في واحدة من أخطر قضايا الأخطاء الطبية والتي أفقدت مواطنا البصر بنسبة كبيرة وسببت له العقم، تقدم المحامي مصطفى ملا يوسف بدعوى قضائية طالب فيها بالتعويض ومحاسبة المتسبب في تشخيص طبي خاطئ سبب العقم لموكله نتيجة تناوله أدوية لمدة 12 سنة ليكتشف فجأة أنه غير مصاب بالمرض!

وقال المحامي مصطفى ملا يوسف في دعواه إن موكله شاب في مقتبل العمر وغير متزوج وقام قبل 12 سنة بمراجعة المستشفى للكشف عن حالة صحية، وتفاجأ بعد الكشف بأنه مصاب بالسكري كما تم إبلاغه، وبناء على تعليمات الطبيب أصبح يتناول الأدوية باستمرار طوال هذه السنوات.

وفاة شخص بانقلاب سيارة على طريق سكراب ميناء عبدالله منذ 12 ساعة إسقاط 123 مخالفاً لـ«الإقامة» ومكتب خدم وهمي منذ 16 ساعة

وأضاف المحامي: "لقد قام موكلي قبل أيام بمراجعة نفس المستشفى ليكتشف من قبل دكتور آخر أنه غير مصاب بمرض السكري، وليتفاجأ بعدها بطامة أخرى أنه غير قادر على الزواج والإنجاب وأصيب بعقم بسبب الأدوية التي كان يتناولها، إضافة الى أنه فقد البصر بنسبة كبيرة ولم يعد قادرا على قيادة المركبة وهو لايزال في العشرينات من عمره.

وختم المحامي قائلاً: «صحة الناس هي أغلى ما يملكون وهي ليست للتجارب أو التلاعب، كما أن التشخيص الخاطئ أخطر من المرض نفسه بدليل ما حدث لموكلي وإنهاء حلم حياته بتكوين أسرة».

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

تأثير فيروس كورونا يستمر حتى بعد مرور 3 سنوات على الإصابة| دراسة جديدة

تم الكشف مستوى من المعلومات من خلال البحث الجديد الذي يشير إلى أن تأثير فيروس كوفيد-19 يتجاوز بكثير العدوى الأولية، مما يدل على التأثير الطويل الأمد للوباء على الصحة العالمية. 

وفقًا لتحقيق نُشر في مجلة Nature Medicine، لا يزال من الممكن أن يعاني الأشخاص من مشاكل صحية خطيرة بعد ثلاث سنوات من الإصابة بـ Covid-19.

ما هي المخاطر المتبقية لمرض كوفيد الطويل؟

كشف باحثون في جامعة واشنطن في سانت لويس، بقيادة الدكتور زياد العلي، عن بيانات تظهر أن المرضى الذين تم إدخالهم إلى المستشفى مصابين بكوفيد-19 يظلون في خطر متزايد بشكل كبير للوفاة وغيرها من المضاعفات الصحية الشديدة بعد ثلاث سنوات من الإصابة. 

وحللت هذه الدراسة، وهي الأكبر من نوعها، أكثر من 130 ألف مريض، ووجدت أن كوفيد الطويل يستمر في التأثير على أجهزة الأعضاء المختلفة، مما يتحدى فكرة أن تأثير الفيروس قصير الأجل.

ماذا تقول النتائج؟

ونتائج الدراسة هي مزيج من الأخبار المثيرة للقلق بالنسبة لأولئك الذين دخلوا المستشفى أثناء إصابتهم الأولية، ظل خطر الإصابة بحالات خطيرة مثل السكتات الدماغية والنوبات القلبية وفشل القلب وحتى مرض الزهايمر مرتفعًا في 7 أجهزة أعضاء مختلفة. 

وأظهر هؤلاء المرضى زيادة في المخاطر الصحية بنسبة 34% بعد ثلاث سنوات مقارنة بأولئك الذين لم يصابوا قط بكوفيد-19.

وحتى بين أولئك الذين يعانون من حالات أولية خفيفة، كانت تأثيرات كوفيد على المدى الطويل لا تزال كبيرة، وتؤثر في المقام الأول على الأجهزة العصبية والجهاز الهضمي والرئوي. 

وواجه هؤلاء المرضى الذين لم يدخلوا المستشفى زيادة بنسبة 5% في خطر الإصابة بمشاكل صحية طويلة الأمد، وهو ما يترجم إلى 41 مشكلة صحية إضافية لكل 1000 شخص بعد ثلاث سنوات من الإصابة.

ما هي سنوات الحياة المعدلة حسب الإعاقة (DALYs)؟

قامت الدراسة أيضًا بقياس عبء كوفيد الطويل من حيث سنوات العمر المعدلة حسب الإعاقة (DALYs)، وهو مقياس يمثل السنوات المفقودة بسبب سوء الحالة الصحية أو الوفاة المبكرة. 

وبالنسبة للمرضى في المستشفى، أدى فيروس كورونا الطويل إلى نحو 90 سنة من سنوات العمر المعدلة حسب الإعاقة لكل 1000 شخص، وهو عبئ أكبر من أمراض القلب أو السرطان، والتي تسبب ما يقرب من 50 سنة من سنوات العمر المصححة للعجز لكل 1000 شخص. 

ويواجه المرضى خارج المستشفى نحو 10 سنوات من سنوات العمر المعدلة حسب الإعاقة لكل 1000 شخص، مما يسلط الضوء على التأثير الكبير والأقل مقارنة بنظرائهم في المستشفى.

يسلط البحث الضوء على أن كوفيد-19 ليس فيروسًا قائمًا بذاته ويتوقف عن التأثير على الأفراد بعد المرحلة الحادة. 

وبدلا من ذلك، يمكن أن تؤدي آثاره المتبقية إلى مشاكل صحية جديدة بعد سنوات، ويصاب الناس بمرض جديد نتيجة للعدوى التي أصيبوا بها قبل ثلاث سنوات. 

ويشير هذا إلى أهمية دراسات المتابعة طويلة المدى لفهم التأثير الممتد للفيروس على الصحة بشكل كامل.

مقالات مشابهة

  • محامٍ يوضح ضوابط النفقة الزوجية.. هل تُرفع الدعاوى مجمعة أم مفردة؟
  • محكمة مصرية تنظر في دعوى لإغلاق مؤسسة تكوين
  • اليوم.. أولى جلسات نظر دعوى قضائية ضد مجلس أمناء تكوين
  • أحد جمهور مادونا يرفع دعوى قضائية ضدها بسبب عرض غير أخلاقي
  • "أكسيوس": نجل بايدن يواجه دعوى قضائية لتراكم ديون تفوق 1.7 مليون دولار لطليقته
  • منظمات أمريكية تدين رفع دعاوى ضد المؤسسات الطلابية الداعمة فلسطين
  • مصر.. أول دعوى قضائية لإلغاء قرار رفع سعر الخبز
  • عاجل.. دعوى قضائية تطالب بإلغاء قرار زيادة سعر رغيف العيش
  • تأثير فيروس كورونا يستمر حتى بعد مرور 3 سنوات على الإصابة| دراسة جديدة
  • "قدمت عرضا إباحيا دون سابق إنذار".. أحد معجبي مادونا يرفع دعوى قضائية ضدها