خاص – أثير

طرحت المملكة العربية السعودية قبل سنين مضت “المبادرة العربية للسلام”، وبعودة “أثير” إلى خبر نشرته صحيفة الشرق الأوسط في 14 يونيو 2023م، كانت المرة الأولى عام 1981م في عهد الملك فهد بن عبد العزيز، شملت المبادرة آنذاك عدة عناصر ومنها الانسحاب الكامل من الأراضي العربية المحتلة والعودة إلى حدود الرابع من يونيو 1967م، والحل العادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين وفقاً لقرار الأمم المتحدة رقم 194، والثالث تأسيس دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

مقابل ذلك تعلن الدول العربية انتهاء الصراع العربي الإسرائيلي وتأسيس علاقات طبيعية مع إسرائيل. ومع السعي العربي المتكرر لمحاولات إعادة إطلاق المبادرة، لكن الاحتلال الإسرائيلي والدعم الأمريكي له لا يجعل من بنودها قابلة للتحقيق.

كان آخر التصريحات في هذا الإطار مؤخراً، حين أعلن رئيس وزراء الصهاينة عن إبلاغ الرئيس الأمريكي رفضه إقامة دولة فلسطينية بعد نهاية الحرب على غزة، على الرغم من تكرار بايدن وعدد من مسؤوليه عدة مرات ما يروه بـ “دولة فلسطينية” مستقلة، وتوجه أوروبي بحسب قناة الجزيرة لبحث عواقب “قد” تواجه الاحتلال الإسرائيلي إذا رفضت حل الدولتين.

فهل هذي الدولة التي يريدونها؛ قابلة للحياة؟ أم “أحلام يقظة”؟ تقدم “أثير” تتبعاً لأبرز التصريحات التي وردت في هذا الإطار، بالإضافة إلى الحالة الفعلية للواقع الفلسطيني، والتي لا يمكن لكلمات الأرض أن تعكس الواقع، فهناك سيطرة صهيونية خانقة على كافة مظاهر الحياة في فلسطين.

منزوعة السلاح

يتفاخر رئيس وزراء الصهاينة علنًا برفض الدولة المستقلة، فنقلت قناة الجزيرة تصريحه قائلاً: “في أي ترتيب مستقبلي تحتاج إسرائيل إلى السيطرة الأمنية على جميع الأراضي الواقعة غرب نهر الأردن”. وفي خبر آخر لذات القناة، قال مسؤولون صهاينة ليس بالإمكان قيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح إلّا إذا كانت لدى إسرائيل السيطرة الأمنية”.

لا عملة رسمية

كان لدى فلسطين “الجنيه الفلسطيني” في يوم من أيام تاريخها، ونصت اتفاقية أوسلو الموقعة من الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني عام 1993م على تأسيس السلطة الفلسطينية وإنشاء نظام وطني يضم حكومة ورئيساً للدول في الضفة الغربية وقطاع غزة، ولم تتطرق الاتفاقية للجوانب الاقتصادية، فتلاها بروتوكول باريس، الذي نظم العلاقات الاقتصادية بين الجانبين، وترتب عليه تأسيس سلطة النقد الفلسطينية، ولكن البروتوكول اشترط موافقة الاحتلال على إصدار عملة فلسطينية محلية، وبدلاً من ذلك أوصى البروتوكول باستخدام الشيكل الإسرائيلي كعملة رسمية إلى جانب الدولار الأمريكي والدينار الأردني، للمزيد: “ما هي عملة فلسطين.. وماذا تعرف عن الجنيه الفلسطيني؟” 

لا كهرباء تتزود فلسطين بحاجتها من الطاقة الكهربائية وبشكل رئيسي من كيان الاحتلال، في حين يتزود قطاع غزة من الشبكة الإسرائيلية جزئيا ومن محطة توليد كهرباء غزة، ولا تنتج فلسطين أي نفط أو غاز طبيعي، وتعتمد في الغالب على شركة الكهرباء الإسرائيلية ومن الناحية الهيكلية، لا يوجد في فلسطين شركات أو أنظمة توزيع كافية. طبعا هذه المعلومات تغيرت على الأرض بعد 7 أكتوبر، فشركة الكهرباء الإسرائيلية أوقف تزويد غزة بالكهرباء، كما نفد الوقود من شركة الكهرباء في غزة منذ أكتوبر الماضي، والاحتلال يمنع دخوله.

الفلسطينيون ممنوعون من ثرواتهم

تخيل بأن قيمة الثروات الطبيعية في فلسطين تقدر بمليارات الدولارات بحسب تقديرات أممية؟ نشرت هذا قناة الجزيرة، قائلة بأن الاحتلال يدعي بأن الاحتياطات من الغاز قبالة غزة هي “كنز خاص بها”، وكانت هناك اكتشافات ضخمة لاحتياطيات الغاز الطبيعي البحرية في غزة وتقدر بمليارات الدولارات عام 1999 وأخرى عام 2013م، للمزيد: “الفلسطينيون ممنوعون من ثرواتهم.. ما مصير خطط إسرائيل للاستيلاء على غاز غزة؟

وفي خبر آخر، تقدر احتياطيات النفط والغاز في الأراضي الفلسطينية بنحو 1.5 مليار برميل من الخام و1.4 ترليلون قدم مكعب من الوقود الأزرق… حُرم الفلسطينيون من استغلالها، للمزيد: “ثروة غزة”.. هل تسعى إسرائيل للسيطرة عليها بدعم غربي؟

الاقتصاد…؟ يتحكم الكيان الصهيوني بالمنتجات الفلسطينية، فيمنع تصديرها، ويمنع إدخال المواد الخام، وبحر غزة الممتد إلى البحر الأبيض المتوسط يُمنع أهلها من الصيد لمسافات بعيدة، ويعتدي عليهم الكيان يومياً، وترتفع نسب البطالة لتراكم الباحثين عن عمل. ويمنع الكيان بين حين وآخر العمال الفلسطينيين من الدخول للكيان لأسباب مختلفة، آخرها أحداث 7 أكتوبر، ويقدر عدد العمالة الفلسطينية في الكيان المحتل حوالي 178 ألف عامل، ويُقدر أجر العامل بـ 81 دولاراً كمتوسط شهري، للمزيد: “حقائق وأرقام.. العمال الفلسطينيون في إسرائيل (تقرير)”

أموال فلسطينية مجمدة

بين حين وآخر، يسمح الاحتلال لنفسه بتجميد أموال الضرائب الفلسطينية، ويؤخر تحويلها إلى السلطة الفلسطينية، كان آخرها بعد 7 أكتوبر، وفي خبر لقناة الجزيرة، فإن اتفاقية السلام المؤقتة بين الكيان والسلطة الفلسطينية نصت على قيام وزارة المالية في الاحتلال بجمع الضرائب نيابة عن الفلسطينيين وتحولها شهريا إليهم. في الأحوال الطبيعية، يصل متوسط هذه الأموال إلى نحو 190 مليون دولار، يحول منها لقطاع غزة نحو 75 مليون دولار، أوقفها الاحتلال منذ 7 أكتوبر، ووافق أمس الأول على نقلها إلى دولة أخرى، مع طلب ضمان بعدم تحويل الأموال إلى غزة. للمزيد: “إسرائيل توافق على تسليم أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية عبر النرويج”

حرب تعطيش

غزة المطلة على البحر، تُعاني منذ عقود من أزمة شح المياه وقيود الاحتلال الذي ضرب البنية التحتية، وكانت مصادر المياه بحسب قناة الجزيرة الآبار الجوفية التي تعاني أساسا من تسرب مياه الصرف الصحي وتسرب مياه البحر، كما أقامت منظمات دولية محطات لتحلية مياه البحر، وهناك أنابيب مياه قادمة الاحتلال. بعد 7 أكتوبر قطع الاحتلال إمدادات المياه والكهرباء والوقود، ودمر بعدوانه كل شيء، ويمنع دخول الماء والمساعدات. للمزيد: “حرب التعطيش الإسرائيلية.. عرض لواقع المياه بغزة قبل وبعد العدوان”

الدم الفلسطيني

استشهد حتى وقت كتابة هذا الموضوع أكثر من 25 ألف روح فلسطينية، ويرتفع في كل لحظة العدد بالمئات مع آلاف المصابين، ومع كل هذا، فإن وزير الخارجية الأمريكي يقول بأن دعوى الإبادة الجماعية التي أقامتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بلا “أساس”. للمزيد: “بلينكن: دعوى الإبادة الجماعية التي أقامتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل “بلا أساس””

كما إن الدمار في غزة… لا كلمات تصفه

فما هي الدولة الفلسطينية التي يريدها الاحتلال؟

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: دولة فلسطینیة قناة الجزیرة

إقرأ أيضاً:

المقاومة اللبنانية تستهدف العدو الإسرائيلي في موقع “زبدين” بمزارع شبعا اللبنانية ‏المحتلة بقذائف المدفعية وتحقق إصابة مباشرة

2024-06-20hadeilسابق المقاومة اللبنانية تستهدف تجمعات لجنود العدو الإسرائيلي في ‏موقعي “السماقة” و “رويسات العلم” بتلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة المناسبة والرشاشات الثقيلة وتحقق إصابات مباشرةالتالي المقاومة الفلسطينية تقضي على عدد من جنود الاحتلال في رفح انظر ايضاً المقاومة الفلسطينية تقضي على عدد من جنود الاحتلال في رفح

القدس المحتلة-سانا أوقعت المقاومة الفلسطينية اليوم عدداً من جنود الاحتلال الإسرائيلي بين قتيل ومصاب، ودمرت …

آخر الأخبار 2024-06-20المقاومة الفلسطينية تقضي على عدد من جنود الاحتلال في رفح 2024-06-20باحثة روسية: الولايات المتحدة الداعم الأساسي للعربدة الإسرائيلية تجاه المنطقة 2024-06-20إصابة فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي في قلقيلية 2024-06-20الجبل الأسود.. مقتل شخصين وإصابة 3 آخرين بانفجار في قاعة رياضية 2024-06-20القوات الروسية توجه ضربة جوية مشتركة لمنشآت طاقة أوكرانية تدعم إنتاج الأسلحة 2024-06-20الصين تدين بشدة مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى تايوان 2024-06-20المقاومة اللبنانية تستهدف العدو الإسرائيلي في ثكنة “زرعيت” عند الحدود اللبنانية الفلسطينية بعشرات صواريخ الكاتيوشا 2024-06-20روسيا وفيتنام تؤكدان ضرورة تشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب 2024-06-2035 شهيداً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية 2024-06-20عملية طوفان الأقصى تدخل يوماً جديداً.. أبرز التطورات

مراسيم وقوانين الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بالتشدد في عقوبات وغرامات سرقة مكونات شبكتي الكهرباء والاتصالات 2024-06-13 الرئيس الأسد يصدر قانون إحداث “الشركة العامة للصناعات الغذائية” 2024-06-11 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بصرف منحة بمبلغ 300 ألف ليرة للعاملين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين 2024-06-10الأحداث على حقيقتها استشهاد طفلين وإصابة ثلاثة أشخاص جراء انفجار لغم من مخلفات الإرهابيين بريف حماة 2024-06-18 الجيش يقضي على عدد من الإرهابيين ويدمر طائرات مسيرة في عدة مناطق 2024-06-09صور من سورية منوعات تحذيرات في الولايات المتحدة من موجة حر غير مسبوقة بسبب تغيرات المناخ 2024-06-15 الصين تجدد إنذاراً باللون الأصفر لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة 2024-06-15فرص عمل السورية للاتصالات تعلن عن مسابقة توظيف بفرعها باللاذقية 2024-05-12 السورية للاتصالات تعلن عن مسابقة لشغل عدد من الوظائف في الإدارة المركزية 2024-04-24الصحافة من يــزرع الوهــم… بقلم: أ.د. بثينة شعبان 2024-06-17 كاتبة أسترالية: المسؤولون الأمريكيون يلعبون دور الحمقى للتنصل من الحديث عن جرائم “إسرائيل” في غزة 2024-06-13حدث في مثل هذا اليوم 2024-06-2020 حزيران- يوم اللاجئ العالمي 2024-06-1919 حزيران 1885.. وصول تمثال الحرية إلى ميناء مدينة نيويورك 2024-06-1818 حزيران- عيد الجلاء في مصر 2024-06-1717 حزيران – اليوم العالمي لمكافحة الجفاف والتصحر 2024-06-1616 حزيران 1888- توماس إديسون يخترع أول جهاز لتسجيل الصوت – فونوغراف 2024-06-1515حزيران 1957.. المملكة المتحدة تفجر أول قنبلة هيدروجينية لها
مواقع صديقة أسعار العملات رسائل سانا هيئة التحرير اتصل بنا للإعلان على موقعنا
Powered by sana | Designed by team to develop the softwarethemetf © Copyright 2024, All Rights Reserved

مقالات مشابهة

  • أحلام تحبس دموعها متأثرة بسبب عبدالله الرويشد: “اسمع جمهورك يا أبو خالد”
  • المقاومة اللبنانية تستهدف العدو الإسرائيلي في موقع “زبدين” بمزارع شبعا اللبنانية ‏المحتلة بقذائف المدفعية وتحقق إصابة مباشرة
  • كارثة قطار “شرق فلسطين” تسبب تلوث 6 بالمئة من مساحة أمريكا الشمالية
  • “بوليتيكو” تكشف ضياع إدارة بايدن في إيجاد طريقة لوقف حرب غزة وضمان التزام إسرائيل وحركة الفصائل الفلسطينية بالصفقة
  • “أمنية” تٌحقّق حلم الطفلة أحلام في زيارة ديزني لاند باريس
  • قطر تدعو المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لإنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية
  • لجنة التحقيق الأممية المعنية بالأراضي الفلسطينية: إسرائيل مسؤولة عن جرائم حرب في غزة
  • خبراء إسرائيليون: “غزة تضغط على الاحتلال: الدولة على وشك الانهيار”
  • حفرة غامضة على سطح المريخ يرجح أن تكون “بوابة للحياة الفضائية القديمة”
  • كيف تغير الموقف الغربي من الدعم المطلق إلى الوقوف ضد جرائم الاحتلال الإسرائيلي؟