تواجه شبكة "سي ان ان" الإخبارية الأمريكية ضغوطا متزايدة من موظفيها انحياز سياستها التحريرية للرواية الإسرائيلية في الحرب على غزة، وفق تقرير لصحيفة "الغارديان".

ويقول الصحفيون في غرف الأخبار في "سي إن إن" في الولايات المتحدة وخارجها، إن البث قد انحرف بسبب قوانين الإدارة وعملية الموافقة على المواضيع التي أسفرت عن تغطية جزئية للغاية لهجوم 7 أكتوبر/ تشرين الأول والحرب الإسرائيلية على غزة.



وانتقد موظف في "سي إن إن" بشدة تغطية الشبكة الإخبارية للحرب على غزة واصفا إياها بأنها غزة "ترقى إلى سوء الممارسة الصحفية"، مضيفا أن التغطية الإخبارية "انحرفت بسبب التحيز المنهجي والمؤسسي داخل الشبكة تجاه إسرائيل".

وتؤكد "الغارديان" أنه وفقا لروايات لـ 6 من موظفي الشبكة في غرف أخبار متعددة، وأكثر من 12 مذكرة داخلية ورسائل بريد إلكتروني حصلت عليها الصحيفة، فإن قرارات الأخبار اليومية تتشكل من خلال تدفق التوجيهات من مقر "سي إن إن" في أتلانتا بولاية جورجيا التي وضعت إرشادات صارمة بشأن التغطية.


وتشمل تلك الإجراءات قيودا مشددة على الاقتباس من حركة حماس ونقل وجهات النظر الفلسطينية، في حين أن تصريحات الحكومة الإسرائيلية تؤخذ في ظاهرها، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتم حذف كل قصة أو خبر عن الحرب يرد من مكتب القدس المحتلة.

وبحسب صحفيي الشبكة الأميركية فإن لهجة التغطية تم تحديدها من قبل رئيس تحريرها الجديد ومديرها التنفيذي، مارك تومسون، حيث يشعر بعض الموظفين بالقلق من استعداد تومسون لتحمل المحاولات الخارجية للتأثير على التغطية، حيث شغل تومسون سابقا منصب مدير عام لهيئة الإذاعة البريطانية، واتهم بالرضوخ لضغوط الحكومة الإسرائيلية في عدد من المواقف، بما في ذلك المطالبة بإقالة أحد أبرز مراسلي الشبكة في القدس المحتلة عام 2005.

وأصدر ديفيد ليندسي، مدير المعايير والممارسات الإخبارية في الشبكة، في أوائل نوفمبر/تشرين الثانين توجيها يحظر نشر معظم تصريحات حركة حماس، ووصفها بأنها "خطاب تحريضي ودعاية".

وقال أحد الصحفيين في الشبكة إن هناك أفرادا مختارين يقومون بتحرير جميع التقارير مع تحيز مؤسسي مؤيد لـ"إسرائيل"، وغالبا ما يستخدمون لغة وعبارات لإعفاء جيش الاحتلال الإسرائيلي من مسؤولية جرائمه في غزة، والتقليل من عدد القتلى الفلسطينيين والهجمات الإسرائيلية.

ويرى بعض الصحفيين في الشبكة أن مشكلة الانحياز متجذرة منذ سنوات جراء الضغط التي تواجهه الشبكة من الحكومة الإسرائيلية والجماعات المتحالفة معها في الولايات المتحدة، إلى جانب الخوف من فقدان الإعلانات.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية الحرب غزة سي إن إن الاحتلال غزة الاحتلال سي إن إن حرب صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی الشبکة سی إن إن

إقرأ أيضاً:

عاجل| الاحتلال يقصف المحافظة الوسطى في قطاع غزة

أكد مراسل القاهرة الإخبارية، أن الاحتلال يقصف المحافظة الوسطى في قطاع غزة، حسبما أفادت القناة في نبأ عاجل.
 

عاجل| القاهرة الإخبارية: ما يقارب 70% من رفح الفلسطينية يشهد انتشارا للاحتلال شاهد| كتائب القسام تسقط قذيفة أفراد بمسيّرة على تجمع لجنود الاحتلال في غزة حكومة نتنياهو

وفي سياق متصل، قالت رتيبة النشتة، عضو هيئة العمل الوطني الفلسطيني، إن هناك احتجاجات على حكومة نتنياهو منذ نشأتها وما قبل الحرب في السابع من أكتوبر على اعتبار أن هذه الحكومة جاءت لتمرير قوانين قد تغير في طبيعة دولة إسرائيل وتؤسس لوضع المؤسسة الدينية في مركز الحكم ومركز الصهيوينة.

وأضافت "النشتة"، اليوم الخميس، خلال مداخلة ببرنامج "مطروح للنقاش"، المُذاع عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن هناك صراعًا على مدى صمود هذه الحكومة منذ البداية، وخاصة أن رئيس هذه الحكومة وعدد من وزرائه، مثل بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير وغيرهم يواجهون ملفات قضائية كبيرة جدًا، مشيرةً إلى أن هذه الحكومة من خلال إدارتها للحرب في غزة أثبتت أنها لا تمتلك لا خطة ولا رؤية لهذه الحرب ولا تريد أن تدخل في التحقيق من وراء الأمور التي أدت لحدوث السابع من أكتوبر والاخفاقات والانعكاسات في إدارة هذه المعركة.

مقالات مشابهة

  • فتاة ترفض رد الشبكة وتتهم خطيبها بالغش والتدليس للحصول على 300 ألف جنيه
  • بالصور.. آلاف الإسرائيليين يحتجون ضد حكومة الاحتلال
  • هيئة البث الإسرائيلية: الحكومة وافقت على قبول 33 محتجزًا حيًا أو ميتًا في المرحلة الأولى
  • الحكومة الفلسطينية تعاني من حصار مالي خانق
  • استعراض تجربة مصر في التغطية الصحية الشاملة بمؤتمر جيتيكس أفريقيا Gitex Africa بالمغرب
  • «القاهرة الإخبارية»: الحوثيون يهاجمون حاملة الطائرات الأمريكية «آيزنهاور»
  • «القاهرة الإخبارية»: حزب الله يقصف ثكنة برانيت الإسرائيلية بصواريخ بركان
  • عاجل| الاحتلال يقصف المحافظة الوسطى في قطاع غزة
  • بسبب التماطل.. وينرز يوجه رسالة شديدة اللهجة لـالبرناكي ويتوعد بحرب في الشوارع
  • أغلب الضحايا ذكور.. شهادات مخيفة لضحايا العنف الجنسي الروسي في أوكرانيا