آخر تحديث: 7 فبراير 2024 - 9:53 ص بغداد/شبكة أخبار العراق- أعلنت رئاسة اقليم كردستان،الأربعاء، أن وفدا يمثلها التقى في الولايات المتحدة بعدد من كبار المسؤولين في الكونغرس وتبادل معهم  وجهات النظر حول العلاقات الأميركية مع العراق وإقليم كردستان وآخر التطورات في المنطقة. والتقى الوفد الكردي مع أعضاء الكونغرس مايكل روجرز رئيس اللجنة العسكرية وآدم سميث عضو اللجنة العسكرية للحزب الديمقراطي مايكل والتز عضو لجنة الشؤون العسكرية والخارجية والرئيس المشترك لمجموعة الكردية – الامريكية في الكونغرس الأميركي وجيم بيرد من لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس، مبينا ان الجانبين عقدا عدة اجتماعات وتبادلا وجهات النظر حول العلاقات الأميركية مع العراق وإقليم كردستان وآخر التطورات في المنطقة.

و أوضح بيان صدر عن رئاسة الاقليم، إن وفد رئاسة الاقليم  جدد شكره وتقديره لدعم الكونغرس الامريكي للعراق وإقليم كردستان، وطالب استمراره في تقديم المساعدات والدعم لاقليم كردستان، لافتاً إلى ان الجانبين ناقشا آخر خطوات توحيد قوات البيشمركة وعملية الإصلاح في وزارة البيشمركة وسلطا الأضواء على مخاطر الإرهاب وتهديدات داعش للعراق والمنطقة. و اضاف البيان، ان وفد رئاسة الاقليم برئاسة رئيس ديوان رئاسة الإقليم فوزي حريري وعضوية كلا من مساعد رئيس الاقليم لشؤون السياسة الخارجية فلاح مصطفى مسؤول العلاقات الخارجية والدبلوماسية في رئاسة الاقليم نياز صالح مصطفى  وبحضور ممثلة حكومة اقليم كردستان تريفة عزيز ، ومن المقرر ان يعقد الوفد خلال زيارته لأمريكا عدداً من اللقاءات والاجتماعات مع المسؤولين الأمريكيين.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: رئاسة الاقلیم

إقرأ أيضاً:

عقب الدعوة لاجتماع عاجل بين بغداد وكردستان.. مختص يكشف امكانية تصدير نفط الاقليم قريبا

بغداد اليوم - بغداد 

كشف الخبير المختص في الشأن النفطي ومستشار شؤون الطاقة في الاتحاد الوطني الكردستاني بهجت أحمد، اليوم الخميس (30 ايار 2024)، إمكانية استئناف تصدير نفط الإقليم عبر ميناء جيهان التركي بعد دعوة وزارة النفط العراقية لوزارة الثروات في حكومة الإقليم للاجتماع سريعا.

وقال أحمد في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "تصدير النفط ليس بيد وزارة النفط العراقية أو وزارة الثروات الطبيعية في حكومة الإقليم، وانما بيد جهات أخرى، أبرزها الجانب التركي، والشركات الأجنبية العاملة في مجال النفط داخل كردستان".

وأضاف أنه "لا توجد أي مشاكل فنية في ميناء جيهان تمنع استئناف تصدير النفط، وإذا وافقت تركيا على الاستئناف فأنه، بالإمكان إعادة التصدير بواقع 480 ألف برميل نفط يومياً".

وبين أن "العائق الأول، هو أن تركيا تريد حل قضية التعويضات التي تطالب بها الحكومة العراقية والتي كسبت الدعوى التي رفعتها على الجانب التركي، وقررت المحكمة فرض مبلغ على تعويضي على أنقرة دفعه للعراق يقدر بـ مليار و471 مليون دولار". 

وبالتالي، تريد تركيا التنازل عن هذا المبلغ من قبل الحكومة العراقية كخطوة أولى لإعادة تصدير نفط الإقليم، وكذلك تريد خفض سعر نفط كردستان، حيث أن تركيا كانت تشتري نفط الإقليم بحوالي 40 دولاراً للبرميل الواحد، بينما سعره الآن يتجاوز الـ 80 دولاراً.

ولفت إلى أن "العائق الآخر، هو الشركات الأجنبية النفطية التي لا تستطيع العمل في الإقليم حالياً، لآن هنالك إشكالية قانونية تمنع عملها، حيث ألغت المحكمة الاتحادية في شباط عام 2022 جميع العقود التي وقعتها حكومة كردستان مع تلك الشركات".

وخاطبت وزارة النفط الاتحادية وزارة الثروات في كردستان، بعقد اجتماع عاجل مع وزارة الثروات الطبيعية في إقليم كردستان والشركات المشغلة، لتسريع استئناف إنتاج وتصدير نفط كردستان عبر ميناء جيهان التركي.

مقالات مشابهة

  • ننشر نتائج البعثة التحضيرية للمجلس التصديري للصناعات الغذائية إلى العراق
  • في أول دعوة له لزيارة واشنطن وإلقاء كلمة أمام الكونغرس عقب توليه منصبه نتنياهو يعرب عن سعادته
  • النفط النيابية:أطماع الإقليم وراء عرقلة إقرار قانون النفط والغاز
  • الحلبوسي:لن “أرجع” إلى رئاسة البرلمان بقرار قضائي
  • السوداني يكشف تعقيدات استئناف صادرات نفط الاقليم
  • لجنة نيابية تُحدد السبب الأساس لعدم إقرار قانون النفط والغاز.. ما علاقة كردستان؟
  • عقب الدعوة لاجتماع عاجل بين بغداد وكردستان.. مختص يكشف امكانية تصدير نفط الاقليم قريبا
  • المفوضية لشفق نيوز: ننتظر ردّاً من رئاسة الاقليم بشأن تحديد موعد جديد للانتخابات
  • مستشار حكومي يوجز حقيقة تخصيصات المحافظات وينسف الاعتقاد الشائع
  • مستشار حكومي يوجز حقيقة تخصيصات المحافظات وينسف الاعتقاد الشائع - عاجل