كشف المدير العام لصندوق ضمان السيارات، عبد الرحمن أحمد باشا، صندوق ضمان السيارات التابع لوزارة المالية يعالج أزيد من 400 ملف تعويض سنويا بالنسبة لضحايا حوادث المرور.

وخلال أشغال يوم دراسي نظم بالتنسيق مع مجلس قضاء الشلف حول “مهام و صلاحيات وكيفية الاستفادة من صندوق ضمان السيارات”، أوضح أحمد باشا أن الحالات التي يختص فيها الصندوق بتعويض الضحايا هي حالة الفاعل المجهول والتغطية غير الكافية للمؤمن وعدم وجود تأمين أوعدم القدرة على الوفاء بتعويض الضحية جزئيا أو كليا.

وأكد ذات المسؤول على ضرورة التعريف بالصندوق بغية استفادة ضحايا هذه الحالات من التعويض.

للإشارة، استحدث صندوق ضمان السيارات خلفا للصندوق الخاص بالتعويضات المؤسس في إطار الأمر 107-69 المتعلق بقانون المالية لسنة 1970، و في سنة 2004 صدر مرسوم تنفيذي رقم 103-04 المتضمن إنشاء “صندوق ضمان السيارات” وحدد قانونه الأساسي حتى يسمح له بممارسة مهامه و تسيير شؤونه بنفسه، حسب مسؤولي الصندوق.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

بعد إقرار القانون.. 5 موارد لصندوق الوقف الخيري (تعرف عليها)

حددَّ القانون رقم 145 لسنة 2021 بإنشاء صندوق الوقف الخيرى، موارد الصندوق، حيث نص القانون على أن ينشأ صندوق يسمي "صندوق الوقف الخيري" تكون له الشخصية الاعتبارية، ويتبع رئيس مجلس الوزراء ويكون مقره مدينة القاهرة، وله أن ينشئ فروعًا أخرى فى جميع أنحاء الجمهورية، ويشار إليه فى هذا القانون بالصندوق.

 

 

موارد صندوق الوقف الخيري

 


1- فوائض حسابات اللجنة العليا للخدمات الإسلامية والاجتماعية وصناديق النذور وصناديق إعمار المساجد القائمة في نهاية السنة المـالية.

 

2- فوائض ريع الوقف القائمة في نهاية السنة المـالية.

 

3- التبرعات والهبات والمنح النقدية أو العينية التي يتلقاها من الأشخاص الطبيعية والاعتبارية والتي يقبلها مجلس إدارة الصندوق بما لا يتعارض مع أغراض الصندوق.

 

4- عائد استثمار أموال الصندوق.

 

5- أي موارد أخرى يصدر بها قرار من رئيس الجمهورية.

 

ويكون للصندوق موازنة مستقلة، وتبدأ السنة المـالية للصندوق مع بداية السنة المـالية للدولة وتنتهي بانتهائها، كما يكون للصندوق حساب خاص برقم موحد بأي من البنوك الخاضعة لإشراف ورقابة البنك المركزي المصري أو الهيئة القومية للبريد، تودع فيه جميع موارده ويرحل فائض أموال الصندوق من سنة مالية إلي أخري، ويتم الصرف من الحساب وفقًا للقواعد التي يصدر بها قرار من مجلس إدارة الصندوق طبقًا للائحة التنفيذية لهذا القانون.

 

 

مقالات مشابهة

  • صندوق تحيا مصر يطلق مبادرة «أضاحي» لتوزيع اللحوم على الأسر الأولى بالرعاية
  • صندوق تحيا مصر يطلق مبادرة "أضاحي" لتوزيع اللحوم على الأسر الأولى بالرعاية
  • وزير الري يشارك في إحتفالية تسليم «جائزة جينيس للأرقام القياسية» لمحطة معالجة مياه الدلتا الجديدة
  • صندوق النقد يكشف عن نقلة نوعية للاقتصاد السعودي
  • "سويلم" يشارك في احتفالية تسليم "جائزة جينيس" لمحطة معالجة المياه للدلتا الجديدة
  • وزير الري يشارك باحتفالية تسليم جائزة "جينيس" لمحطة معالجة مياه الدلتا الجديدة
  • صندوق طوارئ لدعم المغتربين
  • أبوعباة يكشف أهداف صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين
  • السعودية تكشف تفاصيل استثمارها الرياضي القريب في البرازيل
  • بعد إقرار القانون.. 5 موارد لصندوق الوقف الخيري (تعرف عليها)