زنقة 20. الرباط

حصل منبر Rue20 على معطيات حصرية، تفيد بقرب إستضافة المملكة المغربية قمة النقب، التي تم تأجيل إعلان تاريخها بسبب الغزو الإسرائيلي لقطاع غزة.

مصادر منبر Rue20 كشفت بأن القمة التي بات مؤكداً أن تستضيفها مدينة الداخلة ثاني كبرى مدن الصحراء المغربية، ستشهد حضور وزير الخارجية الأمريكي إلى جانب وزراء خارجية الدول الخمسة.

مصادرنا لم تستبعد أن تعيد هذه القمة الدفء لعلاقات المملكة مع دولة إسرائيل كما رجحت مصادرنا أن تشهد الحرب في غزة منعطفاً جديداً قبيل حسم عقدها بالداخلة المغربية.

ذات المصادر شددت على أن هناك جهود على مستوى رفيع لإقناع الدولة العبرية على وقف حربها في قطاع غزة، و سحب جنودها منه، مقابل مواصلة القمة دوراتها ببقية دول المنطقة، وكذا مواصلة توسيع إقناع الدول العربية بتوقيع إتفاقيات أبراهام، على رأسها المملكة  العربية السعودية التي أعلنت خارجيتها تجميد المشاورات بشأنها.

جدير بالذكر، أن إستضافة المملكة المغربية لقمة النقب كان مبرمجاً في شتنبر الماضي، كما كان قد تم الإتفاق على ذلك خلال قمة النقب السابقة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الإماراتي يدعو للتعامل بجدية مع مقترحات بايدن لإنهاء الحرب في غزة

أكد وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان على أهمية المقترحات التي قدمها الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن الأوضاع في قطاع غزة، مثمنا المساعي الرامية لوقف الحرب في القطاع.

‏بيان قطري مصري أمريكي مشترك: اقتراح بايدن يجمع مطالب جميع الأطراف بصفقة تخدم مصالحهم

وجاءت تصريحات آل نهيان خلال اتصال هاتفي اليوم مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، وجرى خلاله بحث التطورات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط والأوضاع في قطاع غزة وتداعياتها لاسيما الإنسانية، كما استعرض الوزيران مقترحات الرئيس جو بايدن التي تتضمن وقفا شاملا لإطلاق النار، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة، وإطلاق سراح الأسرى، وعودة سكان شمال القطاع إلى مناطقهم، وزيادة وتيرة المساعدات الإنسانية بما يدعم الاحتياجات الإنسانية في القطاع، وتنفيذ خطة إعادة إعمار شاملة لغزة.

وأكد وزير الخارجية الإماراتي على ضرورة التعامل بجدية وإيجابية مع مقترحات الرئيس الأمريكي وكافة المقترحات الأخرى التي تقود إلى وقف التصعيد في المنطقة وحماية أرواح كافة المدنيين والتخفيف من الأزمة الإنسانية المتفاقمة التي يعاني منها المدنيون في قطاع غزة وإنهاء هذه الحرب.

كما أشار إلى أهمية البناء على هذه المقترحات من أجل إيجاد أفق سياسي جاد لإعادة المفاوضات بهدف تحقيق السلام الشامل القائم على أساس حل الدولتين.

وثمن آل نهيان "جهود الوساطة المتواصلة التي تقوم بها دولة قطر الشقيقة وجمهورية مصر العربية الشقيقة والولايات المتحدة الصديقة لوقف إطلاق النار، مؤكدا دعم دولة الإمارات الثابت لكافة المساعي الرامية للتوصل إلى وقف مستدام لإطلاق النار، وتقديم المساعدات الإنسانية الملحة للمدنيين في قطاع غزة، وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق".

وأشار إلى أن "التطرف والتوتر والعنف المتصاعد قاد المنطقة إلى حالة غير مسبوقة من عدم الاستقرار، وهو ما يحتم ضرورة تكثيف التعاون الدولي وتضافر الجهود الإقليمية والدولية المبذولة من أجل إنهاء هذه الحالة، والتركيز على ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة وتلبية تطلعات شعوبها في الحياة الكريمة والتنمية والازدهار".

وعرض الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة 31 مايو 2024 مقترحا مؤلف من ثلاثة مراحل يهدف لوقف النار وتبادل للأسرى وإعادة إعمار غزة.

وردا على ذلك قال ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلية مساء الجمعة إن بنيامين نتنياهو لديه إصرار على عدم إنهاء الحرب إلا بعد تحقيق جميع أهدافها.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • برلماني روسي يشيد برفض السعودية حضور القمة السويسرية حول أوكرانيا
  • سفير المملكة لدى المغرب يتفقد صالة مبادرة «طريق مكة» بمطار محمد الخامس الدولي
  • أوبك+.. الجزائر تقرّر مواصلة التخفيضات الطوعية في الإنتاج
  • أوبك+.. مواصلة التخفيضات الطوعية في إنتاج النفط
  • وزير الخارجية الإماراتي يدعو للتعامل بجدية مع مقترحات بايدن لإنهاء حرب غزة
  • وزير الخارجية الإماراتي يدعو للتعامل بجدية مع مقترحات بايدن لإنهاء الحرب في غزة
  • وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يتفقان على مواصلة التشاور لإنهاء الحرب في غزة
  • ضربة قاضية.. المغرب يستعد لبناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال بمدينة قريبة من الحدود الجزائرية
  • وزير الخارجية يبحث هاتفيًا مع نظيره الأمريكي وقف إطلاق النار في غزة
  • اليابان تعرب عن "تقديرها لجهود المغرب الجادة وذات المصداقية" في إطار مبادرة الحكم الذاتي بالصحراء