قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية، الأحد، إن محكمة العدل الدولية اتخذت مجموعة قرارت هامة من الناحية السياسية والقانونية.

وأضاف أشتية في مؤتمر صحفي:

حرب إسرائيل على الأونروا ليست جديدة فهي منذ فترة تعمل على تصفية وكالة الغوث لارتباطها بموضوع اللاجئين. يقع في هذا السياق العدوان المتكرر على جميع المخيمات سواء كان ذلك في غزة أو الضفة وخاصة مخيم جنين وطولكرم ونور شمس وبلاطة وغيرها.

في سياق مزاعم إسرائيل اتجاه عدد من موظفي الوكالة ودون انتظار التحقيق بدأت حملة دولية ضد الوكالة رغم تأكيد الأخيرة عن عدم مسؤوليتها عن تلك الاتهامات. صدمنا بإعلان بعض الدول تجميد مساعداتها للأونروا علما بأن تلك الدول تساهم بحاولي 70 بالمئة من موازنة الوكالة. هذا الإجراء خطير ويجب التراجع عنه وإعادة التمويل للوكالة والتي آمل منها أن تسرع في إجراءاتها التي أعلنت عنها. تجمييد المساعدات يتزامن مع مخطط إسرائيل لتهجير أهلنا من غزة ويجب أن يتوقف. التجميد يأتي بظروف صعبة بوقت قالت فيه محكمة العدل بأن على إسرائيل السماح بإدخال المساعدات فورا إلى غزة. الهجوم الإسرائيلي على الأمم المتحدة هو هجوم انتقامي بسبب الشهادات الصادرة عنهم والتي استخدمت في المحكمة الدولية لإدانة إسرائيل . يجب اتخاذ إجراءات عقابية بحق إسرائيل وليس بحق منظمة دولية تخدم ضحايا إسرائيل. الظرف الإنساني الصعب في غزة يدلل على الحاجة لجهود جميع المؤسسات بما فيها الأونروا لمساعدة المحتاجين.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات وكالة الغوث إسرائيل مخطط إسرائيل غزة محكمة العدل إسرائيل الأونروا فلسطين غزة حماس وكالة الغوث إسرائيل مخطط إسرائيل غزة محكمة العدل إسرائيل الأونروا شرق أوسط

إقرأ أيضاً:

متحدث الأونروا: إسرائيل تواصل استهداف الوكالة لتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين

أكد المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» عدنان أبو حسنة، إن إسرائيل تستهدف أونروا بطريقة منظمة بهدف تصفيتها وتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين، ولا تزال أونروا على بؤرة الاستهداف الإسرائيلي على كافة المستويات.

وقال متحدث أونروا في مداخلة هاتفية لقناة «القاهرة" الإخبارية»، إن تصنيف إسرائيل للوكالة كمنظمة إرهابية هو أمر غير مسبوق في تاريخ الأمم المتحدة.

وأشار إلى أنه يتم منع ممثلي الوكالة من الدخول إلى شمال قطاع غزة، وتتبع إسرائيل التدمير الممنهج لمنشآتها حيث دمرت 179 منشأة، إلى جانب قتل 192 موظفا من موظفي الأمم المتحدة وهو العدد الأكبر منذ إنشاء المؤسسة وحتى اليوم، وقتل 450 نازحا في منشآت الوكالة بالرغم من رفعها أعلام الأمم المتحدة.

وشدد على أن ما يحدث للوكالة في غزة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي نموذج لإسقاط الثقة في جميع مؤسسات الأمم المتحدة والأماكن التي تعمل بها حول العالم، موضحًا أنه لا يجب أن تمر تلك التجاوزات دون مساءلة ومحاسبة، بل يجب مطالبة المفوض العام بتشكيل لجنة تحقيق فيما يجري لإنقاذ صورة الأمم المتحدة.

ولفت إلى أن ما قامت به الصين كدولة محورية من إعلان زيادة دعم أونروا ليصل إلى ثلاثة ملايين دولار، هو تطور استراتيجي ورسالة ثقة، حيث أصبح صوت الصين عاليا في مساندة الوكالة واللاجئين الفلسطينيين.

اقرأ أيضاًالقائم بأعمال مدير مكتب الإعلام لـ«الأونروا»: هناك نقص شديد في الأدوية بقطاع غزة

الأونروا: انهيار المنظومة الصحية فى غزة والنازحون يعيشون ظروفًا صعبة

«الأونروا» تكشف رقم صادم بشأن عدد النازحين من رفح.. لن تصدق

مقالات مشابهة

  • الإمارات تضخ 1166 طنا مساعدات جديدة إلى غزة
  • سفينة مساعدات إماراتية جديدة إلى غزة تبحر من ميناء لارنكا
  • سفينة مساعدات إماراتية جديدة إلى قطاع غزة تبحر من ميناء لارنكا
  • الاتحاد الأوروبي يعلن رصد حزمة مساعدات جديدة لوكالة الأونروا
  • حرب إسرائيل على الأونروا.. طمس لمجازرها بغزة
  • لازاريني يطالب إسرائيل بوقف حملتها ضد أونروا
  • الوكالة الأمريكية للتنمية: الأوضاع في غزة أسوأ من أي وقت مضى
  • بعد تصنيفها "منظمة إرهابية".. إسرائيل تصدر قرارا بإخلاء مقر "الأونروا" الرئيسي في القدس
  • متحدث الأونروا: إسرائيل تواصل استهداف الوكالة لتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين
  • الوكالة الأميركية للتنمية: الأوضاع في غزة أسوأ من أي وقت مضى