أكدت كلودين عون رئيسة الهيئه الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، أن المؤسسات الدولية وقراراتها عاجزة، ليس فقط عن إحقاق الحق، بل حتى عن وقف عمليات الإبادة الجماعية التي تحدث في قطاع غزة ، ومع هذه الحرب، ضعفت الحجج التي نبررها عادة، كهيئات ومنظمات مدافعة عن حقوق المرأة وأهمية دورها في المجتمعات، مثل ضرورة العمل بمبادئ العدالة وبالشرائع والمواثيق الدولية.

مايا مرسي تستعرض مستجدات وضع المرأة في مصر

ومع هذه الحرب بدت الأسرة الدولية مجتمعة، عاجزة عن مناصرة الحق، وبدت مواقفها الفعلية متناقضة مع المبادئ التي ترفعها في تحديدها لحقوق الإنسان وواجب احترامها.

وقالت د كلوين خلال  فعاليات الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للمنظمة  العربية: تنتشر اليوم في العالم وبنوع خاص في العالم العربي، خيبة من جدوى العمل بإسم الحق والعدالة، وهي المبادئ التي نستند إليها في عملنا من أجل تعزيز أوضاع النساء في مجتمعنا. فهل لنا أن نتراجع عن التمسك بها؟.. “برأيي أن مثل هذا التراجع سوف يكون عبارة عن استسلام فكري وحضاري، ومن واجبنا كنساء مواطنات عربيات، أن نجهد للعمل على التصدي داخل مجتمعاتنا، للنزعة إلى اليأس من كل عمل أو مبادرة تتذرع بالحق والقانون”.

 وتابعت د كلوين لكي  تنجح جهودنا في تحقيق أهدافنا ببناء مجتمع يعتمد المساواة بين النساء والرجال والشراكة في الأدوار والتكافؤ في الفرص، ينبغي أن تكون دولنا دول قانون، وأن تكون القوانين فيها، كما الدستور، قائمة على الحقوق واحترامها. من هنا لنا أن نشد عزيمتنا، وأن نتمسك كنساء أكثر من أي وقت سابق بحقوقنا الإنسانية وبالعمل على إحقاقها.

وأضافت :لا نزال نعاني في لبنان من انعكاسات الأزمة النقدية والاقتصادية التي دخلت في عامها الرابع، ومن تعقيدات الحياة السياسية الداخلية التي تربك عمل المؤسسات.

‏ومع ذلك نستمر في الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية في العمل، مصمّمين على تخطي الصعوبات، إدراكاً منا أن الأزمات المتراكمة والمتتالية، تقدم إثباتات إضافية لجدوى عملنا على تعزيز وضع النساء في المجتمع. فتمكين النساء على الأصعدة كافة، واستفادتهنّ من فرص متكافئة مع الفرص المتوفرة للرجال، وتوفير بيئة قانونية وثقافية واجتماعية داعمة لهن، تشكل ليس فقط عوامل مساعدة لنهوض المجتمعات، بل شروطا ضرورية لخروجها من الأزمات.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة كلودين عون المؤسسات الدولية الإبادة الجماعية

إقرأ أيضاً:

"تكافؤ الفرص" بمطروح تستعرض "فضائل يوم عرفة ومكانة المرأة"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال رضا جاب الله رئيس مركز ومدينة مرسى مطروح، اليوم الخميس، إن وحدة تكافؤ الفرص بالمركز  نظمت ندوات تثقيفية بعنوان "فضائل يوم عرفه والعشر الأوائل من ذي الحجة ومكانة المراة في الإسلام"، وذلك على مدار يومين بالتعاون مع منطقة وعظ مطروح بالأزهر الشريف وفرع دار الإفتاء المصرية بمطروح، تحت رعاية اللواء خالد شعيب محافظ مطروح.

أدار الندوة مشايخ من الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية، وهم عبدالحكيم سلطان مدير عام منطقة وعظ مطروح، والدكتور أحمد عبد العظيم مدير فرع دار الإفتاء المصرية بمطروح، وكارم أنور عفيفي بمنطقة وعظ مطروح، بحضور أحمد النجدي سكرتير المدينة، وناصر النجار نائب رئيس المدينة، وشيماء البيلي مسؤل وحدة تكافؤ الفرص بمجلس مدينة مرسى مطروح، والشيماء محمود على مسؤول وحدة تكافؤ الفرص بمدرسة زاهر جلال الاعدادية بنات الفترة الصباحية.

وقال عبدالحكيم سلطان مدير عام منطقة وعظ مطروح، إننا في أيام مباركة في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة هي: «صيام التسع أيام الأول من ذي الحجة، وكثرة الذكر، وتلاوة القرآن، والتهليل -لا إله إلا الله- والتكبير والتحميد، والصدقة ، وعلى رأسها صيام يوم عرفة، فهو مستحب لغير الحاج أن يصومه، أما الحاج فيكره له الصيام فيه حتى لا يضعف عن الوقوف بعرفة، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: حينما قال" صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ".

مدير دار الإفتاء بمطروح: العمل الصالح في العشر الأوائل أعظم من الجهاد في سبيل الله

وأكد أحمد عبد العظيم مدير فرع دار الافتاء المصرية بمطروح، أن يوم عرفة من الأيام المباركة التي يستحب الإكثار فيها من العمل الصالح، ومن أهم الأعمال الصالحة فيه الدعاء والذكر للحاج ولغير الحاج ، إن سيدنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أوصانا بوظائف عدة ف الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، مؤكدًا أن العمل الصالح فيها أعظم من الجهاد في سبيل الله.

من جانبه، عظم كارم أنور عفيفي واعظ أول بمنطقة وعظ مطروح، الأيام المباركة من ذو الحجة لابد وأن يستفيد منها المسلم أكبر استفادة، عبر الصلاة والصدقات والصيام وإطعام الفقراء والمحتاجين، والدعاء بالحصول علي الفضل الكبير بزيارة بيت الله الحرام العام المقبل للجميع.

رئيس مدينة مرسى مطروح يؤكد على مشاركة النشء والطلبة في الاحتفال بالمناسبات الدينية والقومية

وأشار رضا جاب الله رئيس مدينة مرسى مطروح، إلى أهمية الندوة وإحياء ذكرى العشر الأوائل من ذى الحجة، ومشاركة النشء والطلبة في الاحتفال بالمناسبات الدينية والقومية، واكتشاف المواهب الفنية، تأكيدا على تنمية وعى الجيل الجديد من النشء والشباب بالقضايا الدينية والوطنية والسياسية من خلال اقامة الندوات التثقيفية.

"فضائل يوم عرفه ومكانة المرأة في الإسلام" ندوة تثقيفية لتكافؤ الفرص بمطروح IMG-20240613-WA0023 IMG-20240613-WA0020 IMG-20240613-WA0019 IMG-20240613-WA0029 IMG-20240613-WA0018 IMG-20240613-WA0028 IMG-20240613-WA0017 IMG-20240613-WA0027 IMG-20240613-WA0026 IMG-20240613-WA0025

مقالات مشابهة

  • هنية: متمسكون بدور الوسطاء لإنهاء حرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية
  • حماس: نتنياهو فشل في تحقيق أهدافه رغم عمليات الإبادة الجماعية لشعب فلسطين
  • أردوغان: النصر للشعب الفلسطيني رغم همجية إسرائيل
  • مأرب تواصل حشودها المنددة باستمرار الإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان الصهيوني في قطاع غزة
  • مساعٍ حقوقية دولية لمحاكمة مسؤولين أمريكيين وأوروبيين على جرائم الإبادة والتجويع في غزة
  • "تكافؤ الفرص" بمطروح تستعرض "فضائل يوم عرفة ومكانة المرأة"
  • الكشف عن مساع لمحاكمة مسؤولين أمريكيين وأوروبيين على جرائم الإبادة والتجويع بغزة
  • موقع بريطاني: الحرب الإسرائيلية على غزة تعيد إلى الأذهان أهوال الإبادة الجماعية في البوسنة
  • أردوغان: الإبادة الجماعية في غزة تدمي القلب.. وهذه نتيجة الاستهتار الإسرائيلي
  • المئات في سويسرا يطالبون بمنع إسرائيل من المشاركة بأولمبياد باريس 2024