في خطوة تعكس حرص وزارة البيئة المصرية على الحفاظ على التنوع البيولوجي والثروات الطبيعية، تم إعلان منطقة صمداى كمنطقة طبيعية قبل 18 عامًا. تتميز هذه المنطقة بشعاب صمداى ذات شكل حدوة الحصان والتي تعتبر واحدة من أكبر المناطق البحرية في العالم بتنوعها البيولوجي ووجود أكبر تجمع للدلافين في أفريقيا والثالث على مستوى العالم.

وفي تصريح للدكتور أحمد غلاب، مدير محميات البحر الأحمرالشمالية ، أوضح أن تسمية المنطقة باسم صمداى جاءت نسبة إلى طائر الصمد الذي كان يتواجد بكثرة في تلك المنطقة خلال هجرته. وأشار إلى أهمية المنطقة التي أصبحت موطنًا للدلافين وشعاب مرجانية متنوعة.

وأكد مدير المحميات على وجود برنامج للتنمية المستدامة في المنطقة، يهدف إلى استخدامها اقتصاديًا من خلال رحلات الغطس للسياح، مع الحرص على الحفاظ على الموارد الطبيعية الرئيسية وهي الدلافين والشعاب المرجانية.

وفي سياق متصل، أوضح عصام الشربينى، مدير مركز الغطس بمرسى علم، أن المنطقة تُعرف بـ"جنة مصر"، حيث يقوم السياح، خاصة الأوروبيين، بالغطس وسط مجموعات من الدلافين الذين يعتبرون جزءًا لا يتجزأ من جمال المنطقة.

وفي سياق مشابه، أكد الدكتور محمود حنفى، أستاذ البيئة البحرية، أن منطقة صمداى مخصصة للغطس فقط، وتمنع التصوير مع الدلافين حفاظًا على سلامتها، وأضاف أن إدارة المحميات قامت بوضع شروط وقوانين تنظم زيارة المنطقة.

وتُدير المحميات تلك المنطقة بشكل دقيق، حيث تم تقسيمها إلى مناطق مختلفة، مع تحديد مناطق للغطس وأخرى لوقوف المراكب، ومنطقة خاصة لاستراحة الدلافين، مما يعكس التزامًا فعّالًا بالحفاظ على البيئة البحرية الفريدة في هذه المنطقة.

 

يظهر أن إدارة المنطقة قد وضعت استراتيجيات فعّالة للحفاظ على البيئة البحرية وتنظيم السياحة بهدف تعزيز التنمية المستدامة وتحقيق الفوائد الاقتصادية للمنطقة، مما يجعل صمداى واحدة من الوجهات السياحية الرئيسية التي تتميز بتنوعها الطبيعي وجاذبيتها لعشاق البيئة البحرية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الثروات الطبيعية البيئة المصرية البحر الأحمر التنوع البيولوجي الحفاظ على التنوع البيولوجي

إقرأ أيضاً:

الحوثيون: استهدفنا حاملة الطائرات الأمريكية آيزنهاور بالبحر الأحمر

الحوثيون: الغارات على الحديدة أدت إلى استشهاد 16 شخصا وإصابة 41

قال الناطق العسكري باسم جماعة الحوثي، يحيى سريع، إن الغارات الأمريكية والبريطانية استهدفت عدة مناطق بينها 4 على العاصمة صنعاء.

وأضاف سريع في بيان له، الجمعة، أن الغارات على الحديدة أدت إلى استشهاد 16 شخصا وإصابة 41 من المدنيين.

اقرأ أيضاً : أمريكا وبريطانيا تنفذان ضربات ضد 13 هدفا للحوثيين

وأشار إلى أن الغارات استهدفت مواقع مدنية كمبنى إذاعة الحديدة أمام مستشفى الثورة وخفر السواحل في ميناء الصليف ليبلغ إجمالي الشهداء والجرحى من المدنيين والعسكريين 58 شهيدا وجريحا، بالإضافة إلى تضرر عدد من السفن التجارية في الميناء.

وبين سريع أن ردا على العدوان الأمريكي البريطاني واستمرارا في الانتصار لمظلومية الشعب الفلسطيني نفذت القوة الصاروخية والقوة البحرية في جماعة الحوثي عملية عسكرية مشتركة استهدفت حاملة الطائرات الأمريكية "ايزنهاور" في البحر الأحمر، وقد نفذت العملية بعدد من الصواريخ المجنحة والباليستية وكانت الإصابة دقيقة ومباشرة.

وأكد الناطق العسكري أن الحوثيين لن يترددوا في الرد المباشر والفوري على كل عدوان جديد على الأراضي اليمنية، وذلك باستهداف كافة مصادر التهديد وكل الأهداف المعادية الأمريكية والبريطانية في البحرين الأحمر والعربي.

كما أن جرائم العدوان الأمريكي البريطاني لن تثنيهم عن أداء واجبهم الديني والأخلاقي والإنساني تجاه الشعب الفلسطيني، وأن عملياتهم مستمرة حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني المظلوم في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • أماكن صلاة عيد الأضحى بالبحر الأحمر.. أشهرها مسجد الميناء بالغردقة
  • وكيل أوقاف البحر الأحمر يجتمع بالأئمة والخطباء
  • «تعليم البحر الأحمر»: انتظام امتحانات الدبلومات الفنية 2024 دون شكاوى
  • ”إنهم خطرون”.. مسؤول أمريكي يكشف نقاط القوة لدى الحوثيين ومصير العمليات بالبحر الأحمر
  • عاجل: الناطق العسكري الحوثي يحيى سريع يعلن تنفيذ 6 عمليات جديدة بالبحر الأحمر والعربي والمحيط الهندي
  • واشنطن تكشف زيف الحوثيين باستهداف آيزنهاور بالبحر الأحمر
  • بعد رفع سعر الرغيف لـ20 قرشًا.. انتظام جميع المخابز فى العمل بالبحر الأحمر
  • إعلان نتيجة الشهادة الإعدادية بالبحر الأحمر نهاية الأسبوع الجاري
  • «ناشونال أكواريوم أبوظبي» يُعِدّ جيلاً من حماة البيئة البحرية
  • الحوثيون: استهدفنا حاملة الطائرات الأمريكية آيزنهاور بالبحر الأحمر