أظهرت بيانات هيئة الاحصاء الاتحادية في روسيا "روستات"، الأربعاء أن الاقتصاد الروسي والدخل الحقيقي للسكان بعد خصم الضرائب عادا إلى النمو في 2023 فيما يشير إلى أن روسيا تتعافى من الانكماش الاقتصادي في 2022.

ويعتمد نمو الناتج المحلي الإجمالي في روسيا على إنتاج الأسلحة والذخائر الذي تموله الدولة.

وجاء في بيانات روستات أن الدخل الحقيقي بعد خصم الضرائب نما 5.

4 % في 2023، بعد انكماش 1% عام 2022، ونما الاقتصاد ككل 3.6 % بعد انكماشه 1.2 % في 2022.

لكن مبيعات التجزئة، وهي مقياس رئيسي لطلب المستهلكين، لم تعاود الانتعاش العام الماضي لأنها نمت 6.4% بعد انخفاض 6.5% في 2022 لأن العقوبات الغربية ردًا على غزو روسيا لأوكرانيا، أدت إلى قلب التجارة رأسًا على عقب وجعلت كثيرين من تجار التجزئة الغربيين يهجرون السوق الروسية.

 

وقالت روستات إن معدل البطالة ارتفع عن أدنى مستوياته القياسية في ديسمبر/ كانون الأول ليصل إلى 3% من 2.9% في نوفمبر/ تشرين الثاني، لكن نقص العمالة ما زال يشكل مشكلة كبيرة.

وهذا أحد التحديات الاقتصادية الكثيرة التي تواجه الرئيس فلاديمير بوتين في الوقت الذي يستعد فيه للترشح لفترة جديدة في مارس/ آذار المقبل.

لكن خبراء اقتصاديين في روسيا يقولون إن الاقتصاد يبدي الآن علامات خطيرة توحي بتفاقم التضخم مع استمرار موسكو فيما تسميه "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا.

وأظهرت بيانات منفصلة لروستات أن أسعار المستهلكين الأسبوعية ارتفعت 0.16% للأسبوع الثاني على التوالي.

ودفع التضخم الجامح البنك المركزي إلى رفع أسعار الفائدة 850 نقطة منذ يوليو/ تموز إلى 16%.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقي بنك روسيا أسعار الفائدة كما هي في أول اجتماعات هذا العام في 16 فبراير/ شباط، لكن استمرار ارتفاع الأسعار قد يمنح صناع السياسة بعض الوقت للتفكير.

 

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

مفاجأة مدوية.. كيف استشرف «السنوار» عملية طوفان الأقصى بمسلسل تلفزيوني عام 2022؟

عملية طوفان الأقصى التي اندلعت في السابع من أكتوبر الماضي، كانت مفاجأة غير متوقعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، والذي تسببت في ارتباك واضح بين صفوفه، إلا أن المفاجأة الكبرى هي أن تفاصيل معظم تلك العملية العسكرية التي قامت بها الفصائل الفلسطينية عُرضت على نحو 36 فضائية عربية في شهر رمضان 2022، في مسلسل تلفزيوني من إنتاج حركة حماس بعنوان «قبضة الأحرار»، وأشرف على تنفيذه يحيى السنوار شخصيًا.. فما القصة؟.

مسلسل قبضة الأحرار

في عام 2022، أنتجت حركة حماس مسلسلا تلفزيونيا عرض على نحو 36 قناة فضائية شهيرة معظمها في فلسطين، منها قناة الأقصى، وتدور أحداثه في 30 حلقة، صورت وأنتجت بالكامل داخل قطاع غزة، وكشف عن كثير من تفاصيل عملية طوفان الأقصى، والتي عكست حالة الغطرسة التي أعمت الاحتلال عن رصد الخطة من خلال العمل الفني، الذي مر العمل تحت أنفهم ولم يستطيعوا أن يكتشفوا أنها خطة ستنفذ قريبا.

ويتحدث المسلسل عن كيفية اكتشاف الجواسيس التي تعمل لصالح إسرائيل وكيفية التعامل معهم، ومحاولات اختراق قطاع غزة عن طريق تسلل بعض المستعربين والجواسيس والشاباك لتنفيذ عمليات عسكرية مثل الاغتيالات والتعقب والتجسس.

عمل خيالي تحول لواقع

تناول العمل الدرامي الذي عرض في رمضان 2022 في إحدي حلقاته تفاصيل سيطرة الضفادع البشرية من الفصائل الفلسطينية على قاعدة رعيم العسكرية وكيف نجحوا في السيطرة عليها، وهي نفس التفاصيل التي تم تنفيذها في 7 أكتوبر 2023.

قبضة الأحرار
مسلسل فلسطيني، تم تصويره العام الماضي في غزة!

لقطات ملفتة ! pic.twitter.com/otg4dcoIR1

— يوسف الأوسي (@yusefren) December 4, 2023

كما أن رجال الفصائل خلال العمل الدرامي استخدموا مصطلحات لم تكن رائجة وقتها مثل «من المسافة صفر» وهو نفس المصطلح الذي يتم استخدامه حاليًا في جميع مقاطع العمليات العسكرية التي تنفذها الفصائل ضد قوات الاحتلال في قطاع غزة.

ما علاقة يحيى السنوار؟

بعد عرض المسلسل، قام قائد الفصائل يحيى السنوار بتكريم العاملين في العمل الدرامي في مايو 2022، وقال خلال كلمته التي ألقاها في الحفل، إن هذا العمل لا ينفصل في المطلق عن إعدادنا الكبير لرجال المقاومة الفلسطينية، فهو يعرض كيف يعملون وكيف يتعاملون مع القضايا المختلفة، وعمل استخبارتها وكيفية عملها وورش تصنيع الأسلحة، مؤكدًا أن هذا المشروع هو أحد أعمدة مشروع التحرير لفلسطين بأكملها.

كلمة القيادي يحيي السنوار
لأبطال مسلسل قبضه الأحرار
الذي شرح حرب #طوفان_الأقصی pic.twitter.com/QUE5RFrIUl

— YASSER S ???? (@Yasser_S_74) December 8, 2023

يشار إلى أن المسلسل من ﺇﺧﺮاﺝ محمد خليفة، ومساعد مخرج حسام حمدي أبو دان، ومن ﺗﺄﻟﻴﻒ فارس عبد الحميد وتسنيم المحروق، الممثلين، رشاد أبو سخيلة، زهير البلبيسي، إبراهيم سلمان، جواد حرودة، أحمد فياض، كاميليا فاضل.

مقالات مشابهة

  • الإحصاء: 864 مليون دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر والأردن في 2023
  • الإحصاء: 864 مليون دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر والأردن خلال 2023
  • البنك المركزي: أصول القطاع المصرفي تمثل 135.9% من الناتج المحلي الإجمالي
  • مفاجأة مدوية.. كيف استشرف «السنوار» عملية طوفان الأقصى بمسلسل تلفزيوني عام 2022؟
  • الاقتصاد السعودي.. محركات قوية للنمو المستدام
  • العدوان على غزة يفاقم عجز ميزانية الاحتلال.. 7.2 % من الناتج المحلي في مايو الماضي
  • إسرائيل.. عجز الميزانية يبلغ 7.2% من الناتج المحلي الإجمالي في مايو
  • لماذا سجل الناتج المحلي الإجمالي السعودي انخفاضا خلال 2024؟
  • “الإحصاء”: نمو الأنشطة غير النفطية 3.4 % خلال الربع الأول من 2024
  • “هيئة الإحصاء”: الأنشطة غير النفطية تنمو بمقدار 3.4% خلال الربع الأول 2024