استقبل سفير باكستان بمصر صباح اليوم فضيلة الشيخ محمد حشاد شيخ عموم المقارئ المصرية ونقيب القراء والمحفظين بجمهورية مصر العربية وذلك لبحث أوجه التعاون المشترك بين نقابة القراء ودولة باكستان فيما يتعلق بإيفاد قراء القرآن الكريم المصريين فى شهر رمضان المعظم سواء كان ذلك بدعوات خاصة أو عن طريق وزارة الأوقاف المصرية والأزهر الشريف.

قال محمد الساعاتى مستشار نقابة القراء: تم اللقاء بين فضيلة الشيخ محمد صالح حشاد نقيب القراء والسفير الباكستاني فى جو أسرى بديع. حيث أعرب السفير الباكستاني عن بالغ سعادته بتلك المقابلة مع نقيب قراء جمهورية مصر العربية. مؤكدا أن مصر لها باع طويل فى مجال تلاوة القرآن الكريم على مر العصور ويكفي انها صدرت للعالم أجمع الكثير من كبار قراء القرآن أمثال الشيخ عبد الباسط عبد الصمد وأقرانه. 

من جانبه وجه نقيب القراء الشكر للسفير الباكستاني على حسن الاستقبال بمقر السفارة مؤكدا على أن مصر ستظل هى الرائدة فى تلاوة القرآن الكريم بما تصدره للعالم أجمع من قراء يراعون الله تعالى فى تلاوتهم مما يجعلهم خير سفراء لمصرنا الحبيبة فى دنيا التلاوة.

وأضاف: إن النقابة ليسعدها التواصل مع جميع دول العالم وذلك بهدف توصيل كلام الله عز وجل بواسطة القراء المصريين إلى أبعد نقطة فى العالم. كما يسعدها أن تسير بخطوات ثابته نحو المضى والتقدم والإزدهار فى مصرنا الحبيبة بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى (راعى العلماء والقراء). مصر بلد الأزهر الشريف بقيادة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب. والنقابة إذ يسعدها أن تكون تحت مظلة وتوجيهات وزارة الأوقاف وبإشراف معالى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نقیب القراء

إقرأ أيضاً:

هل الدعاء للميت بعبارة «ربنا يجعل مثواه الجنة» خطأ؟.. شيخ أزهري يوضح

«ربنا يجعل مثواه الجنة».. دعاء يردده المسلمين بشكل مستمر للمتوفى، إلا أن تداول البعض أن كلمة «مثوى» غير صحيح استخدامها مع الجنة في هذا الدعاء، ظنًا منهم أن كلمة المثوى ترد مع «النار» فقط، وأن الكلمة الأفضل هي «المأوى»، ونستعرض في التقرير التالي صحة استخدام كلمتي «المثوى والمأوى» في الدعاء للمتوفى.

الدعاء للمتوفى

ورد في القرآن الكريم استخدام كلمتي «المثوى والمأوى» مع الجنة وجهنم، وليس لأحدهما تفضيل على أخرى، أو يستحب الدعاء بها للميت، هكذا أوضح الدكتور محمد أبوالسعود، أحد علماء الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف، خلال حديثه لـ«الوطن».

كلمتي المثوى والمأوى، جاءت في معرض النعيم والجحيم لا خصوصية لأحداهما على ثواب أو عقاب، كما ورد في القرآن الكريم في سورة «يوسف»: «وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا»، وفي قول الله: «قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ ۖ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ»، وفي قوله في سورة محمد: «وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ».

القرآن الكريم يستخدم الصيغتين في الدعاء

ولازال القرآن الكريم يستخدم كلمتي المثوى والمأوى مثل: «مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ»، «أولَٰئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلَا يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصًا»، وفق تعبير «أبو السعود»، موضحا أن الدعاء للميت يملأ الصيغتين يجوز سواء «ربنا يجعل مثواه أو مأواه الجنة».

مقالات مشابهة

  • هل الدعاء للميت بعبارة «ربنا يجعل مثواه الجنة» خطأ؟.. شيخ أزهري يوضح
  • استعرضا أوجه العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين.. سمو ولي العهد يلتقي سمو ولي عهد الكويت
  • محافظ العاصمة استقبل سفير البحرين: العلاقات مع المملكة متجذرة وحافلة بالعديد من أوجه التعاون
  • وزير الخارجية ونظيره الفنزويلي يبحثان أوجه التعاون بين البلدين
  • "حجازي" يستقبل وفدًا من مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي (SADC) لبحث تعزيز أوجه التعاون في مجال التعليم
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يستقبل وفدًا من "ماسترخت الهولندية" لبحث سبل التعاون المشترك
  • رئيس القطاع الديني بـ«المتحدة» يبرز مزايا تطبيق مصر للقرآن الكريم
  • 50 متسابقا في مسابقة حفظ القرآن الكريم بالوادي الجديد
  • الصين وباكستان تتفقان على تعزيز تعاونهما في مجال التعدين
  • الصين وباكستان تتفقان على تعزيز تعاونهما في مجال التعدين والصناعة