أطلق مركز جامعة قطر للعلماء الشباب للفصل الدراسي»ربيع 2024»، عددا من برامج تنمية مهارات الكفاءات العلمية لجميع المراحل الدراسية، ومنها برنامج (أنا أكتشف علوم المواد) للمرحلة الإعدادية، الذي شمل عددا من المدارس الحكومية للبنين والبنات في دولة قطر.
وذكر المركز، في بيان أمس، أن برامج المركز العلمية المطورة تهدف إلى تنمية العديد من الجوانب المهمة، كالقدرات العملية والمهارات البحثية والاستقصائية، بالإضافة إلى تنمية الشخصية العلمية لدى الطلبة اليافعين.


وأوضح أن استراتيجية التعليم القائمة على الاستقصاء تعد من استراتيجيات التعليم الفعالة المتبعة في هذا البرنامج، بهدف تنمية عمليات التعلم النشط ومهارات التفكير الإبداعي والناقد لدى الطلاب، حيث يعمل البرنامج على تفعيل دور المتعلم وتشجيعه على أداء عمليات البحث العلمي، كما يساعد الطلاب على الفهم العميق للمفاهيم العلمية واستخراج نتائج التجارب العملية، وجمع البيانات وتحليلها، بما ينعكس على إيجاد حلول فعالة للمشاكل اليومية التي سيواجها المتعلم في المستقبل.
وقالت الدكتورة نورة جبر آل ثاني، مدير مركز جامعة قطر للعلماء الشباب: «إن المنهاج المتبع للتعليم المبتكر في المركز يستهدف تنمية الطالب تنمية شاملة متوازنة بقصد النهوض بفاعليته الشخصية ومشاركته في المجتمع العلمي، عن طريق اكتسابه عددا كبيرا من الكفايات الأساسية التي تغطي مجالات برنامج ستيم (STEAM)».
وأضافت أنه «من خلال برنامج (أنا أكتشف علوم المواد) نعمل على توسيع مدارك المعرفة والعلم لدى الطلبة منذ المراحل الدراسية الصغرى، لينمو لديهم حب الاستكشاف والفضول والابتكار».
الجدير بالذكر، أن الدورة التاسعة للبرنامج تضم 9 مدارس من المرحلة الإعدادية، حيث شارك الطلبة في ورش علمية في مجال علوم المواد، كما أجروا العديد من التجارب والأنشطة التي صقلت لديهم هوية العالم والباحث من خلال بيئة تعليمية محفزة للتعلم.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة قطر علوم المواد

إقرأ أيضاً:

أكثر من 187 ألف مشترك.. بدء العد التنازلي لامتحانات التوجيهي 2024 في الأردن

وزارة التربية والتعليم تنهي استعداداتها كافة لعقد امتحانات التوجيهي 2024

بدأ العد التنازلي لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة لعام 2024 (التوجيهي)، بمشاركة 187,725 طالبا وطالبة؛ منهم 131,536 طالبا نظاميا، و56,189 طالب دراسة خاصة، يتوزعون على فروع التعليم الأكاديمي والمهني، كذلك 106 مشتركين في مراكز الإصلاح والتأهيل ومراكز الأحداث، و23 مشتركا في مركز الحسين للسرطان، و611 مشتركا من الطلبة ذوي الإعاقة.

اقرأ أيضاً : تعليمات امتحان الثانوية العامة "التوجيهي" 2024 في الأردن

وتنطلق امتحانات التوجيهي الثلاثاء الخامس والعشرين من حزيران/يونيو الحالي بعقد امتحان مبحث التربية الإسلامية للفروع الأكاديمية والتعليم الثانوي المهني الشامل. حيث يكون الامتحان ضمن الجلسة الأولى من الامتحانات التي تبدأ في تمام العاشرة صباحا، وبمدة ساعة ونصف الساعة.

وسيعقد الامتحان في 756 مركزا في مديريات التربية، تشتمل على 1824 قاعة امتحانية رؤيا، إضافة إلى 42 قاعة احتياط؛ بواقع قاعة احتياط لكل مديرية، فيما بلغ عدد مراكز التصحيح 38 مركزا موزعة على المحافظات رؤيا.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد أعلنت الأسبوع الماضي إنهاء رؤيا استعداداتها كافة لعقد امتحانات التوجيهي. 

ووجه وزير التربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة القائمين على الامتحان للتعامل مع الطلبة بروح أبوية، وتوفير الأجواء النفسية الملائمة للتقدم للامتحان بكل سهولة ويسر.

وقال محافظة إن الوزارة شكلت فرقا لتفقد جاهزية القاعات التي سيعقد فيها الامتحان، وكذلك مراكز التصحيح، إذ تعمل على تهيئة البيئة الامتحانية الملائمة بما يلبي احتياجات الطلبة من مياه الشرب والتهوية والإضاءة المناسبتين، وتزويدها بالمقاعد المريحة التي تناسب أحجام الطلبة وطريقة كتابتهم، واللوحات الإرشادية، وتوفر رؤيا كافة المستلزمات التي تساعد على تقديم الامتحان بكل سهولة ويسر.

وأضاف أن الوزارة كلفت الكوادر القائمة على عقد الامتحان من رؤساء قاعات ومساعدين ومراقبين وتدريبهم على تنفيذ التعليمات الناظمة لعقد الامتحان.

وأشار محافظة إلى إن الوزارة تعمل على تجهيز غرف عمليات في المركز والميدان لاستقبال الملاحظات والاستفسارات حول مجريات الامتحان من الطلبة والمعلمين وأولياء الأمور وجميع الكوادر القائمة على عقد الامتحان، مبينا أن ذلك سيتم بالشراكة والتنسيق مع وزارتي الداخلية بمختلف أجهزتها، والصحة، ووسائل الإعلام.

ودعا خلال الاجتماع إلى الإسراع في توزيع الطلبة على فروع التعليم الأكاديمي والمهني، والإفادة من تجربة العام الماضي في التعليم المهني التي لاقت استحسان أولياء الأمور لهذه التجربة التي تحقق النجاح فيها بصورة مميزة، مؤكدا جهود الوزارة المتواصلة لتذليل أي عقبات وتسهيل سير العمل فيه ليكون بشكل أفضل العام الدراسي المقبل.

اقرأ أيضاً : التربية تحدد بدء الدوام الرسمي في مدارس الأردن للعام 2024-2025

وشدد على أهمية المتابعة من قبل مديري التربية والتأكد من المواظبة على الدوام لجميع الطلبة خاصة طلبة الثانوية العامة؛ بهدف الحد من ظاهرة الغياب التي تفاقمت في السنوات الأخيرة سعيا لتقليص نسبة الغياب غير المبرر، مشيرا إلى أهمية دور مديري التربية والمديرين المختصين ورؤساء الأقسام والمشرفين التربويين ومديري المدارس ومساعديهم في ضبط العملية التعليمية.

مقالات مشابهة

  • أكثر من 187 ألف مشترك.. بدء العد التنازلي لامتحانات التوجيهي 2024 في الأردن
  • الطقس بالطرق والمطارات.. الأرصاد يطلق المرحلة الثانية من خطة موسم الحج
  • برنامج الشيخ زايد لإطلاق الصقور يطلق 2274 “حرّ وشاهين”
  • برنامج الشيخ زايد لإطلاق الصقور يطلق 2274 “حرّ وشاهين” منذ تأسيسه حتى مايو 2024
  • ميرال تنظم زيارة لطلبة برنامج التوجيه الجامعي والمهني إلى مرافقها
  • “ويلو” تدعم قادة المستقبل في “برنامج القادة الشباب لطاقة المستقبل” لتعزيز الاستدامة
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يطلق تطبيقه الإلكتروني المحدث
  • شباب مهرجان إبداع يشاركون في المسابقة الدولية للغواصات المتحكم بها عن بعد بأمريكا
  • "بحوث أمراض النباتات" برنامج تدريبي عن زراعة الأنسجة النباتية وتنمية الصادرات المصرية
  • مبادرة "عيدك أحلى بدون دخان".. زيادة وعي الشباب بخطورة تعاطي المخدرات