أعلن رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي بن كاردين، الجمعة، عن تأييده قرار بيع مقاتلات "إف-16" لتركيا.

وقال كاردين إنه سيسمح ببيع طائرات "إف-16" التي تنتجها شركة "لوكهيد مارتن" إلى تركيا بعد أن وافقت أنقرة على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، وفق ما نقلته مجلة "ذي هيل" (The Hill).

إقرأ المزيد تركيا تلوح بإمكانية اقتنائها مقاتلات روسية كبديل عن "إف-16" الأمريكية

وصرح رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي بأن موافقته على طلب تركيا لشراء طائرات F-16 كانت مشروطة بموافقة أنقرة على عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي.

 

وكانت تركيا قد أحجمت لأكثر من عام عن السماح للسويد بالانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، وضغط الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على الولايات المتحدة لتجاوز الحظر الذي فرضه رئيس لجنة العلاقات الخارجية السابق بمجلس الشيوخ السيناتور بوب مينينديز (ديمقراطي) بمنع بيع طائرات إف-16 من أجل إقناع أنقرة بالسماح بانضمام السويد للناتو. 

واستقال مينينديز من منصبه كرئيس للجنة في سبتمبر بعد أن وجهت إليه لائحة اتهام اتحادية بقبول رشاوى مقابل استخدام منصبه لممارسة نفوذ على حكومات أجنبية، وتولى كاردين المنصب بعد فترة وجيزة لكنه حافظ على حظر مبيعات طائرات F-16 لتركيا.

وكانت تركيا قد قدمت إلى الولايات المتحدة طلبا باقتناء 40 مقاتلة من طراز "إف-16" من إنتاج شركة "لوكهيد مارتن" ونحو 80 من معدات التحديث لطائراتها الحالية.

المصدر: وكالات + "ذي هيل"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية أنقرة البنتاغون البيت الأبيض حلف الناتو رجب طيب أردوغان طائرات طائرات حربية واشنطن وزارة الخارجية الأمريكية بمجلس الشیوخ رئیس لجنة

إقرأ أيضاً:

لجنة الخدمات بمجلس الدولة تبحث تقييم حالة الأمن الغذائي في ليبيا

الوطن|متابعات

التقت لجنة الخدمات بمجلس الدولة، مع وفد من الخبراء الدوليين التابعين لمنظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة، بمشاركة ممثلين عن اللجنة القانونية، اللجنة الاقتصادية، ومدير إدارة التعاون الدولي بالمجلس.

وحضر الاجتماع فريق حكومي من الخبراء في قطاعات الدولة المعنية بالأمن الغذائي، وخبراء من وزارة الزراعة والثروة الحيوانية، وزارة الثروة البحرية، وزارة الاقتصاد، الأجهزة المعنية بالتخريط الزراعي، الجهات الأكاديمية البحثية، والمؤسسات النقابية ومنظمات المجتمع المدني المعنية بالتنمية الزراعية.

وبحسب المكتب الإعلامي لمجلس الدولة فإن اللقاء يهدف إلى التشاور حول مخرجات عمل الفرق الحكومية والدولية لتقييم حالة الأمن الغذائي في ليبيا وتحديد الفجوات التي قد تؤثر على رسم استراتيجية وطنية تعنى بالتنمية الزراعية المستدامة وتحقيق أهدافها الرئيسية.

وأوضح المشاركون من مجلس الدولة دور المجلس في مراجعة القوانين واقتراحها، ومساعدة الجهات التنفيذية في تحسين السياسات والبرامج الاستراتيجية للدولة، وخاصة في مجالات الزراعة، الثروة البحرية، الاستثمار الزراعي، استصلاح الأراضي، وإدارة الموارد المائية والطبيعية.

كما تم الاتفاق على تعزيز التعاون مع فريق إعداد الاستراتيجية الذي يشرف عليه المجلس الوطني للتطوير الاقتصادي والاجتماعي، وجمع كل البيانات والمعلومات التي تساعد الخبرات الدولية في تقييم العناصر الأساسية للأمن الغذائي في ليبيا. كما تم الاتفاق على المساهمة في تحسين جودة إصدار السياسات والتشريعات والقوانين التي تعزز إنشاء إطار عام للاستراتيجية، وخلق برامج تتوافق مع القوانين النافذة والتطلعات الوطنية التنموية.

 

الوسوم#الأمن الغذائي #المجلس الوطني للتطوير الاقتصادي خبراء دوليين لجنة الخدمات بمجلس الدولة

مقالات مشابهة

  • أنقرة تكشف عن عدد السورين العائدين من تركيا إلى بلدهم
  • 18 مليار دولار من البنك الدولي لتمويل تركيا
  • تركيا على أبواب بريكس.. هل تقطع أنقرة حبلها الرفيع بين الشرق والغرب؟
  • وسائل إعلام: الولايات المتحدة تعترف بوجود مشكلات في تدريب طياري "إف-16" الأوكرانيين
  • تركيا تكشف عن توقيع صفقة مقاتلات إف-16 مع الولايات المتحدة
  • أوربان ينتصر. المجر لن تشارك في مهمة الناتو في أوكرانيا
  • زيلينسكي: الاتفاق الثنائي مع أميركا يمهّد الطريق أمام انضمامنا لحلف الأطلسي
  • لجنة الخدمات بمجلس الدولة تبحث تقييم حالة الأمن الغذائي في ليبيا
  • أميركا وأوكرانيا توقّعان اتفاقا دفاعيا جديدا
  • تركيا تعلن توقيع صفقة مقاتلات إف-16 مع الولايات المتحدة