أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن الشائعات التي تم تداولها مؤخرًا حول وضع متحورات فيروس كورونا المستجد (SARS-CoV-2) وارتفاع خطورة حالات الإصابة غير صحيحة.

وأن متحور(Omicron-XBB) من السلالات المنتشرة عالميا منذ 2022، حيث سبق لبلادنا أن سجلت موجة صغيرة من الجيل الثالث خلال شهري أبريل وماي 2023، استمرت ثمانية أسابيع وتميزت بمستوى انتشار متوسط للمتحور الفرعي (Omicron-XBB)وسلالاته الفرعية، مع تسجيل 12 حالة خطيرة ووفاة واحدة طيلة مدة المويجة.

 

وطمأنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية الرأي العام الوطني أن الوضعيةالوبائية لكوفيد-19 طبيعية وأن السلالات المكتشفة بالمغرب لا تشكل أي خطر صحي إضافي مقارنة بالمتحورات السابقة، فإنها تؤكد أن موجات كوفيد-19 مافتئت تتراجع من حيت الشدة والضراوة، وذلك بفضل المناعة الطبيعية وتلك المكتسبة عن طريق التطعيم ولكن أيضًا من خلال الانخفاض المستمر في ضراوة المتحورات المنتشرة.

وأكدت الوزارة، أنها تتابع عن كثب الوضع الوبائيلكوفيد-19،على المستوى الوطني والدولي،حيث إنه لم يصدر أي تحذير من منظمة الصحة العالمية بخصوص متحور جديد مثير للقلق. وتوجد حاليا مجموعة من السلالات الفرعية للمتحور أومكرون مصنفة ضمن قائمة المثيرة للاهتمام أو تحت المراقبة.

كما تخبر الوزارة عموم المواطنات والمواطنين أنه بالإضافة إلى كوفيد-19، تنتشر حاليا في بلادنا مجموعة من الفيروسات الموسمية، مسببة ارتفاع حالات التعفنات التنفسية الحادة الملاحظة في الوقت الراهن خاصة فيروس الأنفلونزا الموسمية.

وعليه، فإن وزارةالصحة والحماية الاجتماعية تنصح المواطنات والمواطنين، وخاصة المصابين بأمراضمزمنة والأشخاص المسنينبالتطعيم ضد الأنفلونزا الموسميةوباستكمال تطعيمهم بالجرعات التذكيريةضدفيروس كورونا المستجد لتجنب أي مضاعفات محتملة في حالة الإصابة. كما تدعو الوزارة كل من يعاني أعراضا تنفسية إلى الالتزام بوضع الكمامة واستشارة الطبيب لتلقي العلاج المناسب والامتناع التام عن مخالطة الاخرين.

من جهة أخرى، تدعو الوزارة المواطنات والمواطنين إلى تحري الأخبار من المصادر الرسمية والموثوقة.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

«وزارة الصحة» تنبه إلى مخاطر الترويج لمنتجات التدخين الإلكترونية كبدائل أقل ضرراً

دبي - وام
حثت وزارة الصحة ووقاية المجتمع المدخنين على الإقلاع عن التدخين محذرة من مخاطره على صحتهم وما يسببه من أمراض مثل القلب والشرايين والسرطان والسكري والاعتلالات النفسية.
ونبهت الوزارة إلى مخاطر الترويج لمنتجات التدخين الإلكترونية كبدائل أقل ضرراً من السجائر التقليدية في غياب أي دليل علمي على ذلك.
وأكدت الوزارة، في بيانها اليوم بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التبغ الذي يصادف 31 مايو من كل عام، أنها وضعت استراتيجية شاملة تهدف إلى مكافحة تعاطي التبغ وتحقيق بيئة خالية من التدخين وذلك من خلال تنفيذ برنامج وطني لهذه الغاية وإدراج خفض استهلاك التبغ ضمن المؤشرات الصحية الوطنية حيث تعتبر هذا النهج أحد أولوياتها الرئيسية.
وأوضحت الوزارة أنه بفضل توجيهات قيادة الدولة الرشيدة انضمت دولة الإمارات إلى الاتفاقية الإطارية لمنظمة الصحة العالمية لمكافحة التبغ لعام 2005 التي تتضمن تدابير لتقليل الطلب على التبغ وضمان خفض إنتاجه وتوزيعه حيث تعد الإمارات إحدى الدول الرائدة على المستويين الإقليمي والدولي في هذا المجال.
كما أصدرت الوزارة التشريعات الداعمة للجهود المبذولة في مكافحة التدخين وشددت على أهمية تطبيق قانون مكافحة التبغ رقم (15) لسنة 2009 ولائحته التنفيذية على جميع منتجات التبغ الإلكترونية والعمل على تنظيم حملات توعوية للتحذير من هذه المنتجات.

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة ووقاية المجتمع تُكرّم الشركاء الاستراتيجيين
  • «الصحة» تعزز الوعي بمخاطر التدخين
  • آيت الطالب: التحول الرقمي مفتاح تحقيق السيادة الصحية في أفريقيا
  • الوزير آيت الطالب: التحول الرقمي مفتاح تحقيق السيادة الصحية في إفريقيا
  • «وزارة الصحة» تنبه إلى مخاطر الترويج لمنتجات التدخين الإلكترونية كبدائل أقل ضرراً
  • تنبيه مهم من وزارة الصحة
  • كيف عملت الدولة على زيادة موازنة الدعم والحماية الاجتماعية؟
  • الصحة: 75 شهيداً و284 إصابات خلال 24 ساعة الماضية بغزة
  • «الصحة» تحثّ المسافرين للحجّ على أخذ تطعيم «الأنفلونزا»
  • الصحة: 75 شهيداً و284 إصابات خلال 24 ساعة الناضية بغزة