الاقتصاد نيوز - بغداد

 

تعتزم لجنة النفط والطاقة والثروات الطبيعية النيابية، مفاتحة الحكومة بشأن مشروع قانون النفط والغاز.   وقال عضو اللجنة علي المشكور: إن اللجنة لم تحقق أي اجتماع بين أعضائها نظرا لبدء الفصل التشريعي الحالي منذ مدة قصيرة "، لافتا إلى" انشغال البرلمان بالتجاذبات على منصب رئيس مجلس النواب الذي لا يزال معلقا حتى الآن "، بحسب الصحيفة الرسمية.

  وأشار إلى أن" اللجنة لديها الكثير من المواضيع التي ترغب بمناقشتها في اجتماعاتها التي ستبدأ خلال الأسابيع المقبلة ومنها الأمور العالقة بينها وبين وزارة النفط والتي تحتاج إلى قرارات يبت بها من قبل الأولى ".   ولفت المشكور إلى أن" اللجنة ستعمل على متابعة تراخيص الجولة الخامسة الخاصة بحقول الغاز، علاوة عن مفاتحة الحكومة بشأن قانون النفط والغاز، وما وصلت إليه من حلول للنقاط الخلافية بين المركز والإقليم ".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

تفاصيل مخرجات اجتماع بغداد وكردستان بشأن تصدير النفط عبر جيهان التركي

كشف النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، شيروان الدوبرداني، اليوم الخميس، عن تفاصيل مخرجات اجتماع استئناف تصدير النفط عبر جيهان التركي، فيما أشار الى ان العلاقة بين بغداد والاقليم جيدة. وقال الدوبرداني في حديث خاص لـ السومرية نيوز، انه "لا اعتقد بوجود أي تعثر بالمحادثات بين بغداد والاقليم، وعلى العكس في اخر لقاء الذي كان مع وزير النفط اكد بأن المباحثات تجري بشكل جيد مع وزارة الثروات الطبيعية والشركات المستخرجة للنفط".

وأضاف، انه " تم تحويل من جداول وموازنة 2023 الى 2024 حوالي أكثر من 4 تريليون كمبالغ لاستخراج ونقل نفط إقليم كردستان الى ميناء جيهان التركي"، مشيرا الى ان "النقطة التي كانت ولازالت عالقة، هي عقود الشركات المستخرجة للنفط، لكن تم التوصل في الاجتماع الثاني الى ان العقود بين إقليم كردستان والشركات المستخرجة للنفط هي عقود شراكة".

وأشار الى ان "بغداد تطالب بأن تكون عقود الشراكة للربح وليس شراكة كاملة"، مبينا انه "تم الاتفاق على سعر نقل النفط (8 دولار)".

واكد النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، ان "الاجتماع الأخير حول استئناف تصدير النفط عبر جيهان التركي كان جيد بين الطرفين، وهناك تقدم كبير بين بغداد وحكومة الإقليم متمثل بوزارة الثروات الطبيعية والشركات المستخرجة للنفط في الإقليم".

مقالات مشابهة

  • توضيح جديد من مالية البرلمان بشأن قانون الملاك الوظيفي.. متى سيصوت عليه؟
  • ملف النفط والغاز في البحر ضمن تسوية اليوم التالي للحرب
  • حريات الصحفيين: نتضامن مع الصحفية الأردنية هبة أبو طه بعد الحكم بحبسها
  • “حريات الصحفيين المصريين” تتضامن مع الصحفية الأردنية هبة أبو طه بعد الحكم بحبسها
  • الجزائر توقع اتفاقية طاقة مع “شيفرون” الأمريكية
  • للحصول على مستحقاتها.. ميسان تقاضي وزارة المالية
  • الحكومة الليبية المؤقتة: نحث السلطات الروسية على بناء مصافي نفط على الساحل الليبي
  • الجزائر توقع اتفاقية طاقة مع "شيفرون" الأمريكية 
  • أسعار النفط تتراجع وسط ضغوط بشأن المعروض وآمال خفض الفائدة
  • تفاصيل مخرجات اجتماع بغداد وكردستان بشأن تصدير النفط عبر جيهان التركي