أعلن رئيس هيئة «مقاومة الجدار والاستيطان» الفلسطينية، مؤيد شعبان، ارتفاع وتيرة اعتداءات المستعمرين اليهود على أبناء الشعب الفسطيني خلال الأسبوع الأخير، في ظل تطمينات سياسية من جانب حكومة الاحتلال الاسرائيلي، وتوفير الحماية والحصانة لهم أمام أي محاكمات وشيكة أو عقوبات قد تفرض عليهم، وذلك بعد انخفاض قياسي في السابق، نتيجة دعوات دولية منددة بـ«إرهاب» عصابات المستعمرين.

أكثر من 120 اعتداءً على الفلسطينيين منذ بداية يناير

وأشار رئيس هيئة «مقاومة الجدار والاستيطان»، في بيان نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا»، اليوم الأربعاء، إلى أن عصابات المستعمرين نفذت أكثر من 120 اعتداءً على الفلسطينيين، أسفرت عن استشهاد وإصابة عدد من الفلسطينين، فيما سجلت أكثر من 35 حالة اعتداء، نفذها مستعمرون يرتدون ملابس جيش الاحتلال، و23 اعتداءً جرى تنفيذها برعاية الجيش ومراقبته وحمايته، ما يؤكد توفير جيش الاحتلال الحماية لجرائم المستعمرين، مما يندرج في إطار «إرهاب رسمي لدولة الاحتلال».

وأكد «شعبان» أن الأوضاع في المناطق الفلسطينية المحتلة تشهد مرحلة خطيرة، نظراً للتعليمات الموجهة للمستعمرين، والتي تحثهم على تنفيذ الاعتداءات، من مراكز صنع القرار في دولة الاحتلال، وخاصةً من قبل حكومة الحرب، برئاسة بنيامين نتنياهو.

ولفت إلى أن «مجلس السمتعمرات» يفرض غرامات باهظة بحق المواطنين الفلسطينيين في «الأغوار»، للتضييق عليهم، ودفعهم إلى الرحيل، إذ وصلت الغرامات إلى 240 ألف «شيكل»، بحق ثلاثة مواطنين، عقوبة لهم على رعي الأغنام في أراضيهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اعتداءات المستوطنون استيطان فلسطين إسرائيل الاحتلال

إقرأ أيضاً:

بلدية كوبنهاغن تسحب استثماراتها في شركات تدعم الاستيطان الإسرائيلي

قررت بلدية العاصمة الدنماركية كوبنهاغن سحب الاستثمارات من الشركات التي ترتبط بالمستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بعدما تم طرح مشروع القرار الخاص بقطع الاستثمارات المتعلقة بالشركات، في إدارة الشؤون المالية بالبلدية.

ومن المنتظر بعد القرار أن تقطع البلدية استثمارات من شركات بينها "إير بي إن بي" و"إكسبيديا" و"بوكينغ هولدينغ"، بحسب وكالة "ريتساو" الدنماركية.

ويذكر أنّ هذه الشركات مدرجة على قائمة المفوضية السامية لحقوق الإنسان، للشركات الضالعة في الاستيطان في الأرض الفلسطينية المحتلة، والمعروفة باسم "القائمة السوداء".

وبحسب الوكالة  الدنماركية، فإنه من الآن فصاعدا، لا يجوز لبلدية كوبنهاجن أن تستثمر في الشركات التي لها علاقات بالمستوطنات الإسرائيلية.


وتمت الموافقة على القرار بأغلبية تسعة أصوات مقابل صوتين، وفقا لتقرير صادر عن الاجتماع.
ولقد صوت أعضاء من حزب الديمقراطية الاجتماعية، وإنهيدسليستن، ودي راديكالي لصالحه، بينما صوت أعضاء من حزب المحافظين والتحالف الليبرالي ضده.

استثمرت بلدية كوبنهاجن حتى الآن حوالي 6.8 مليون كرونة دنماركية (مليون دولار) في الشركات المدرجة في قائمة الأمم المتحدة.

وتحدثت عمدة البلدية، صوفي هيستورب أندرسن عن القرار الجديد، قائلة: إنه "يتعلق بالقيام باستثمارات مسؤولة وعادلة، وأعتقد أننا جميعا متأثرون جدا بالوضع الحالي في إسرائيل وفلسطين".

وأضافت "باعتبارنا مستثمرا رئيسيا، تقع على عاتقنا مسؤولية المساعدة في ضمان حقوق الإنسان، من بين أمور أخرى، ولهذا السبب لا أعتقد أننا يجب أن نستثمر في الشركات التي لها علاقة بالمستوطنات غير القانونية".


وينتهك الاستيطان القانون الدولي وبالتالي فإن القرار يتماشى تماما مع توصيات الأمم المتحدة في المنطقة، وبذلك ترسل بلدية كوبنهاجن إشارة مهمة إلى الشركات في جميع أنحاء العالم بضرورة الامتناع عن العمل في المناطق المحتلة بشكل غير قانوني، بحسب ما ذكرت الوكالة.

ويذكر أنه أيار/ مايو الماضي، قررت جامعة كوبنهاجن وقف الاستثمار في من بين أمور أخرى في شركتي "بوكينغ"، إيدريمز" المدرجتين أيضًا في قائمة الأمم المتحدة.

وجاء هذا القرار بعد أن أقام الطلاب مخيما على أرض الجامعة احتجاجا على استثماراتها في الشركات المرتبطة بالمستوطنات الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال: لا وقف للأعمال القتالية بغزة والعمليات العسكرية مستمرة في رفح الفلسطينية
  • مصر.. اعتداء على طالبة مع طالب بقطع زجاج يثير تفاعلا والداخلية تكشف الملابسات
  • اشتباكات بين جهاز مكافحة إرهاب كردستان وتجار مخدرات في السليمانية
  • بلدية كوبنهاغن تسحب استثماراتها في شركات تدعم الاستيطان الإسرائيلي
  • ‎80 % من الفلسطينيين يعتقدون أن طوفان الأقصى أعادت قضيتهم للاهتمام العالمي
  • أسامة السعيد: مصر أكثر دولة في العالم تحركت لحل أزمة القضية الفلسطينية
  • صلاة الجمعة من المسجد الأقصى (بث مباشر)
  • واشنطن تندد بقرار إسرائيل "الخاطئ" بشأن أموال الفلسطينيين
  • محافظ شمال سيناء يستقبل وفدا من السفارة الفلسطينية والجمعيات الخيرية
  • بروتوكول تعاون بين نقابتي الصحفيين المصرية والفلسطينية لدعم الزملاء في غزة ومصر