النهار أونلاين:
2024-06-12@05:56:42 GMT

احمي طفلك من مخاطر الأنترنت

تاريخ النشر: 7th, February 2024 GMT

احمي طفلك من مخاطر الأنترنت

نشرت وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، جملة من النصائح لحماية أطفالنا على الأنترنت وهذا تزامنا مع اليوم العالمي للأنترنت الآمن.

وقد ينجر عن سوء استعمال الأطفال للأنترنت بمختلف ما تتيحه من فضاءات وخدمات، مخاطر عديدة. تؤثر على صحتهم النفسية و الجسدية، و التي نذكر منها: التنمر عبر الأنترنت. حيث يمكن أن يكون الأطفال أهدافًا للتنمر عبر الأنترنت، مما قد يؤدي إلى عواقب وخيمة على صحتهم النفسية .

كذلك المحتوى غير اللائق، أين يمكن أن يتعرض الأطفال لمحتوى غير لائق، مثل المواد الإباحية والعنف والكراهية. على شبكة الأنترنت.

بالإضافة إلى عمليات الاحتيال عبر الأنترنت، حيث قد يكون الأطفال أهدافًا لعمليات الاحتيال عبر الأنترنت. التي تؤدي بهم إلى تقديم معلومات شخصية أو إجراء معاملات عبر الأنترنت. ناهيك عن سرقة الهوية. التي يمكن أن يكون الأطفال أهدافًا لسرقة الهوية والقرصنة والهجمات الضارة.

ومن بين المخاطر كذلك، الوقت المفرط أمام الشاشات، بحيث يقضي الأطفال وقتًا طويلاً على الأنترنت. مما قد يؤثر على صحتهم النفسية والجسدية، فضلاً على قدرتهم على التفاعل مع الآخرين.

كذلك التنزيلات الفورية، ما قد يؤدي مجرد زيارة أحد مواقع الويب إلى تثبيت البرامج الضارة تلقائيًا. على جهاز الكمبيوتر الذي يستعمله الطفل.

دون أن ننسى الإعلانات والنوافذ المنبثقة وبرامج الإعلانات المتسللة غير المرغوب فيها، والتي غالبًا ما يتم تثبيتها تلقائيًا عند تنزيل برامج مجانية أو برامج تجريبية. حيث يمكن لهذه الأخيرة أن تحمل أيضا برامج تجسس.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: عبر الأنترنت

إقرأ أيضاً:

كود لتأمين الهاتف من الاختراق.. احمي حساباتك البنكية والإلكترونية من السرقة

تعد الأكواد الذكية واحدة من أبرز وسائل الحماية للهواتف والبيانات بشكل عام، إذ تعد وسيلة فعالة لصد حملات الاختراق والسرقة، و في عالمنا الرقمي باتت حماية الحسابات البنكية والإلكترونية من الأمور المهمة؛ إذ تشكل التهديدات السيبرانية واحدة من أقوى التهديدات لمن لا يهتم بحماية جهازه الذكي بشكل دوري، بحسب الدكتور أحمد طارق، خبير تكنولوجيا المعلومات، موضحا  كود حماية البيانات من التعرض للسرقة.

 تطورات اختراق الحسابات

وقال طارق في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إنّ محاولات الاختراق تتطور يومًا بعد يوم، إلى أن وصلت للقدرة على اختراق الهواتف وتحويل جميع المكالمات والرسائل النصية إلى جهاز أخر، ما يسهل من عملية سرقة جميع الحسابات البنكية أو الإلكترونية، عن طريق تغيير كلمات المرور واستقبال رسائل التحقق بدلًا منك دون علمك، وبالتالي قد تكون تحت المراقبة وحساباتك نشطة عند مخترق وأنت لا تعي ذلك: «بحركة صغيرة أقدر أحول المكالمات والرسائل وأطلب رسالة التفعيل، وافتح الحسابات بتاعتك وأنت متعرفش».

كود حماية الحسابات الإلكترونية والبنكية

شدد الخبير على ضرورة طلب كود الأمان لمنع وإلغاء تحويل المكالمات والرسائل النصية؛ حتى تتجنب محاولة الاختراق التي تنتج عنهم، وذلك عن طريق طلب #002## : «الكود ده بيلغي كل التحويلات اللي ممكن تخترق بياناتنا بشكل غير مباشر»، وبعد هذه الخطوة يمكنك التأكد إذا كنت تعرضت للاختراق بهذه الطريقة أم لا عبر طلب كود #62#*.

نصائح لحماية الحسابات البنكية أو الإلكترونية 

قد يتعرض جهازك الذكي  للسرقة، ما يجعل الحسابات الخاصة بك في يد السارق بكل سهولة، لذلك لابد من طلب كود #06#* الذي سيظهر لك رقم تسلسلي، وكل ما عليك الاحتفاظ بلقطة شاشة لهذا الرقم على جهاز آخر، حتى تقدمه لجهات الأمن بالدولة، ويتتبعوا جهازك، أو يغلقوه بالتنسيق مع شركة الاتصالات التابع لها.

مقالات مشابهة

  • في اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال.. «إيسيسكو» تؤكد التزامها بتحقيق رفاهيتهم
  • كيف يمكن مواجهة مخاطر الألعاب الإلكترونية؟ مختص اجتماعي يجيب
  • تضر بالقولون والشرايين.. استشاري التغذية تحذر من الإفراط في تناول اللحوم الحمراء
  • رغم فوائده..احذروا مخاطر زيت السمسم
  • حتى لا يقع ضحية المشاركة المفرطة.. 10 نصائح لحماية طفلك قبل نشر صوره على الإنترنت
  • الاستثمار في صحة الأطفال.. تعرف على أهداف قانون الضمان الاجتماعي الموحد بعد إقراره
  • تحذير في إسبانيا بسبب فلفل مستورد من المغرب ملوث بمبيدات حشرية غير قانونية
  • العطلة الصيفية واستغلالها مع العائلة
  • هل لاحظت رأس طفلك الرضيع مُسطحًا؟ إليك ما ينبغي معرفته عن هذه الحالة
  • كود لتأمين الهاتف من الاختراق.. احمي حساباتك البنكية والإلكترونية من السرقة