أنقرة (زمان التركية) – عين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان،  فاتح كاراهان محافظًا جديدًا للبنك المركزي التركي، وتم نشر القرار في الجريدة الرسمية.

يأتي ذلك بعد أن قدمت رئيسة البنك المركزي التركي، حفيظة جايا أركان، استقالتها من منصبها أمس الجمعة، بعد حملة واسعة استهدفت سمعتها.

وقالت أركان في خطاب استقالتها بعد سبعة أشهر من توليها المنصب، “تم شن حملة كبرى لاغتيال سمعتي مؤخرًا، ومن أجل منع أسرتي وطفلي البريء، الذي لم يبلغ من العمر سنة ونصف، من التأثر أكثر بهذه العملية، طلبت من رئيسنا الموقر أن يعفيني من واجبي الذي أؤديه بشرف منذ اليوم الأول”.

وبعد أن طلبت حفيظة جايا إركان، إعفائها من منصبها، أصبح فاتح كاراهان محافظًا جديدًا للبنك المركزي التركي بالقرار الذي وقعه الرئيس رجب طيب أردوغان، ونشر في الجريدة الرسمية بتاريخ 3 فبراير 2024.

من هو فاتح كاراهان؟

ولد فاتح كاراهان في إسكي شهير عام 1982، وتخرج من جامعة البوغازيتشي قسم الرياضيات والهندسة الصناعية عام 2006.

حصل على درجة الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة بنسلفانيا عام 2012.

كاراهان، الذي بدأ حياته المهنية كخبير اقتصادي في بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك في عام 2012، شغل منصب رئيس دراسات سوق العمل والمنتجات ومستشار السياسة النقدية في نفس البنك حتى عام 2022.

وبدأ كاراهان، الذي يعمل أيضًا محاضرًا غير متفرغ في جامعة كولومبيا وجامعة نيويورك، العمل كخبير اقتصادي كبير في أمازون في عام 2022. تم تعيين كاراهان في منصب كبير الاقتصاديين في أمازون في نوفمبر 2022.

وقام أردوغان بتعيين كاراهان نائبًا لرئيس البنك المركزي التركي في 28 يوليو 2023.

Tags: فاتح كاراهانمحافظ البنك المركزي التركيمن هو فاتح كاراهان؟

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: فاتح كاراهان محافظ البنك المركزي التركي من هو فاتح كاراهان البنک المرکزی الترکی

إقرأ أيضاً:

أردوغان والنفط العراقي: لعبة الشطرنج على رقعة ميناء جيهان

1 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: قال المهندس الاستشاري والمهتم بالشأن الاقتصادي، يعقوب الخضر، في تغريدة تابعتها المسلة ان استئناف ضخ النفط العراقي عبر ميناء جيهان التركي ليس بيد حكومة المركز ولا حكومة الإقليم، وربما لا يكون بيد الحكومة التركية نفسها. وأكد الخضر أن هذا القرار يقع تحديداً في يد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي لم يرغب في مناقشة الموضوع خلال زيارته الأخيرة إلى بغداد.

و ميناء جيهان، الواقع على الساحل الجنوبي الشرقي لتركيا، يعد واحداً من أهم الموانئ النفطية في المنطقة. ويتم ضخ النفط من حقول شمال العراق، وخاصة من إقليم كردستان، عبر خط الأنابيب الممتد من كركوك إلى جيهان، حيث يتم تصديره إلى الأسواق العالمية.

التوترات السياسية والاقتصادية

وشهدت العلاقات بين العراق وتركيا توترات متزايدة في السنوات الأخيرة، تتعلق بعدة قضايا من بينها استئناف تصدير النفط عبر ميناء جيهان.

وهذه التوترات تتجاوز الجوانب الاقتصادية لتشمل الجوانب السياسية والأمنية أيضاً.

وتركيا لها مصالح استراتيجية في شمال العراق، حيث تسعى لضمان استقرار المنطقة ولحماية مصالحها الاقتصادية والجيوسياسية.

استئناف الضخ

ويشير تحليل يعقوب الخضر إلى أن قرار استئناف ضخ النفط العراقي عبر ميناء جيهان هو قرار سياسي بامتياز، ويتحكم فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشكل كبير. هذا يعكس مدى تداخل السياسة بالاقتصاد في العلاقات بين البلدين، حيث تستخدم تركيا ورقة النفط كأداة للضغط السياسي لتحقيق أهدافها الاستراتيجية في المنطقة.

زيارة أردوغان لبغداد

ولم تُثمر زيارة الرئيس التركي أردوغان الأخيرة إلى بغداد عن مناقشة موضوع استئناف ضخ النفط، مما يعكس تعقيدات الوضع والتوترات السياسية بين البلدين.  ويمتلك أردوغان نفوذاً كبيراً في هذا الملف، واختياره عدم مناقشته ربما يعود إلى وجود ملفات أكثر إلحاحاً أو لاعتبارات سياسية داخلية وخارجية.

 

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • أردوغان: "نتنياهو" همجي متعطش للدماء يجر العالم لكارثة
  • تعيين سفيراً تركيا جديداً في العراق
  • من هو محافظ البنك المركزي اليمني ”غالب المعبقي” الذي غلب الحوثيين وقلب عليهم الطاولة؟
  • أردوغان والنفط العراقي: لعبة الشطرنج على رقعة ميناء جيهان
  • انهيار كارثي .. السعر الجديد للريال اليمني مقابل العملات الأجنبية في صنعاء وعدن عقب قرارات البنك المركزي
  • أردوغان يلتقي الدبيبة في أنقرة
  • محافظ البنك المركزي: إيقاف التعامل مع عدد من البنوك يحمي هذا الأمر
  • محافظ البنك المركزي: إجراءاتنا هي لحماية البنوك التجارية من الإفلاس
  • ‏محافظ المركزي اليمني: أوقفنا التعاملات مع البنوك المحظورة بما في ذلك صرف المرتبات
  • محافظ البنك المركزي اليمني: الجهات الحكومية ستوقف كافة تعاملاتها مع البنوك المحظورة بما في ذلك صرف المرتبات #وكالة-خبر