الهدابي: المهرجان يمثل إحدى ركائز دعم المنظومة الوطنية للبحث العلمي والابتكار

توقعات بـ3 آلاف مشارك.. و1000 مستفيد من الدورات والورش

مسابقة ابتكار المحافظات ومنصة للمبتكرين لتبادل الأفكار

 

الرؤية- ريم الحامدية

تصوير/ راشد  الكندي

كشفتْ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، تفاصيل مهرجان عمان للابتكار 2024 في نسخته الأولى، والمزمع عقده في الفترة من 5- 10 من فبراير المقبل، في مجمع الابتكار مسقط.

وعقدت الوزارة أمس مؤتمرًا صحفيًا بحضور سعادة الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي وكيل وزارة التعليم العالي للبحث العلمي والابتكار للبحث العلمي والابتكار وأعضاء اللجنة الرئيسية. وبدأ المؤتمر ببيان قدمه سعادة الدكتور سيف بن عبد الله الهدابي وكيل وزارة التعليم العالي للبحث العلمي والابتكار للبحث العلمي والابتكار، قال فيه: "يعد مهرجان عمان للابتكار أول منطقة علمية حرة تهدف إلى إيجاد تفاعل بين القطاع البحثي والقطاع الخاص والقطاع الحكومي والمجتمع كأحد مكونات دعم المنظومة الوطنية للبحث العلمي والابتكار؛ حيث تهدف هذه المنظومة إلى بناء اقتصاد وطني مستدام قائم على المعرفة أساسه البحث العلمي والابتكار، للمساهمة في تحقيق رؤية "عُمان 2040" لأن تكون عمان في مصاف الدول المتقدمة". وأضاف الهدابي أن مهرجان عمان للابتكار الذي تنظمه الوزارة يمثل مكونًا آخر داعمًا لهذه المنظومة الوطنية، مستهدفًا المهتمين بالابتكار بمختلف مستوياتهم لتعريفهم بمراحل تطوير الابتكارات والجهات الداعمة للابتكار سواء كانت من القطاع الحكومي أو القطاع الخاص أو القطاع الأكاديمي أو مؤسسات المجتمع المدني في سلطنة عمان.

وأشار الهدابي إلى أن المهرجان يسعى إلى تحقيق عدد من الأهداف والتي تتمثل في نشر الوعي بثقافة البحث العلمي الابتكار وأهميته لدى كافة شرائح المجتمع، وتوفير مساحة مشتركة تجمع المبتكرين والجهات الداعمة من القطاعين العام والخاص خلال فترة المهرجان، وتنظيم العديد من الدورات التدريبية التخصصية في مختلف المجالات التي يحتاجها المبتكرين والمهتمين، والجمع بين المستثمرين وأصحاب الشركات الناشئة القائمة على الابتكار لبناء علاقات تجارية واستثمارية. وأوضح معاليه أن الوزارة خططت لإقامة النسخة الأولى من مهرجان عمان للابتكار منذ فترة طويلة وبإسناد ودعم من عدد من الشركاء في القطاع الخاص والحكومي والأكاديمي وبعض المؤسسات الدولية مثل منظمة الملكية الفكرية "وايبو" التابعة للأمم المتحدة؛ حيث تم تشكيل لجنة إشرافية للمهرجان برئاسة وكيل الوزارة للبحث العلمي والابتكار، ولجنة فنية برئاسة الأستاذة نجاح الراشدية المديرة العامة لمركز الابتكار، كما تم إيكال مهمة إدارة المهرجان إلى الفاضل إبراهيم البلوشي، إضافة إلى ذلك تم تشكيل العديد من الفرق التخصصية تحت اللجنة الفنية، وذلك لتنفيذ مختلف الفعاليات والمسابقات والحوارات وغيرها من الفعاليات، ولا يفوتني أن أقدم خالص الشكر والتقدير لهؤلاء الشباب المخلصين وشركائنا من مختلف القطاعات الذين يعملون على مدار الساعة لإخراج النسخة الأولى من مهرجان عمان للابتكار في أبهى حلة لتحقيق الأهداف المرجوة منه.

من جهتها، استعرضت نجاح الراشدية المديرة العامة لمركز الابتكار تفاصيل مهرجان عمان للابتكار، وأكدت أن المهرجان يمثل فعالية وطنية لتجديد اللقاء بين الفاعلين في مجال الابتكار وتعزيز منظومة الابتكار الوطنية، وتحقيق بيئة محفزة وداعمة للمبتكرين، حيث تعكس فعاليات المهرجان رؤية "عمان 2024" من حيث بناء اقتصاد مستدام مبني على المعرفة وتطوير منتجات وخدمات مبتكرة ودعم الشركات المبنية على الابتكار، وتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص. وأوضحت الراشدية أن من المتوقع أن يشهد المعرض زيارة أكثر من 3 آلاف شخص في اليوم، وأكثر من 1000 شخص مستفيد من الدورات والورش التي ستقام في المهرجان، وما يزيد على 200 مشارك في هاكثون الطاقة من عُمان ودول الخليج، وأكثر من 400 مشارك في منتدى الابتكار والاقتصاد المبني على المعرفة، لافتًا إلى أنّ الهاكثون سيتناول قطاعات المناطق الصناعية بالمنطقة الحرة والتخطيط الحضري والتصميم المعماري والخدمات اللوجستية وكفاءة المنشآت والتعدين.

وأشارت إنّ المهرجان سيتضمن عقد جلستين حواريتين تسلِّطان الضوء على التحدّيات التي تواجه منظومة الابتكار وإيجاد الحلول المناسبة لها في محوري تمكين الابتكار والتحول إلى الاقتصاد المبني على المعرفة الاستثمار في الابتكار. وبيّنت أنّ المهرجان سيتضمن منتدى الابتكار والاقتصاد المبني على المعرفة، والذي يهدف إلى بناء منصة للتعاون المشترك المستدام وتبادل الخبرات بين المؤسسات التعليمية والأكاديمية والبحثية وقطاع الأعمال المختلفة لتبادل أفضل الممارسات بمجال الابتكار عبر استضافة المختصين من داخل سلطنة عُمان وخارجها.

وأفادت أنّ المهرجان سيشتمل على منصة "الاستشارات الابتكارية"، يتم من خلالها عقد لقاءات استشارية بين المبتكرين وأصحاب الأفكار مع الخبراء الاستشاريين من الجهات الحكومية والخاصة والأكاديمية المحلية والإقليمية والدولية؛ بهدف مساعدة المبتكرين والباحثين وتقديم الاستشارات اللازمة لمشروعاتهم وأفكارهم. وأوضحت رئيسة اللجنة التنفيذية لمهرجان عُمان للابتكار، أن محطة المعارض بالمهرجان ستوفر منصة للمبتكرين ومقدمي الخدمات لعرض وتبادل الأفكار والابتكارات وبناء علاقات تعاونية، كما سيتضمن المهرجان العديد من الدورات وحلقات العمل الفنية التقنية.

وقالت إنّ مهرجان عُمان للابتكار يتضمن برنامج "جسر" الذي سيجمع المستثمرين مع رواد الأعمال لتعزيز الاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة المبتكرة، وسيتم عبر هذا البرنامج اختيار وترشيح شركات تتميز بقدرتها على إضافة قيمة للسوق العُماني من خلال خدماتها ومنتجاتها. وأضافت الراشدية أنّ المهرجان يتضمن مسابقة ابتكار المحافظات؛ حيث ستُقام فعاليات بمختلف محافظات سلطنة عُمان تشمل إقامة دورات وحلقات عمل تدريبية وتقديم استشارات وغيرها.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مهرجان موازين 2024|ليلة إضافية لمحبي أم كلثوم بالـ "هولوجرام"

للمرة الأولى في فعاليات مهرجان “موازين.. إيقاعات العالم”، استخدام تقنية “هولوجرام” في حفل كوكب الشرق أم كلثوم، الذي تلقى إقبال جماهيري كبير، ليضيف المنظمون ليلة إضافية لاستيفاء كامل العدد.

موعد الليلة الأولى من حفل أم كلثوم في مهرجان موازين 2024

تقام الليلة الثانية  في 25 يونيو الجاري على المسرح الوطني محمد الخامس، وتم طحر التذاكر عبر الموقع الإليكتروني الخاص بها.

 

 

 

موعد الليلة الثانية من حفل أم كلثوم في مهرجان موازين 2024

تقام الليلة الأولى في 23 يونيو الجاري على نفس المسرح، للاستمتاع بجرعة مكثفة من أجواء أغاني أم كلثوم الساحرة.

 

 

 

 

 

 

نبذة عن تقنية “هولوجرام” وكيفية تفعيلها على المسرح: 

 تتضمن تقنية "هولوجرام" ظهور أم كلثوم على المسرح بشكل متعدد الأبعاد، يعطي صورة طبيعية لها، باستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة، لتعطي المشاهد شعورًا مرئيًا ومسموعًا لوجود كوكب الشرق على المسرح، واستخدمت بشكل سابق في الأوبرا المصرية، وعدد من الدول العربية.

 

 

فعاليات الدورة 19 من مهرجان موازين 2024

 تبدأ فعاليات الدورة 19 في الفترة بين 21 حتى 29 يونيو، ويستضيف أصواتًا غنائية للمرة الأولى، على أكبر مسارح العاصمة المغربية الرباط.

 تأسس مهرجان “موازين.. إيقاعات العالم” عام 2001 وينظم تحت رعاية الملك محمد السادس، موعدًا مهمًا بالنسبة لهواة وعشاق الموسيقى بالمغرب، ويعتبر أحد أكبر المواعيد الثقافية في العالم.

 كشفت جمعية مغرب الثقافات انطلاق مهرجان موازين، في بيان رسمي جاء فيه، "يسر جمعية مغرب الثقافات أن تعلن لجمهور موازين أن المهرجان سيستأنف فعالياته اعتبارًا من سنة 2024 لتلبية تطلعات عشاق المهرجان الذين يتوقون لعودة هذا الحدث الفريد الذي لا محيد عنه، على مفترق طرق جميع الثقافات”.

 ويخصص موازين أيضًا أزيد من نصف برمجته لمواهب الساحة الفنية الوطنية. كما يتيح المهرجان الحامل لقيم السلم والانفتاح والتسامح والاحترام، ولوجًا مجانيًا لـ 90 في المائة من حفلاته، جاعلًا من ولوجية الجمهور مهمة أساسية.

 يشكل مهرجان موازين، الذي تأسس سنة 2001 تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والذي يُنظم من طرف جمعية مغرب الثقافات، الموعد الأبرز لعشاق الموسيقى من خلال استقباله خلال السنوات الأخيرة لجهور يقدّر بأزيد من مليوني ونصف المليون. باعتباره فرصة للاكتشاف والتبادل، يستقبل المهرجان سنويا بمدينتي الرباط وسلا أبرز الأسماء في الموسيقى العربية والإفريقية والدولية، وكذا أفضل الفنانين المغاربة. 

 هذا ويمثل المهرجان فرصة مهمة للموسيقيين والمغنيين المغاربة، لاسيما الشباب، لإبراز مواهبهم، يشكل مهرجان موازين حدثًا ثقافيًا بامتياز، بحيث يدعم قيم المملكة المتمثلة في التسامح والانفتاح والاحترام والحوار، كما يسهم في تعزيز النسيج الاقتصادي المحلي عبر تشجيع نشاط المهنيين في قطاع السياحة وتطوير المهن المرتبطة بالموسيقى ونشاط المهرجانات. ووفاء منه تجاه القيم التي أُسس عليها، يسهم موازين في جعل الثقافة أكثر ديمقراطية بالمغرب، وذلك بفضل الدخول المجاني لـ90 بالمائة من العروض سنويًا. إذ مكن هذا الالتزام الدائم من استقبال أزيد من مليونين ونصف المليون متتبع خلال السنوات الأخيرة والبصم عن مكانته كثاني أكبر مهرجان موسيقي بالعالم والأول بالقارة الأفريقية.

 

 

مقالات مشابهة

  • لتحفيز الباحثين.. "شؤون الجامعات" يقرّ لائحة البحث العلمي والابتكار
  • معهد تيودور بلهارس يُطلق شركة تكنولوجية لتعزيز الابتكار وربط الأبحاث بالصناعة
  • «شؤون الجامعات» يقر لائحة البحث العلمي والابتكار ويوافق على تشكيل لجنة دائمة لحوكمة النشر
  • في مهرجان فرق الأقاليم.. محاولات للبحث عن الخلود في عرض "شجرة الحياة" لقومية الأقصر
  • مهرجان فرق الأقاليم.. محاولات للبحث عن الخلود في عرض "شجرة الحياة" لقومية الأقصر
  • الرئيس التنفيذي لمجموعة راكز يطرح رؤيته حول القيادة والابتكار في مؤتمر إيه تي دي الشرق الأوسط 2024
  • في مهرجان فرق الأقاليم.. محاولات للبحث عن الخلود في عرض شجرة الحياة
  • موسيقيون جزائريون يشاركون في مهرجان الجاز بالأورال الروسية
  • مهرجان موازين 2024|ليلة إضافية لمحبي أم كلثوم بالـ "هولوجرام"
  • بحث جهود جذب الطلبة الدوليين للدراسة في مؤسسات التعليم العالي العمانية