مع حلول فصل الشتاء، يصبح استخدام سخانات الغاز أمرًا لا غنى عنه في العديد من المنازل، لكن ما لا يعرفه الكثيرون أنها قد تشكل خطرًا كبيرًا على صحة وسلامة أفراد العائلة بسبب غاز أول أكسيد الكربون، والذي يؤدي إلى الاختناق دون أن شعور الشخص بذلك، نتيجة لعمليات الاحتراق التي تجرى بداخله.

نصائح للتعامل الصحيح مع سخانات الغاز

وقال الدكتور محمود البنتانوني، أستاذ الأمراض الصدرية، إن سخانات الغاز قد تمنع وصول الأكسجين إلى جميع أنسجة الجسم، بسبب إنتاج غاز أول أكسيد الكربون الذي يؤثر على عمل عضلة القلب والمخ، وفي بعض الحالات قد يؤدي لفقدان الوعي والتشنجات والإغماء، والوفاة، ونصح باتباع الآتي:

كيف تحمي أسرتك من خطر سخان الغاز؟

- الحرص على تهوية الحمام بشكل جيد.

- عدم العبث بمهمات الغاز الطبيعي، أو سد فراغات التهوية التي فتحت عند تركيب السخان.

- حال تركيب أو صيانة سخان الغاز يجب اللجوء لأشخاص مؤهلين للتعامل مهمات الغاز.

- الحفاظ على المدخنة الخاصة بسخان الغاز الموجودة فوقه.

- غلق صنابير المياه الساخنة عند انقطاع المياه، لأن طوال مدة فتحها يؤدي لعدم توقف السخان الغاز.

- يجب التأكد بأن لوحة الكهرباء تعمل بشكل جيد، وخاصة حالة استخدام سخان الغاز لعدم حدوث أي ماس كهربائي.

- عند تركيب سخان الغاز يجب وضعه على بعد مسافة لا تقل عن متر من أي مواد قابلة للاشتعال.

- حال الشعور بأي رائحة للغاز في المنزل، لا تشعل اللهب. 

- حال الشعور برائحة الغاز الناتجة من السخان، اغلق المرواح الكهربائية، حتى يتوزع الغاز في كل مكان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سخانات الغاز سخان الغاز الغاز سخان الغاز

إقرأ أيضاً:

كيف تخفض ضغط الدم بواسطة الغذاء؟ خمسة أطعمة تحمي قلبك!

تناول الطعام بشكل صحي يمكن أن يحميك من مخاطر ارتفاع ضغط الدم، هذا ما تؤكده الدراسات الطبية. ولكن، هل تعرف ما هي علامات ارتفاع ضغط الدم؟

قد لا تشعر بهذه العلامات دائمًا، ولكنها تشمل الصداع في الصباح والدوخة وضيق التنفس وحتى تسارع ضربات القلب. إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض، فقد تحتاج إلى زيارة الطبيب لفحص ضغط الدم. وبحسب موقع.gesundheitsinformation.de أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم عادة لا تشعر بذلك، ولا يمكن تحديده إلا عن طريق قياس ضغط الدم.

فيما أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) في تقرير حول العواقب المميتة لارتفاع ضغط الدم. وفقًا لذلك، يعاني واحد من كل ثلاثة بالغين من ارتفاع ضغط الدم. وأربعة من كل خمسة مصابين لا يتلقون العلاج المناسب.

وفقًا لموقع "Fit for Fun" الألماني المتخصص، يمكن لنظام غذائي صحي المساعدة في محاربة ارتفاع ضغط الدم، وهناك بعض الأطعمة المحددة التي من المفيد تضمينها في النظام الغذائي اليومي للحفاظ على صحة القلب.

التوت والفراولة – مفيدان للأوعية الدموية

تظهر الدراسات الطبية أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالفلافونويد قد يكونون أكثر حماية ضد أمراض القلب. على سبيل المثال، التوت مثل التوت الأزرق والفراولة والتوت الأرضي وذلك لاحتوائها على مادة الفلافونويد ومضادات الأكسدة. ويمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في منع تلف الأوعية الدموية، وتعزز مركبات الفلافونويد إنتاج أكسيد النيتريك، الذي يريح الأوعية الدموية ويخفض ضغط الدم.

الخضروات الورقية الخضراء - غنية بالبوتاسيوم

تعتبر السبانخ واللفت والسلق مصادر ممتازة للبوتاسيوم، الذي يعتبر مفيدًا لصحة القلب أيضًا. يساعد البوتاسيوم على تعويض التأثير السلبي للصوديوم على ضغط الدم عن طريق مساعدة الجسم على التخلص من الصوديوم الزائد. كما تحتوي الخضروات الورقية الخضراء أيضًا على النترات التي تعمل على توسيع الأوعية الدمويةوتخفيض ضغط الدم.

الزبادي قليل الدسم - وجبة فطور مثالية للقلب

يعتبر الزبادي قليل الدسم مصدرًا جيدًا للكالسيوم وبكتيريا البروبيوتيك، وهو مهم لضغط الدم لأن عرض الأوعية الدموية يؤثر على مدى سهولة تدفق الدم عبر الجسم.

الشوفان - غني بالألياف

يحتوي الشوفان على الألياف القابلة للذوبان، وخاصة البيتا جلوكان، التي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وتساعد الألياف أيضًا في خفض ضغط الدم ومنع انسداد الشرايين المحتمل.

سمك السلمون - يقلل من الالتهابات

أخيرًا، تعتبر الأسماك وبخاصة السلمون مصدرًا غنيًا بالأحماض الدهنية أوميغا-3 التي تقلل من التهاب الأوعية الدموية وتساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

مقالات مشابهة

  • الخطأ القاتل في توقيع أي إتفاق سياسي بين الجيش و (المليشيا) هو (..)
  • بعد ارتفاع الحرارة لدرجات قياسية.. كيف تحمي نفسك من ضربات الشمس
  • سحب 1210 رخص مركبات لعدم تركيب الملصق الإلكتروني
  • كيف تخفض ضغط الدم بواسطة الغذاء؟ خمسة أطعمة تحمي قلبك!
  • النصب الإلكتروني يهدد حساباتك المصرفية.. كيف تحمي نفسك في خطوات؟
  • أسباب انتشار سرطان الأمعاء بين الشباب.. احذر النظام الغذائي القاتل
  • مجزرة النُصيرات .. القاتل : أمريكا وإسرائيل
  • تركيب رادارات بالطريق السريع تزنيت الداخلة
  • المسند يكشف سبب ارتفاع درجة الحرارة في جدة عن الدمام خلال الشتاء
  • المسند يوضح متى سيكون موسم الحج متزامنًا مع فصل الشتاء