صحيفة عاجل:
2024-06-16@09:50:47 GMT

أمانة جدة ترصد 40,554 مخالفة مباني خلال 2023

تاريخ النشر: 4th, February 2024 GMT

أسفرت الجهود الرقابية لأمانة محافظة جدة في متابعة مخالفات المباني خلال العام الماضي عن رصد (40,554) مخالفة في عدد من الأحياء، وذلك في إطار مهامها للارتقاء بالخدمات ومعالجة مظاهر التلوث البصري وتحسين المشهد الحضري للمدينة.

وأوضحت الأمانة أن جهود الرقابة التي نفذتها البلديات الفرعية خلال الأشهر الماضية تأتي في إطار خطة دعم مكثفة لتحسين المشهد الحضري ورصد مخالفات المباني بكل أشكالها، مبينة أن الأعمال الميدانية نتج عنها إشعار (25,338) موقعاً مخالفاً لتصحيح وضعهم نظامياً.

وبينت أن المخالفات التي جرى رصدها تنوعت ما بين عدم وجود لوحة بمواقع البناء توضح بيانات الرخصة، أو عدم صيانتها وعدم وجود حاوية لمخلفات ترميم المباني وزيادة مسافة التسوير عن الحد الأقصى المسموح به بين حد الملكية والسور المؤقت، إضافة إلى عدم تسوير أو تشجير محيط الأراضي في المناطق التي تحددها البلدية حسب المواصفات والتعليمات البلدية، وعدم التعاقد مع ناقل نفايات مؤهل من الأمانة أثناء تنفيذ أعمال بناء أو هدم أو ترميم المباني.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أمانة جدة

إقرأ أيضاً:

نتائج التعداد التجريبي: 88% من منازل العراق بين إيجار أو ملك.. ماذا عن المتبقي؟

السومرية نيوز-محليات

حملت النتائج التي أعلنتها وزارة التخطيط عن التعداد السكاني التجريبي مع انتهاء مدته التي استمرت 14 يومًا، أرقاما مثيرة ومهمة عن تعداد المساكن، فيما حمل ايضًا بعض الأرقام التي تحتاج الى تفسيرات. وقالت الوزارة في مؤتمر نظمته يوم امس الخميس بمناسبة انتهاء فترة التعداد التجريبي، ان التعداد شارك به اكثر من الف موظف توزعوا على (86) منطقة، تقسمت الى 41 محلة في الحضر و 45 قرية في الريف.

وتشير الأرقام الى ان متوسط حجم الأسرة بلغ 6 أفراد في جميع المحافظات، إذ سجلت المحافظات الجنوبية اعلى حجم للأسرة بمقدار 7 أفراد ، فيّما كانت محافظة السليمانية الأقل بين المحافظات بمتوسط بلغ 4 افراد .

الا ان من الأرقام المهمة التي ذكرت، أظهرت نتائج التعداد للمباني السكنية، ان المباني المملوكة للاسرة بلغت نسبتها 71%، اما نسبة المباني المؤجرة 17%، وتقسمت المباني بين 45% مبينة بالبلوك، و43% بالطابوق.

تولد الأرقام المتعلقة بالمباني جملة تساؤلات واستنتاجات، فبينما بلغت نسبة المباني المملوكة 71%، والمؤجرة 17%، هذا يعني ان 88% من المباني فقط بين مملوكة او مؤجرة، لكن ماذا عن الـ12% المتبقية؟، حيث ان هذه النسب لاتعكس كامل المباني السكنية 100%.

وتقود هذه النتائج الى ان الاحتمال الأكبر هو ان الـ12% المتبقية هي منازل لا مملوكة ولامؤجرة، مايعني انها "تجاوز"، خصوصا اذا ما عرفنا ان تقديرات التخطيط السابقة تشير الى وجود اكثر من 600 الف وحدة سكنية متجاوزة في العراق، فيما يبلغ اجمالي عدد الوحدات السكنية والمنازل في العراق قرابة 7 ملايين منزل.

مقالات مشابهة

  • محافظ القليوبية يشهد إزالة 2 حالة مخالفة
  • حفر الباطن ترتدي أبهى حللها استعدادًا لعيد الأضحى
  • وزير الإسكان: إيقاف وإزالة عدة مخالفات بناء بمدن 6 أكتوبر والشروق والشيخ زايد وبني سويف الجديدة
  • "البيجيدي" يدعو لمناظرة وطنية حول التشغيل تتوج بقانون إطار بمثابة ميثاق وطني للتشغيل
  • صور “غير عادية” بين سوناك وميلوني.. ما الذي يجمعها؟
  • إيقاف وإزالة عدة مخالفات بناء بمدن 6 أكتوبر والشروق والشيخ زايد وبني سويف الجديدة
  • إزالة مخالفات بناء بمدن 6 أكتوبر والشروق والشيخ زايد وبني سويف الجديدة|تفاصيل
  • نتائج التعداد التجريبي: 88% من منازل العراق بين إيجار أو ملك.. ماذا عن المتبقي؟
  • الفوعاني: المشهد الفلسطيني إمتحان للأمة
  • أمانة عسير تنهي استعداداتها لموسم الصيف والعيد بتهيئة 450 حديقه وتطوير المماشي الرياضه