كتبت -داليا الظنينى:
قال الدكتور محمد الشوادفي، أستاذ الإدارة والاستثمار، إن أزمة ارتفاع سعر الدولار بدأت بالتزامن مع حرب غزة، مشيرا إلى أن سعر الدولار في السوق السوداء في شهر ديسمبر الماضي، كان 40 جنيها، وفي البنوك الرسمية 31 جنيها.

وأضاف الشودافي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد: إن زيادة الطلب على الدولار جاء نتيجة هلع وقلق المواطنين باحتمال دخول الدولة المصرية في حرب، مع تزايد الصراع في قطاع غزة، مبينا أن الدولة المصرية عصية على السقوط واستطاعت التصدي للأزمة، وسط تأكيدات من الدول الكبرى أن استقرار مصر اقتصاديا أمر مهم لاستقرار المنطقة في ظل الصراعات الحالية وإدارتها للأزمة في غزة.

وأوضح: الأزمة الدولارية، قائمة على 3 استراتيجيات، منها الضبط الأمني ومنع الاتجار في العملة والحد منه وتشجيع البنوك وزيادة الرقابة عليها في عمليات الصرف والنقد الأجنبي، مؤكدا أن الضربات الأمنية التي قامت بها الأجهزة الأمنية كان لها دور كبير في السيطرة على السوق السوداء.

وأشار إلى أن هناك مشكلات تواجه الاقتصاد في مصر، منها السوق السوداء، والتي بدأت مع أحداث حرب غزة، ووصلت بالسعر إلى سعر 73 جنيها في السوق الموازية، وهو ما يهدد الأمن القومي، مشددا على أن هذه الأزمة جعلت اقتصاد مصر على صفيح ساخن.

ورأى خبير الاقتصاد الدكتور محمد الشودافي، أن الفترة المقبلة ستشهد طلبا كبيرا على الدولار في البنوك، ولابد من وجود تحرك من البنك المركزي ووضع سياسات جديدة في التعامل، وأن يكون هناك منفذ واحد للعملة الأجنبية وتكون من البنوك وشركات الصرافة والرقابة عليها وتوفير السلع والقضاء على الاحتكار لقوة الاقتصاد، قائلا:"من المرجح أن يكون سعر الدولار في الفترة المقبلة 42 جنيها وليس كما هو الآن 31 جنيها".

ولفت الشوادفي، إلى أن القيادة السياسية، تتعامل مع الأزمة الحالية بهدوء في ظل الظروف التي يمر بها العالم، مبينا أن الضربات المتلاحقة للأمن سيكون لها مردود إيجابي على السوق في الأيام المقبلة.

اقرأ أيضا :
توجيه مهم من مدبولي بشأن ارتفاعات المباني المحيطة بالأهرامات والمتحف المصري

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: سعر الفائدة كأس الأمم الإفريقية معرض القاهرة الدولي للكتاب أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 سعر الدولار محمد الشوادفي أزمة الدولار طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

الكيلو سيصل لـ 75 جنيها.. مفاجآت سارة بشأن أسعار الدواجن

أسعار الدواجن تعد من الموضوعات التي شغلت الرأي العام المصري بالتزامن مع ارتفاع الأسعار خلال الفترة الحالية في الأسواق المصرية.

 

أسعار الدواجن

وتساءل الرأي العام المصري عن أسعار الدواجن وذلك لمعرفة ما سيطرأ على الأسواق خلال الفترة الحالية والمقبلة، وسط آمال المواطنين بانخفاض الأسعار.

الدواجنمفاجآت سارة بشأن أسعار الدواجن

وفي الساعات الأخيرة، أعلنت بورصة الدواجن الرئيسية عبر المنصة الرسمية لها على الإنترنت، تراجع الفراخ البيضاء نحو 5 جنيهات في الكيلو، إذ سجل سعر كيلو الفراخ البيضاء في المزرعة نحو 85 جنيهًا خلال التعاملات الصباحية اليوم الثلاثاء 21-5-2024 مقارنة بأسعار أمس 90 جنيهًا.

وفي المحال، تراجعت أسعار الدواجن البيضاء بنحو جنيهين لتبدأ من 93 إلى 95 جنيها للكيلو للمستهلك وهوت أسعار الكتاكيت اليوم فى السوق المحلية إلى 27 و28 جنيها، فيما تراوحت أسعار الرومى اليوم بين 110 و135 جنيها للكيلو فى السوق المحلية.

الدواجنسعر كيلو الدواجن سيصل 75 جنيه

وعن مستقبل أسعار الدواجن في مصر خلال الأشهر المقبلة، كشف الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، عن تراجع أسعار الدواجن والبيض خلال الفترة المُقبلة، مؤكدًا أن انخفاض أسعار الدواجن والبيض سيكون مرتبط باستقرار سعر صرف الدولار والتدفقات الأجنبية بالسوق المحلية.

"حيتان الدواجن".. تفاصيل القضية وتأثيرها على سوق الدواجن في مصر رئيس شعبة الدواجن: مصر وتونس لديهما مقومات تؤهلهما لتطوير العلاقات

وتوقع رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، وصول سعر كيلو الدواجن إلى 70 دجنيهًا داخل المزارع، لافتا إلى أن أسعار البيض انخفضت بنحو 35% خلال شهر مايو الحاليّ، منوهًا إلى أن سعر كرتونة البيض حاليًا تبلغ 117 جنيهًا في المزرعة مقارنة 160 جنيهًا خلال الفترة الماضية.

وأضاف نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن أن هناك توقعات بمزيد من الانخفاضات في أسعار الدواجن والبيض مع استقرار سعر الصرف وتوفر مستلزمات الإنتاج، وعدد مربين الدواجن 15 ألف مربٍ صغير وكبير، وهي سلعة حية تباع يوميًا، متابعًا: "السوق محكمة وما يحدد السعر هو العرض والطلب.. وما يرفع السعر هو عدم الإتاحية".

مقالات مشابهة

  • متحدث الوزراء يكشف بشرى سارة للقطاع الخاص بشأن الفترة المقبلة
  • عاجل.. بيان رسمي من البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة
  • مستوى الـ45 جنيهًا.. بنك «ستاندرد تشارترد» يتوقع تعافي الجنيه أمام الدولار
  • نفوق أعداد كبيرة بالمزارع.. سبب ارتفاع أسعار الدواجن الفترة المقبلة
  • ارتفاع طفيف للدولار بقائمة مسائية في العراق
  • «جولد بيليون»: استقرار أسعار الذهب محليا وسط ثبات الدولار في البنوك
  • هشام وهبة ينسحب من انتخابات غرفة المطاعم السياحية قبل 24 ساعة من انعقادها
  • حزب الشعب الجمهوري يعقد اجتماعا لبحث خطة العمل في الفترة المقبلة
  • الكيلو سيصل لـ 75 جنيها.. مفاجآت سارة بشأن أسعار الدواجن
  • هل تنخفض أسعار الدواجن الفترة المقبلة؟.. "الشعبة" توضح