يُصاب البعض بالإمساك الذي يسبب لهم ألمًا والشعور بعدم الراحة، ويحاول بكل السبل البحث عن أطعمة ومشروبات طبيعية للتخلص من هذا الأمر المزعج، إذ يتعرض له الشخص نتيجة نقص السوائل والألياف الغذائية وعدم ممارسة الرياضة بشكل مستمر.

ويمكن للأشخاص الذين يعانون من صعوبة في التخلص من الفضلات أكثر من 3 مرات أسبوعيًا، تناول عدد من الأطعمة والمشروبات التي تعالج الإمساك، وفقًا لما أوضحه موقع Medical News Today، وهي كالتالي:

أكلات ومشروبات تعالج الإمساك

- الزبادي واللبن الرائب

يحتوي اللبن الرائب والزبادي على بكتيريا مفيدة تعمل على تعزيز حركة الأمعاء ومقاومة الإمساك، فقد أشارت الدراسات إلى أنّ اللبن الرئب لديه القدرة على تخفيف آلام البطن المصاحبة للإمساك بنسبة تتراوح ما بين 10 و40%.

- الكيوي

تعتبر من الفاكهة الغنية بالألياف الغذائية التي تعزز حركة الأمعاء، وتهدئ من أعراض تهيج القولون العصبي، ما يساعد على الوقاية من الإمساك.   

- الشوفان

الشوفان هو مصدر غني بالألياف القابلة للذوبان، ويساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي والوقاية من الإمساك.

- عصير التفاح

يحتوي عصير التفاح على نسبة عالية من الألياف الغذائية، بالإضافة إلى البكتين وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان في الماء، ما يجعل عصير التفاح مفيدًا في تعزيز وتحفيز حركة الأمعاء، وعلاج الإمساك.

- البرقوق

احتواء البرقوق على نسبة عالية من الألياف والسكر المعروف باسم السوربيتول، يجعله ضمن أهم الأطعمة التي تساهم في علاج الإمساك.

البرتقال وعصير الليمون لعلاج الإمساك

بدورها، اعتبرت الدكتورة ليندا جاد الحق خلال، حديثها مع «الوطن» أنّ البرتقال من الفواكه المهمة التي تسهل عملية خروج الفضلات من الجسم، بفضل احتوائه على الألياف الغذائية التي تنظم عملية الهضم وحركة الأمعاء، كما يحتوي البرتقال على مواد طبيعية تعمل على إفراز السوائل في الجسم، ما يساعد على التخلص من الإمساك بشكل سريع.

ويساعد أيضًا شرب الليمون مع الماء الدافئ، في التخفيف من أعراض الإمساك، من خلال عصر نصف ليمونة في كوب من الماء الدافئ، وذلك لأن الليمون يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والعناصر الغذائية المضادة للأكسدة، التي تساعد على تسهيل حركة الأمعاء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الامساك الجهاز الهضمي البرتقال الليمون الألیاف الغذائیة حرکة الأمعاء

إقرأ أيضاً:

5 أمور تدفعك لشراء الذهب الوردي.. أرخص من الأصفر ويجلب الطاقة الإيجابية

لا يعرف الكثيرون، الذهب الوردي أو النوردي، إلا أنه من ضمن الأنواع التي يمكن شراؤها بسعر أقل من الأصفر؛ وله الكثير من المزايا الأخرى التي تدفعك للبحث عنه للحصول عليه، في مقدمتها أنه يجلب الطاقة الإيجابية، بجانب عدة صفات لا تجدها في غيره، والتي قدمها موقع «alromaizan» ونرصدها في التقرير التالي.

الذهب الوردي 

الذهب الوردي واحد من أشهر المعادن، الذي يمتاز بجاذبيته ومظهره الجذاب، ويلقي رواجًا كبيرًا بين الناس، وانخفاض سعره، ويعد خيارًا مثاليًا للاستثمار، ويكن تناول بعض المعلومات عنه فيما يلي: 

الذهب الوردي هو سبيكة تتكون من الذهب المخلوط بالنحاس. يختلف مقدار وكمية المعادن الموجودة بها إلا أنه يحتوي في الغالب على 75% من الذهب و25 % من النحاس. يمتاز عادة بلونه الوردي. عادة ما يكون الوردي من الذهب عيار 18 وما دون. 4 أمور تجعلك في حاجة لشراء الذهب الوردي يختلف سعر الذهب الوردي حسب درجة نقاء المعدن المُستخدم. يجلب الذهب عادة طاقة إيجابية لأصحابه. يمتاز الذهب عادة بمتانته الشديدة. يتم تصنيع الذهب الوردي من خلال دمج الذهب الخالص بالنحاس. كلما تم استخدام النحاس بكميات أكبر، كان لون المعدن الناتج أكثر ميلًا للحُمرة. يعتبر الذهب الوردي من أكثر أنواع المعادن مقاومةً للتلطخ بالبقع مقارنةً بالمعادن الأخرى، ويرجع ذلك إلى درجة النقاء العالية التي يتمتع بها.

يأتي الذهب الوردي في مجموعة متنوعة من الظلال، في تدرج ألواني من الوردي الفاتح إلى اللون البرتقالي المحترق تقريبًا، والذهب الوردي الكلاسيكي يحتوي على حوالي 75% ذهب و22% نحاس مع العناصر، مقارنة أن الذهب يحتوي على كمية أقل من النحاس.

مقالات مشابهة

  • ماسك الخيار: ترطيب ونضارة لإشراقة العيد
  • احتفالًا بالعيد| فوائد مذهلة لتناول الكوارع
  • طريقة عمل سلطة الزبادي لسفرة العيد| تساعد على الهضم
  • الصين تخترع ابتكارات تساعد المسنين
  • 5 أمور تدفعك لشراء الذهب الوردي.. أرخص من الأصفر ويجلب الطاقة الإيجابية
  • فوائد مذهلة بتناول الفاصوليا الخضراء
  • شرب السوائل والتوقف عن أي أنشطة.. كيفية علاج ضربات الشمس في البيت
  • نيابة عن رئيس الدولة .. آمنة الضحاك تشارك في المؤتمر الدولي لتنفيذ “العقد الدولي للعمل .. الماء من أجل التنمية المستدامة”
  • تحذير من غسول فم شائع الاستخدام.. يسبب الإصابة بسرطان الأمعاء والمريء
  • وصلات شعر مستعارة مصنوعة من الموز.. بديل جديد للحفاظ على البيئة