أبوظبي:عماد الدين خليل
حددت الحكومة الرقمية لدولة الإمارات، 6 خدمات رقمية يمكن للعمالة الوافدة الاستفادة منها لحماية وضمان حقوقهم، مؤكدة أن دولة الإمارات، إحدى أكبر الدول المستقبلة للعمالة الأجنبية، والتحسين المستمر لحماية حقوقهم من أولوياتها الوطنية.
وأوضحت أن تلك الخدمات الرقمية تشمل «تسجيل شكوى عمالية (عمالة مساعدة)، وشكاوى عمالية (عمالة القطاع الخاص)، شكوى عمالية جماعية، وتقديم شكوى رواتب، وشكاوى عمالية للمنشآت التابعة للمناطق الحرة، وطلب مساعدة عن أي مظالم عمالية أو استفسارات قانونية عن حقوق العمال»، عبر الخدمات الرقمية لوزارة الموارد البشرية والتوطين عبر الرابط: www.

mohre.gov.ae/ar/services/services-directory.aspx.
وأضافت «الحكومة الرقمية» أن دولة الإمارات أصدرت دليلاً إرشادياً لتعريف العاملين بحقوقهم وواجباتهم بعنوان "اعرف حقوقك" ويتضمن نقاطاً مهمة تشمل «عليك التوقيع على عقد عملك بعد قدومك إلى دولة الإمارات، ويحظر على صاحب العمل تحميل العامل رسوم وتكلفة الاستقدام والاستخدام، أو تحصيلها من العامل، سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، وعليك الاحتفاظ بصورة من عرض عملك الذي وقعت عليه، ويجب أن تتطابق شروط وبنود عقد عملك مع عرض العمل الذي وقعت عليه في بلدك».
و«التواصل فوراً مع وزارة الموارد البشرية والتوطين في حال لم يوفّر صاحب العمل فرصة العمل المتفق عليها أو في حال لم تحصل على أجورك كاملة وفي موعدها، ومن حقك ترك عملك في أي وقت ولكن يجب أن تكون على دراية بالتزاماتك القانونية، وعليك الاحتفاظ بمستنداتك الثبوتية في مكان آمن».
وأشارت إلى أنه يمكن للعمال طلب المساعدة بأية مظالم عمالية أو استفسارات قانونية عن حقوق العمال بالتواصل مع مركز الاستشارات و المطالبات العمالية التابع لوزارة الموارد البشرية والتوطين عن طريق الاتصال الهاتفي المجاني 80084.
كما يمكن التواصل مع الوزارة عبر موقعها الإلكتروني أو تطبيقاتها الذكية، أو بالحضور إلى مكاتب الوزارة الموجودة في إمارات الدولة. لافتة إلى إعفاء الدعاوى العمالية من الرسوم القضائية في جميع مراحل التقاضي والتنفيذ والطلبات التي يرفعها العمال أو ورثتهم ولا تزيد قيمتها على 100 ألف درهم.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات الحكومة الرقمية

إقرأ أيضاً:

هنكل تجدد تعاونها مع إيتيدا لزيادة استثماراتها وتصدير خدمات التكنولوجيا

 جددت شركة هنكل مصر تعاونها مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات - إيتيدا لمدة 3 سنوات، في إطار سعيها لتعزيز استثماراتها في مجال تكنولوجيا المعلومات وتوسيع نطاق صادراتها الرقمية من خلال مركز حلول الأعمال العالمية للشركة في مصر. وتمثل هذه الشراكة خطوة هامّة في مسيرة الشركة نحو تحقيق أهدافها الاستراتيجية في مجال تكنولوجيا المعلومات، ودعم تحول مصر نحو اقتصاد رقمي متقدم ومستدام، بالإضافة إلى دعم نمو القطاع التكنولوجي في مصر وتعزيز الابتكار والتطوير، وتوفير فرص عمل وتحفيز الاستثمار في البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
ويهدف التعاون إلى خلق فرص عمل جديدة بما يدعم نمو الصادرات الرقمية فيما يتعلق بخدمات تكنولوجيا المعلومات من خلال مركز حلول الأعمال العالمية لشركة هنكل في مصر، مما يعمل على زيادة استثمارات الشركة وتوسيع نطاق أعمال مركزها الخدمي في مصر، من خلال الحوافز المقدمة من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات - إيتيدا لدعم التوسع والنمو في مجال تكنولوجيا المعلومات بالشركات.
ويشهد القطاع التكنولوجي في مصر تطوراً سريعاً، حيث يتم التركيز بشكل استراتيجي على تعزيز صناعة التعهيد في مصر والاستثمار في برامج بناء وتطوير القدرات الرقمية للشباب لضمان توافر المهارات اللازمة لتلبية احتياجات الاستثمارات الأجنبية في مجالات التعهيد مع رعاية الابتكار التكنولوجي وريادة الأعمال. وتحقيقاً لهذا الهدف، فقد ساهم التقدم الكبير الذي حققته مصر في مجال خدمات تعهيد تكنولوجيا المعلومات في تعزيز مكانتها كوجهة مفضلة لتقديم خدمات مشتركة على المستوى العالمي.
وقال المهندس أحمد الظاهر الرئيس التنفيذي لهيئة لتنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات - إيتيدا، "سعداء بتجديد الاتفاقية مع شركة هنكل العالمية بما يعكس التعاون المثمر بين الهيئة والشركة على مدار 10 سنوات حيث ساهمت البرامج التحفيزية المقدمة من الهيئة في تأهيل الكوادر البشرية وتدريبهم على التقنيات الحديثة، والتي يزداد عليها الطلب بالسوق العالمي والمحلي مثل حلول تكنولوجيا المعلومات، العمليات التجارية، والهندسة والبحث والتطوير. وأضاف الظاهر أن الهيئة ملتزمة بجذب المزيد من الشركات العالمية إلى مصر لإنشاء مراكز لتصدير الخدمات المشتركة انطلاقا من السوق المصري بما يعزز من مكانتها كمقصد رائد لخدمات التعهيد والتكنولوجيا في المنطقة."
وصرحت شيرين علاء، رئيس مركز حلول الأعمال العالمية بالقاهرة (GBS)، بشركة هنكل مصر، "نحن سعداء بتجديد التعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات – إيتيدا، للتوسع في عملياتنا في مصر بما يتماشى مع أهداف الدولة المصرية للتنمية الرقمية وزيادة الصادرات التكنولوجية. ويعكس هذا التعاون ثقتنا في المهارات الاستثنائية وقدرات القوى العاملة المصرية. نحن في شركة هنكل ملتزمون ليس فقط بتعزيز تواجدنا في مصر، ولكن أيضاً بالمساهمة في نمو الصادرات الرقمية في البلاد، وهذه الشراكة دليل على الأهمية الاستراتيجية لمصر بالنسبة لشركة هنكل العالمية، ونتطلع إلى تحقيق تعاون ناجح يخلق فرص عمل ويشجع الصادرات الرقمية في مصر."
 

مقالات مشابهة

  • غياب لجنة التوطين بمحايل عسير يفتح الباب أمام غزو العمالة الوافدة لسوق المواشي والخضار والفواكه
  • «الأعلى للإعلام»: مهلة 90 يوما لتقنين أوضاع المنصات الرقمية والفضائية المشفرة
  • العرفي يستبعد تطبيق نظام الكفيل لتنظيم العمالة الوافدة لهذه الأسباب
  • البيطار يعلن بدء تجمع إلكتروني لأعضاء الاتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية
  • بالفيديو| الإمارات.. «الموارد البشرية» تطلق المرحلة الثانية من «باقة العمل»
  • الموارد البشرية والتوطين: بدء تفعيل المرحلة الثانية من باقة العمل عبر منصة اعمل في الإمارات
  • الأمن الوطني يطلق منصة رقمية تقدم خدمات إجتماعية لموظفي الأمن
  • هنكل تجدد تعاونها مع إيتيدا لزيادة استثماراتها وتصدير خدمات التكنولوجيا
  • العور: الاستثمار في الإنسان أهم وأسمى الاستثمارات بالإمارات
  • الإمارات تستعرض مسيرتها للارتقاء بسوق العمل أمام مؤتمر العمل الدولي بجنيف