احتفت مبادرة “بلوغ الميل الأخير”، المبادرة الصحية العالمية التي يدعمها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، بالتعاون مع شركائها الدوليين والقيادات العالمية للقطاع الصحي، أمس الثلاثاء، بفعاليات اليوم العالمي للأمراض المدارية المهملة، داعية إلى تعزيز الجهود المستدامة لتسريع وتيرة العمل على مكافحة تلك الأمراض المُعدية.

واستضافت المبادرة، خلال فعاليات ساهمت في تنظيمها مع شركائها في السنغال ولندن ونيويورك، أطرافاً قيادية تمثل الحكومات والمجتمع المدني والجهات الفاعلة في مجال الصحة العالمية، للاحتفاء بالتقدم الذي تحرزه الدول التي ما زالت تتفشى فيها الأمراض المدارية المهملة.

واغتنمت المبادرة فرصة الاحتفال العالمي للتأكيد مجدداً على التزام دولة الإمارات بتحقيق الأهداف التي وضعتها منظمة الصحة العالمية في خارطة الطريق الخاصة بالأمراض المدارية المهملة بحلول عام 2030.

وقال نصار عبد الرؤوف المبارك، الرئيس التنفيذي لمبادرة “بلوغ الميل الأخير”، بهذه المناسبة: “لا تزال الأمراض المدارية المهملة تؤثر على أكثر من 1.6 مليار شخص في جميع أنحاء العالم، رغم إمكانية علاجها أو الوقاية منها. ونمتلك اليوم أدوات ومعارف ومسارات تتيح استئصال الأمراض المدارية المهملة تماماً، ورغم ذلك، يبقى للحفاظ على وتيرة التقدم الذي تحرزه دول العالم في هذه المواجهة أهمية حاسمة”.

وأضاف: ” أن دولة الإمارات تواصل دعمها لهذه الجهود للبناء على التقدم الملحوظ الذي أحرز خلال الفترة الماضية، وللحفاظ على هذا الزخم ينبغي أن نوحّد جهودنا في سبيل مكافحة على هذه الأمراض واستئصالها.”

والأمراض المدارية المهملة هي مجموعة متنوعة من الأمراض التي يمكن الوقاية منها أو علاجها، وتشمل 21 مرضاً مختلفاً.

وتنتشر عدوى تلك الأمراض عن طريق الديدان والحشرات، ويمكن أن يؤدي بعضها إلى الإصابة بالعمى أو الإعاقة أو التشوّهات. وتؤثر هذه الأمراض بشكل خاص على سكان المناطق النائية والأكثر فقراً في العالم، وتأسرهم وعائلاتهم في حلقة مؤلمة من المرض والوصم والفقر.

وفي لندن، تعاونت مبادرة “بلوغ الميل الأخير” مع منظمة الصحة العالمية وسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى المملكة المتحدة، لجمع ممثلين عن جهات حكومية ودعاة ناشطين في مجال الصحة العالمية للاحتفال سوياً بهذا اليوم.

وتضمن الحدث عرضاً لفيلم وثائقي صوّر في السنغال بتمويل من مبادرة “بلوغ الميل الأخير”، حمل عنوان “جامعي الذباب” (The Fly Collectors)، وهو يحكي عن رحلة تلك الدولة الأفريقية التي أوصلتها إلى أعتاب القضاء التام على مرض العمى النهري. وقد تم التمهيد لعرض الفيلم بكلمة افتتاحية ألقاها سعادة منصور عبدالله خلفان بالهول سفير الدولة لدى المملكة المتحدة.

وفي نيويورك، انضمت مبادرة “بلوغ الميل الأخير” إلى قائمة المستضيفين لاحتفالية أقامها “صندوق إنهاء الأمراض المهملة” (The END Fund)، في مقر الأمم المتحدة، والتي شملت معرضاً للصور الفوتوغرافية من إخراج الفنانة والناشطة عايدة مولونيه تحت عنوان “الأمراض المهملة في إطار جديد” (Reframing Neglect).

وقد جمعت الفعالية التي حضرها سعادة السفير محمد أبوشهاب، نائب المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة في نيويورك، أصواتاً من مختلف قطاعات الصحة والفنون والعمل الخيري حول العالم لإبراز قوة الدور الذي تلعبه التوعية في تحقيق أهداف استئصال الأمراض المدارية المهملة.

وفي السنغال، شاركت مبادرة “بلوغ الميل الأخير” مع وزارة الصحة السنغالية وعدد من منظمات المجتمع المدني في البلاد، الاحتفال بالخطوات المذهلة التي قطعتها تلك الدولة الأفريقية نحو القضاء على العمى النهري، باعتباره واحداً من الأمراض المدارية المهملة، الذي يؤدي في حالة تركه دون علاج إلى تشويه المريض وإفقاده البصر بشكل دائم.

جدير بالذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة والسنغال ترتبطان بتاريخ مديد من الشراكة في مكافحة الأمراض المدارية المهملة، لا سيما من خلال صندوق “بلوغ الميل الأخير”، وهو صندوق متعدد المانحين أنشئ في عام 2017 بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” .

ويمثل العام 2024 منعطفاً مفصلياً في مسيرة اليوم العالمي للأمراض المدارية المهملة، فحسب الأهداف التي وضعتها، كانت منظمة الصحة العالمية قد دعت 100 دولة من دول العالم إلى القضاء على مرض واحد على الأقل من الأمراض المدارية المهملة بحلول عام 2030، مع خفض عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى علاج من هذه الأمراض بنسبة 90%، وبالفعل، فقد نجحت 50 دولة حتى الآن في القضاء على واحد أو أكثر من الأمراض المدارية المهملة، مما يكسِب العام الجاري أهمية محورية لتسريع الجهود.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تنفذ مبادرة “نسك” بمحطة قطار الحرمين بالعاصمة المقدسة

المناطق_واس

نفذت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ممثلةً في مركز التنميه الاجتماعية بمكة المكرمة بالتعاون مع إدارة التطوع، مبادرة “نسك” لاستقبال الحجاج القادمين لأداء فريضة الحج لهذا العام 1445هـ بمحطة قطار الحرمين بمكة المكرمة، حيث قدمت الوزارة لضيوف الرحمن عند وصولهم، الترحيب والدعم والورود والهدايا التذكارية كجزء من هذه المبادرة.

وتهدف المبادرة إلى إبراز الجهود التي تبذلها المملكة ممثلةً بجميع القطاعات وأفراد المجتمع لخدمة ضيوف الرحمن، بدءًا من قدومهم إلى أرض المملكة واستقبالهم بالترحيب والحفاوة، مرورًا بتوفير سبل الراحة لهم؛ ليتمكنوا من أداء مناسكهم بطمأنينة وسلام.

أخبار قد تهمك وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تنظم ورشة عمل للتعريف بالخدمات التي تقدمها للمنشآت في موسم الحج 27 مايو 2024 - 10:33 صباحًا فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة يدشن ملتقى المسؤولية الاجتماعية 24 مايو 2024 - 11:17 مساءً

ولقيت هذه المبادرة ترحيبًا كبيرًا من ضيوف الرحمن، الذين عبروا عن شكرهم وامتنانهم للجهود التي تبذلها حكومة المملكة وشعبها في خدمتهم.

يذكر بأن مبادرة “نسك” تستمر لمدة عشرة أيام، وتأتي في إطار حرص الوزارة على تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن وتمكينهم من أداء مناسكهم بيسر وسهولة.

مقالات مشابهة

  • خطر جديد يهدد العالم.. 4 نصائح للتعامل مع وباء «x» بعد تحذيرات «الصحة العالمية» منه
  • الفريق ضاحي خلفان تميم يطلع على إنجازات “مكافحة المخدرات” المحلية والعالمية
  • الاستثمارات الوطنية “أفضل بنك استثماري محلي في الكويت عن عام 2024” من قبل يوروموني العالمية المرموقة
  • الصحة بالفيوم تنظم تدريب تثقيفى حول مكافحة مرض الإيدز
  • أخطر من كورونا.. منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لتفشي وباء جديد يسببه مرض X
  • “التعاون الخليجي” يدعو إلى اتخاذ موقف حازم تجاه ممارسات الحوثيين التي تقوّض السلام باليمن
  • “الندوة العالمية” تدشن مدرسة تعليمية في قيرغيزيا
  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تختتم النسخة الثالثة من مبادرة “الشريك الأدبي”
  • “الصحة العالمية”: نواصل الجهود الحثيثة لإدخال المساعدات إلى غزة رغم القيود
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تنفذ مبادرة “نسك” بمحطة قطار الحرمين بالعاصمة المقدسة