طالب النائب طارق عبد العزيز عضو مجلس الشيوخ  ، بالتوسع في الصناعات الزراعية ، مؤكدا أنه من الممكن أنه من الممكن الحصول على 4 أضعاف سعر المنتج قبل التصنيع ، بالإضافة إلى إنشاء محطات تصديرية بعواصم المحافظات حتي يمكننا إحداث نشاط في هذه الصناعة بكل الأقاليم .

وناشد طارق عبد العزيز في كلمته في الجلسة العامة بمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، لمناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب حسام الخولى إلى السيد القصير وزير الزراعة، بشأن استيضاح سياسة الحكومة حول زيادة الصادرات المصرية من المحاصيل الزراعية والفواكه  قائلا: “وزير الزراعة ، السيد القصير ، أنني انتمي إلى محافظة الدقهلية وهذه المحافظة الزراعية الكبري وللاسف معنديش محطو تصدير للحاصلات الزراعية واحدة واناشد وزير الزراعة والحكومة بالتوسع بمحطات التصدير وتسهيل إصدار تراخيص محطات التصدير علي ان تكون نشاطها مدي حياتها تصدير”.

واستجاب الوزير السيد القصير في بداية الجلسة لمطالبات طارق عبد العزيز ، مؤكدا أن الدولة تقدم كل الدعم للقطاع الخاص بالتوسع .

ووجه القصير حديثه لعبد العزيز لدينا استعدا للرخصة الذهبية ولدينا خطط لنتوسع في التصنيع الزراعة ، بما يعود علي الناتج القومي ، بمعاونة القطاع الخاص ونرحب بهم فورا .

وشدد عبد العزيز علي ضرورة إنشاء مصانع للحاصلات الزراعية وتصنيع زراعي للمنتج المحلي  وضرورة إقرار ضوابط للتصدير الحقيقي ، لأن العائد لايمكن مقارنته بأي دولة من دول الجوار مع اعتماد رقابة حكومية فعالة علي العائدات ومخططات التصدير للمنتجات .

واوضح أن التصدير يحتاج إلي منتج جيد وسعر تنافسي ، وللأسف هناك محاصيل أقل جودة في التقاوي وأغلي أسمدة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصناعات الزراعية المنتج التصنيع الجلسة العامة طارق عبد العزیز وزیر الزراعة

إقرأ أيضاً:

والي الجزيرة يدشن محطات الطاقة الشمسية

افتتح السيد الطاهر إبراهيم الخير، الوالي المكلف لولاية الجزيرة، يوم الأحد، محطتي طاقة شمسية في مدينة الكريمت وقرية كمل نومك، وذلك في إطار جهود الحكومة الولائية لمحاربة نقص المياه وتوفير مصادر الطاقة البديلة، بحضور وزراء وأعضاء اللجنة الأمنية المحلية.

أكد السيد الطاهر إبراهيم الخير على عزم حكومته في توفير مياه نقية لجميع سكان الولاية، مؤكداً أن الجهود التنموية ستستمر رغم التحديات الموجودة.

وأشاد بجهود أبناء الكريمت وقرية كمل نومك في تحقيق الواجب الوطني والمشاركة في معركة الكرامة، مؤكداً أن شباب الريف وإنتاجهم هم أحد أعمدة التنمية الوطنية في السودان.

من جانبه، أكد المهندس أبوبكر عبدالله محمد، وزير البنية التحتية والنقل، جاهزية وزارته لتنفيذ مشاريع الطاقة البديلة المرتبطة بمصادر المياه، حيث من المقرر تنفيذ 110 محطة قبل العاشر من يونيو المقبل.

وأشار إلى أن محطة الطاقة الشمسية في مدينة الكريمت تُعتبر من أكبر المحطات، حيث تنتج 68 كيلو واط بإنتاجية عالية من المياه لتلبية احتياجات الكثافة السكانية في المدينة.

وأن محطة الطاقة الشمسية بقرية كمل نومك تعتبر المحطة النموذج الأمثل في جهود والي ولاية الجزيرة لحل مشكلة العطش مشيرا الى تكفل وزارته بمعالجة المحطة القديمة.هذا وقد اجمع المتحدثون بقرية كمل نومك والكريمت وقفتهم الصلبة خلف القوات المسلحة لتطهير البلاد من دنس الخونة والعملاء والمرجفين مشيدين بجهود حكومة الولاية في توفير كافة الاحتياجات الخاصة بقضايا إنسان الجزيرة.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • والي الجزيرة يدشن محطات الطاقة الشمسية
  • اليوم.. افتتاح معرض خير مزارعنا لأهلينا بالمتحف الزراعي للجمهور
  • وزير الزراعة يبحث موقف المشروعات الجاري تنفيذها بالوادي الجديد
  • القصير والزملوط يتابعان جهود استصلاح الأراضي والحصر التصنيفي في الوادي الجديد
  • “القصير” و"الزملوط" يتابعان جهود استصلاح الأراضي بالوادى الجديد
  • وزير الزراعة ومحافظ جنوب سيناء يتابعان الموقف التنفيذي للمشروعات الزراعية والثروة السمكية
  • مكافحة الجراد الصحراوي وحلقة السمك.. بيان جديد من الزراعة يكشف التفاصيل
  • وزير الزراعة ومحافظ جنوب سيناء يتابعان الموقف التنفيذي للمشروعات الزراعية
  • وزير الزراعة ومحافظ جنوب سيناء يتابعان المشروعات الزراعية والثروة السمكية
  • وزير الزراعة ومحافظ جنوب سيناء يتابعان الموقف التنفيذي للمشروعات الزراعية والثروة السمكية والخدمات البيطرية