بوابة الوفد:
2024-05-23@16:41:16 GMT

لا أريد أن يكون الفن عالة على الدولة

تاريخ النشر: 7th, February 2024 GMT

يمكن استغلال المؤلفين والمخرجين الشباب فى إنتاج الأعمال الدرامية وتصديرها لدول العالممنيرة المهدية فى «أم كلثوم» من أصعب أدواري«الخطيئة» أحدث رواياتى فى معرض الكتاب الدولى الحالى

 

النجمة القديرة نادية رشاد هى فنانة شاملة ومتعددة المواهب، استطاعت أن تجمع بين التمثيل والكتابة، دائمًا ما تنتقى أدوارها بكل عناية، فقدمت الكثير من الأدوار المهمة التى ظلت محفورة فى أذهان الجمهور، لا أحد ينسى منيرة المهدية فى مسلسل «أم كلثوم»، و«الحاجة صفية» فى الطوفان.

برعت فى تجسيد العديد من الشخصيات التى كان لها أثر كبير على الجمهور، وحققت نجاحًا باهرًا، كان أبرزها دورها فى مسلسل «الاختيار3»، والتى قدمت من خلاله شخصية والدة الرئيس عبدالفتاح السيسى.

عرف عنها أنها دائمًا ما تنحاز للمرأة، ليس فقط فى أعمالها الفنية، ولكن ظهر ذلك فى كتابتها أيضًا، وآخرها رواية الخطيئة التى احتفلت بها فى معرض الكتاب مؤخرًا.

لم تكن نادية رشاد فنانة فحسب بل كانت كاتبة سيناريو لأكثر الأفلام التى ناقشت أهم قضايا المجتمع منها «آسفة أرفض الطلاق، القانون لايعرف عائشة، جواز فى السر».

بدأت مسيرتها الفنية فى سبعينيات القرن العشرين بدور فى الفيلم التلفزيونى «من عظماء الإسلام» الذى عرض عام 1970، ثم بدأ يعرفها الجمهور من خلال مشاركتها  فى المسلسل الشهير «القاهرة والناس» عام 1972، وبدأت بعدها العمل بالإذاعة المصرية.

شاركت فى بعض المسلسلات الدينية ومسلسلات السير الذاتية، فأدت دور المطربة منيرة المهدية فى مسلسل «أم كلثوم» عام 1999، كما شاركت فى مسلسلات «أرابيسك، القضاء فى الإسلام، الوعد الحق، بوابة الحلوانى، قاسم أمين، ابن موت».

غابت عن الساحة الفنية لعدة سنوات، لتعود عام 2017 من خلال مسلسل «الطوفان»، والذى حقق نجاحًا كبيرًا وترك أثرا فى الجمهور، ثم قدمت دورها فى مسلسل «الاختيار ٣»، وكان آخر أعمالها مسلسل «وبينا ميعاد» الذى عرض فى 2023، بطولة شيرين رضا، وبسمة ومدحت صالح وصبرى فواز.

النجمة القديرة نادية رشاد 

التقت الوفد بالفنانة نادية رشاد للحديث معها عن مسيرتها الفنية، وسر انحيازها للمرأة فى معظم أعمالها الفنية، وإلى نص الحوار:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أم كلثوم معرض الكتاب الدولي الرئيس عبدالفتاح السيسي القاهرة والناس فاتن حمامة محمد رمضان فى مسلسل

إقرأ أيضاً:

دوبلاج عصري لزفاف سنية في «لن أعيش في جلباب أبي»: كُل أنت يا عبده

ما بين الموسيقي والنص وبعض المشاهد وأداء الفنانين، مازال مسلسل لن أعيش في جلباب أبي الذي عرض عام 1996، يحظى بشعبية كبيرة عند الجمهور من مختلف الأعمار والفئات، ورغم مرور أكثر من 28 سنة، لم يتمكن جمهور عبد الغفور البرعي وفاطمة كشري من عدم مشاهدته مرارًا وتكرارًا كلما عرض على الشاشة، ومازال تأثيره حتي اليوم وبسبب ارتباط الكثيرين به أقبل مجموعة من الشباب على إعادته بطريقة الدوبلاج، فما القصة؟.

«مشهد فرح سنية» مرجع للكوميديا بعد 28 عامًا

داخل استديو وخلف الميكروفون وقف مجموعة من مؤدين الدوبلاج، لإعادة الفرح الأكثر شهرة في الدراما المصرية على مر السنين فرح سنية بنت الحج عبد الغفور، في شكل كوميدي تأثيرًا بالمشهد الأصلي، وأشهر جمله المحفورة في الأذهان مثل «هو ده سمير صبري.. وكُل أنت يا عبده».

 لمياء نجيب، واحدة من الشباب المشاركين في إعداد المشهد المدبلج، إذ قامت بالأداء الصوتي للفنانة سهير الباروني صاحبة شخصية فتحية في المسلسل، قالت إن الفكرة جاءتهم من خلال تواجدهم في جروب «أوبن مايك»، ووظيفته تجميع أكبر عدد من المعلقين الصوتيين، لافتة إلى أنهم كل فترة يقوموا بعمل تدريب على الدوبلاج.

«حبينا نخرج برا الصندوق ونعمل فكره مجنونه زي عادتنا، لأننا بنعمل فيديوهات كتير مختلفة وفيها أفكار جديدة، وفكرنا في فرح سنية بنت عبد الغفور البرعي»، وفكرة المشهد الشهير الذي مازال يثير ضحة واسعة بين الجمهور، كان من اقتراح المعلق عمر عبد المجيد، الذي قام بدوبلاج شخصية نبيل الفنان ياسر جلال.

وعن كواليس مقطع الدوبلاج، قالت «لمياء نجيب» إنهم قاموا بتقسم الأدوار بناءً على خامة أصوات الفريق، لافتة إلى أن الكواليس كان يسودها الضحك والمركانت الكواليس يعمها حالة من الضحك والمرح، وبالنسبة لمشهد الأكل قاموا بعمل «كراود» بمعني أن «كل شخص سجل مقطع دقيقة أو أثنين بيتكلم بس عن الأكل، وجرى جمع المقاطع ودمجها في المشهد عشان يعمل صوت الدوشه زي الأصلي اللي في مسلسل».

الجمل التي ضمها المشهد مازلت من أكثر «الإفيهات» الراسخة في عقول الجميع، فالعمل ضم مجموعة كبيرة من النجوم أبرزهم الراحل نور الشريف والفنانة عبلة كامل وفاء صادق والفنان محمد رياض ومنال سلامة وحنان ترك وناهد رشدي والفنان ياسر جلال والفنان رشوان توفيق وفاروق الرشيدي وسهام فتحي ومي محمد سعيد وسهير الباروني.

لن أعيش في جلباب أبي يحاكي الواقع حتى اليوم 

مسلسل لن أعيش في جلباب أبي بطولة الفنان نور الشريف، والفنانة عبلة كامل، هما من الثنائيات الأكثر شهرة في الدراما المصرية، إذ تجتمع الأسرة أمام الشاشة لمشاهدة الحلقة منذ بدء التتر، حتي النهاية وكأنه مسلسل جديد، فتمكن العمل المكون من 30 حلقة من أخذ عقول الجمهور في رحلة شيقة تدور حول شاب بسيط تحول من عامل خردة لواحد من كبار التجار في وكالة البلح، وخلال الحلقات الأولى وقع في حب فاطمة بائعة الكشري ويتزوجها وينجب منها ولده عبد الوهاب و4 فتيات سنية، وبهيرة، ونفيسة، ونظيرة.

 

مقالات مشابهة

  • موسيقى عمر خيرت تحرك مشاعر ملوك وملكات الأجداد داخل قاعات متحف الحضارة
  • المتحف القومي للحضارة يحتضن ختام فعاليات ملتقى «التمكين بالفن»
  • مسلسل دواعي السفر يتصدر قائمة الأعلى مشاهدة على منصة WATCH IT
  • الوصفة السحرية.. لقاء سويدان تشوق جمهورها لأحدث أعمالها الدرامية
  • بسبب حادث سير "تيسير فهمي" تتصدر التريند
  • بروفايل نجمة الثمانينات تيسير فهمي..بعد تعرضها لحادث سير
  • بهذه الكلمات.. هيدي كرم تروج لأحدث أعمالها "الوصفة السحرية"
  • دوبلاج عصري لزفاف سنية في «لن أعيش في جلباب أبي»: كُل أنت يا عبده
  • الحجار وفوزي
  • "المتحف الوطني" يعرض مقتنيات فنية مُعارة من "متحف اللوفر أبوظبي"