عندما يذكر أصوات مصر فيجب ذكر الفنان علي الحجار والذي استطاع جذب وكسب قلوب وآذن الجمهور على مر الأجيال المختلفة ولكن هذه المرة قرر النجم علي الحجار عودة التراث الغنائي القديم مرة أخري وذلك عن طريق مشروع ١٠٠ سنة غنا والذي أقيم اليوم افتتاحه بدار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر حيث أقيم مؤتمر صحفي، وكان للفجر الفني لقاء مع الفنان علي الحجار ليحدثنا عن المشروع وعن الكواليس

 

الفنان علي الحجار ومراسلة الفجر أميرة محمد 

كشف الفنان علي الحجار عن بداية تفكيره في مشروع ١٠٠ سنة غنا منذ طرح أغنية “ داري العيون” قبل ظهور الاسطوانات الغنائية وحاول أكثر من مرة أن يظهر المشروع للعالم ولكن كانت الإمكانية المادية ضئيلة وحتي يستطيع أن يدعو القنوات والجرائد ليقوموا بتغطية الحدث.

و أكد الحجار أن النجمان القديران محمد الحلو ومحمد ثروت عندما نشر البوستر الرسمي للحفل هما من  طلبوا أن يكونوا جزءً بسيط من المشروع. 

و أما عن علاقتهم سويًا فصرح الحجار أن تربطهم علاقة صداقة قوية منذ أيام الدراسة والجامعة حتي هذا الوقت، وأن لا يوجد بينهم تعامل بالنجومية، فالعلاقة بينهم تربطهم بالود والصداقة والتعاون فعندما كان يغني الحلو في كورال كان الثنائي الحجار وثروت يقوموا بالغناء معاه في الكورال، مشيرًا إلا أن ليس فقط ثروت والحلو من قاموا بالغناء معاه في كورال فشارك معاه في كورال غنائي أيضًا الفنان طارق لطفي والذي إكتشاف غنائي بالنسبة له.

و عن تواجده في السباق الرمضاني المقبل فأشار أن لم يهتفه أحد أو يطلب منه الغناء فمن المعروف عن المسلسلات فأنهم يقوموا بالإتفاق على التتر والنهاية بعد الإنتهاء من تصوير الحلقات.

و عن المشاجرة بينه وبين الفنان مدحت صالح فرفض الحجار الحديث عنها.

 

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: على الحجار دار الأوبرا المصرية مشروع 100 سنة غنا الفجر الفني طارق لطفى الفنان علی الحجار

إقرأ أيضاً:

مصير مشروع خط الغاز بين المغرب ونيجيريا يثير أسئلة في البرلمان

يعتزم مجلس النواب استفسار الحكومة عن مآل « مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري الاستراتيجي ». ويتضمن جدول أعمال جلسة الأسئلة الشفوية، الاثنين، سؤالا حول هذا المشروع لفريق التجمع الوطني للأحرار، من المقرر أن تجيب عنه ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي.

ويأتي هذا السؤال البرلماني عقب الإعلان مؤخرا في أحد المنتديات بفرنسا عن « تأجيل قرار الاستثمار النهائي في المشروع إلى السنة المقبلة ».

وسبق لوزير الدولة للموارد البترولية في نيجيريا أكبيريكي أيكبو أن توقع بداية الأشغال العام الجاري بتكلفة أولية تقدر بحوالي 25 مليار دولار على أساس إمكانية نقل 3 مليارات متر مكعب من الغاز يوميا.

ويعدّ هذا المشروع أضخم مشروع لنقل الغاز في إفريقيا، إذ سيمتد على طول 5600 كيلومترا عبر 11 دولة إفريقية، هي « بنين وتوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسينغال وموريتانيا إلى المغرب ». بالإضافة إلى ربطه بأنبوب الغاز المغاربي الأوروبي وشبكة الغاز الأوروبية.

ويذكر أن الملك محمد السادس، أجرى في يناير المنصرم اتصالا مع الرئيس النيجيري بولا أحمد أديكونلي تينوبو، جاء فيه « إن المشروع سيشكّل رافعة استراتيجية للاندماج الإقليمي ».
وفي سنة 2022 وقعت أطراف معنية بالمشروع اتفاقية للالتزام بالمساهمة في تنفيذه وتفعيله، وهي المغرب ونيجيريا والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

ووقع المغرب سنة 2022 مذكرات تفاهم مع نيجيريا وغامبيا وغينيا بيساو وغينيا وسيراليون وغانا والسنغال وموريتانيا، وفي عام 2023 وقع المغرب مع كوت ديفوار وليبيريا وغينيا وبِنين.

كما حصل المغرب على وعد إماراتي بالمساهمة في الاستثمار في المشروع، من خلال مذكرة تفاهم بين البلدين، وُقعت نهاية 2023 بين الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد، والملك محمد السادس في العاصمة الإماراتية أبوظبي، كما أكدت نيجيريا أن البنك الإسلامي للتنمية مستعد لدعم تمويل المشروع.

وتحيط بالمشروع تحديات كثيرة، منها التمويل، بحكم أنه سيحتاج إلى اعتمادات مالية ضخمة وإلى تعاون 13 دولة، فضلاً عن تحديات تخصّ استمرار أهمية الغاز الطبيعي في أسواق الطاقة.

كلمات دلالية الغاز المغرب برلمان حكومة فرنسا نيجيريا

مقالات مشابهة

  • محافظ البيضاء يتفقد سير مشروع صيانة وإعادة تأهيل عدد من الشوارع
  • العلمانية التائهة بين المؤتمر الدستوري واشتراطات الحلو وعبد الواحد
  • الرباط: مشروع أنبوب الغاز الأفريقي الأطلسي يُكلف 25 مليار دولار
  • وزيرة الطاقة تكشف آخر الاستعدادات لتنفيذ مشروع الغاز بين المغرب ونيجيريا
  • صلاح عبد الله عن لطفي لبيب: لما بشتغل معاه ببقى طاير من السعادة
  • نجوم الفن يواسون مدحت صالح في عزاء شقيقه.. وعلي الحجار أوّل الحاضرين رغم خلافه معه
  • مصير مشروع خط الغاز بين المغرب ونيجيريا يثير أسئلة في البرلمان
  • "الكينج وعلي الحجار" .. كبار نجوم الغناء في عزاء شقيق مدحت صالح
  • رغم الخلاف.. علي الحجار يساند صديقه مدحت صالح في وفاة شقيقه
  • العسيري: على الحجار حرضني على كتابة الأغاني