اعلن دكتور رفعت الجمل مدير المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية عن تجديد اعتماد مركز تميز الاتحاد الإفريقي للاستزراع السمكي بالمعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية (CLAR) مصر. 


واضاف أن ذلك سيُتيح له أن يكون مركز تدريب مُعتمد للقارة الإفريقية، مشيرا إلى أن إنشاء مراكز التميز الإفريقية في مجال مصائد الأسماك وتربية الأحياء المائية، يعد إسهامًا بشكل مباشر في مهمة إصلاح مصائد الأسماك وتربية الأحياء المائية  المتمثلة في توفير القيادة والدعم في توليد ونشر المعرفة في مجال مصائد الأسماك وتربية الأحياء المائية، من أجل تعزيز المساهمة المستدامة للقطاع لتحقيق أهداف الاقتصاد الأزرق لخطة الاتحاد الإفريقي لعام 2063 في مجال الأمن الغذائي والتغذية وسبل العيش وخلق الثروة.


وفي هذا الإطار، حصل مركز تميز الاتحاد الإفريقي للاستزراع السمكي بالمعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية (CLAR) مركز البحوث الزراعية وزارة الزراعة المصرية على الاعتماد كمركز تدريب مُعتمد للاتحاد الإفريقي، والتي تسلمها مدير المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية، بحضور الدكتورة هيام صالح رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي للإنتاج الحيواني AU-IBAR.


وأشار دكتور رفعت الجمل مدير المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية إلى أن هذا الإنجاز يأتي تنفيذًا لأهداف الاستراتيجية الوطنية وضمن رؤية وزارة الزراعة المصرية.


وتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي للارتقاء بمنظومة التطبيقية والتدريب، لافتًا إلى أن حصول المركز على الاعتماد يعود للثقة الكبيرة في خبرات المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية، خاصة وأنه يضُم كوادر علمية مُتميزة في مجال الاستزراع المائي وتصنيع الأعلاف وصحة وأمراض والعلوم الوراثية للأحياء المائية.


فى هذا الشأن بدأ العمل بالمعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية، ليكون مقرًا لأحد المراكز المتميزة في إفريقيا، وذلك في مجالات التدريب التطبيقى في مجال تربية الأحياء المائية والاستزراع السمكي وخصوصا أسماك البلطى التى تتميز مصر بها إفريقيا وعالميا،  وبحوث تربية الأحياء المائية فى الوراثة والتربية وتفريخ الأسماك وصحة ورعاية وتكوبن علائق الأسماك. كما أن المركز يهدف إلى نقل الخبرات وتدريب ورفع الكفاءات البشرية في مجال الاستزراع وتربية الكائنات المائية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاتحاد الإفریقی الأحیاء المائیة فی مجال

إقرأ أيضاً:

الزراعة: الخدمات البيطرية تستقبل وفدًا من دولة قطر لبحث آفاق التعاون

في إطار توجيهات القيادة السياسية بتعميق التعاون مع الدول العربية الشقيقة، وفي ضوء متابعة نتائج الاجتماع الذى عقده مؤخرا  السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مع عبدالله بن حمد بن عبدالله العطية وزير البلدية القطري والاتفاق على التعاون في مجال الخدمات البيطرية وتصدير الخيول:
استقبلت الهيئة العامة للخدمات البيطرية المصرية،وفدًا فنيًا بيطريًا رفيع المستوى من دولة قطر, ضم الوفد المهندس عبد العزيز محمود عبد العزيز مدير الثروة الحيوانية، والدكتور ممدوح محمد خبير بيطري للحجر

الأهلي يواجه فاركو اليوم على استاد برج العرب


وقال د ممتاز شاهين رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية ان هذه الزيارة في إطار الجهود المستمرة لتعزيز التعاون بين مصر وقطر في مجال صناعة الخيول، خاصة فيما يتعلق بتجارة الخيول وسباقاتها وحرية حركة الخيول و تقوية العلاقات الثنائية بين البلدين وخلال الزيارة تم عقد لقاء موسع في مقر الهيئة لمناقشة مجالات التعاون المقترحة ثم قام الوفد بزيارة تفقدية لمحجر الشرطة للخيول للتعرف علي إجراءات الحجر البيطري للخيول ونادي الفروسية ثم جولة في معامل الاجنة و السائل المنوي للتعرف علي احدث التقنيات في انجاب الخيول و في اليوم الثاني قام الوفد بزيارة محجر المستشفى العسكري للتعرف على إجراءات الحجر البيطري للخيول العسكرية .
وللمستشفي البيطري للقوات المسلحة ومحجر الخيول التابع لادارة الخدمات البيطرية بالقوات المسلحة وقد أسفرت الزيارة عن الاتفاق على تعميق ودعم التعاون بين مصر وقطر في مجال صناعة الخيول، من خلال:
• تبادل الخبرات في مجال تربية الخيول ورعايتها.
• تعزيز التعاون في مجال تجارة الخيول.
• تنظيم فعاليات مشتركة لسباقات الخيول.
• تبادل المعلومات والبيانات حول الأمراض الحيوانية التي تصيب الخيول.
- في نهاية الزيارة أكد المسؤولون من الجانبين على أهمية هذه الزيارة في فتح آفاق جديدة للتعاون، وتعزيز القدرات البيطرية من خلال تبادل الخبرات والتجارب. وقد تم الاتفاق على مواصلة التواصل والتنسيق بين المؤسسات البيطرية في البلدين لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذه الشراكة الواعدة و فتح افاق تصديرية بين البلدين.

مقالات مشابهة

  • بين مصر والاتحاد الإفريقي.. مبادرات جديدة تلحق بركب جهود دولية للتهدئة في السودان
  • حدائق وزارة الزراعة مفتوحة للجمهور خلال أيام عيد الأضحى
  • أهلا بالعيد.. حدائق الأسماك والحيوان بالمحافظات تستقبل الزوار.. أكبر حملة لعرض ومبادلة الحيوانات والطيور.. والقناطر الخيرية مستعدة
  • وسائل إعلام بريطانية: ألمانيا تعرقل اعتماد حزمة جديدة من العقوبات ضد روسيا
  • الزراعة: الخدمات البيطرية تستقبل وفدًا من دولة قطر لبحث آفاق التعاون
  • جهود وزارة الزراعة للحفاظ على الثروة الحيوانية
  • 15 نصيحة من "الزراعة" لتقليل تأثير الطقس الحار على الثروة الحيوانية والداجنة
  • الزراعة: تواصل دائم مع مربى ومنتجى الثروة الحيوانية والداجنة لحل أي مشكلات تواجههم
  • الزراعة تصدر 15 نصيحة لتخفيف تأثير الحرارة على الثروة الحيوانية والداجنة
  • موعد قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا "المغرب 2025"