الدولي تبحث مع المدير العام لمفاوضات الجوار والتوسع في المفوضية الأوروبية آلية ضمانات القطاع الخاص