المناطق_متابعات

نفت مصادر إيرانية مطلعة ما نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” Wall Street Journal الأميركية بأن واشنطن حذرت طهران من الهجوم الإرهابي في كرمان.

ونفى مصدر دبلوماسي مطلع، بحسب ما نقلت عنه وكالة “إرنا” للأنباء، مزاعم الصحيفة الأميركية بأن المخابرات الأميركية نبهت إيران قبل وقوع الحادث الإرهابي في كرمان.

أخبار قد تهمك اندلاع حريق ضخم بواجهة مستشفى غاندي في إيران 25 يناير 2024 - 10:19 مساءً لا يزال طليقاً.. جندي يقتل خمسة من زملائه في إيران 22 يناير 2024 - 3:36 صباحًا

وفي الوقت نفسه، قال مسؤول أمني مطلع، بحسب ما نقلت عنه وكالة “ارنا”: “إذا كانت هناك رسالة أمنية متبادلة من قبل الولايات المتحدة، فقد كان ذلك بهدف أن تكون في مأمن من رد إيران، خاصة بعد الحرب الإسرائيلية على غزة”.

ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” Wall Street Journal الأميركية، الخميس، عن مسؤولين أميركيين زعمهم أن الولايات المتحدة حذرت إيران سرا من أن داعش يستعد لتنفيذ “هجوم إرهابي”.

وبحسب هذه المصادر، فقد تم نقل التحذير السري إلى طهران من هناك، حيث تلقت الولايات المتحدة معلومات تفيد بأن جماعة خراسان التابعة لتنظيم داعش تخطط لشن هجوم على إيران.

وكذلك قال مسؤول أميركي، الخميس، إن الولايات المتحدة حذرت سراً إيران من تهديد بوقوع هجوم قبل التفجيرين الانتحاريين اللذين تبناهما تنظيم داعش في كرمان.

وأوضح هذا المسؤول رافضاً الكشف عن اسمه أنه قبل هذا الهجوم أرسلت الحكومة الأميركية “تحذيراً خاصاً بشأن تهديد إرهابي داخل الحدود الإيرانية”، وذلك بحسب ما نقلته عنه وكالتا “فرانس برس” و”أسوشيتد برس”.

وقال المسؤول إن الولايات المتحدة تتبع سياستها طويلة الأمد المتمثلة في “واجب تحذير” الحكومات الأخرى من أي تهديدات قاتلة محتملة.

وقع انفجاران إرهابيان في 3 يناير 2024، في مدينة كرمان جنوب شرق ايران، ما خلف 95 قتيلا و284 جريحاً. وقد أثار هذا الحادث إدانات إقليمية ودولية واسعة النطاق. وأعلن تنظيم داعش الإرهابي، في بيان له، تبنيه للانفجارين.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: إيران الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تقترح على الجيش اللبناني حماية إسرائيل

واشنطن ترى ضرورة أن يفصل الجيش اللبناني بين إسرائيل وحزب الله. حول ذلك، كتب إيغور سوبوتين، في "نيزافيسيمايا غازيتا":

تضغط إدارة الرئيس الأميركي جوزيف بايدن من أجل وقف التصعيد على الحدود بين إسرائيل ولبنان، خوفًا من أن يؤدي تطور الأحداث إلى حرب واسعة النطاق. وقد تم إرسال تحذير إلى كلا البلدين.

نقلت Monitor فحوى المحادثة التي دارت بين قائد الجيش اللبناني جوزيف عون، خلال زيارته لواشنطن، ومسؤولين أميركيين. وبحسب المونيتور، فقد عقد عون سلسلة اجتماعات في الولايات المتحدة مع ممثلي السلطة التنفيذية وأعضاء في الكونغرس، بحثًا عن مصادر تمويل إضافية للجيش اللبناني.

وأشارت المونيتور إلى أن هذا الاهتمام لاقى استحسانا في واشنطن. وأبدى مسؤولون في إدارة بايدن رغبة في أن يقوم الجيش اللبناني بتجهيز قوات يمكن نشرها في المناطق الجنوبية من البلاد، التي تعد منطقة مسؤولية حزب الله، لمنع الاشتباك مع الجيش الإسرائيلي.

كما حاولت واشنطن ثني الإسرائيليين عن التصعيد. وأفاد موقع "أكسيوس" بأن إدارة بايدن بذلت جهودًا، في الأسابيع الأخيرة، لإقناع إسرائيل بأن فكرة "الحرب المحدودة" مع حزب الله خطيرة. فإذا تصاعد الصراع، قد تُرسل إيران، كما تظن الولايات المتحدة، قواتها شبه العسكرية المنتشرة على نطاق واسع في مختلف أنحاء المنطقة إلى "أرض الأرز". وبشكل منفصل، تشعر واشنطن بالقلق من أن الدولة اليهودية مستعدة لفتح جبهة أخرى دون استراتيجية واضحة وتحليل لجميع العواقب المحتملة. يؤكد المسؤولون الأميركيون أن أفضل طريقة لمنع الصراع على الحدود الإسرائيلية اللبنانية هو إبرام صفقة بين إسرائيل و

حماس. 

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

مقالات مشابهة

  • واشنطن وأنقرة تدرجان 3 أشخاص على قوائم الإرهاب
  • لا يستطيع تأكيد مصرعه.. الجيش الأمريكي يستهدف الزعيم العالمي لتنظيم "داعش" في الصومال (صورة)
  • الولايات المتحدة تقترح على الجيش اللبناني حماية إسرائيل
  • البحرية الأميركية: المعركة مع الحوثيين الأعنف منذ الحرب العالمية الثانية
  • إسرائيل على شفا مرحلة جديدة من عدم الاستقرار السياسي
  • الولايات المتحدة وتركيا تفرضان عقوبات على 3 أشخاص لهم صلات بداعش
  • البحرية الأميركية: الحملة ضد الحوثيين المعركة الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية
  • واشنطن وموسكو.. حرب باردة تحت الماء!
  • ‏هيئة البث الإسرائيلية: الولايات المتحدة حذرت إسرائيل من أن أي خطوة عسكرية في لبنان قد تخرج عن السيطرة
  • السفيرة الأمريكية الجديدة: إيران التهديد الأكبر للعراق