مسقط- الرؤية

تُنظم جامعة السلطان قابوس ممثلة بكلیة الھندسة المؤتمر الدولي الثاني لأنظمة المركبات غیر المأھولة (عُمان 2024)، تحت رعاية معالي الدكتور محمد بن ناصر الزعابي الأمين العام بوزارة الدفاع، وذلك بعد غدٍ الثلاثاء بالقاعة الكبرى في مركز الجامعة الثقافي.

ویسعى المؤتمر إلى تعریف المجتمع بالفوائد الاقتصادیة لھذه الأنظمة بالإضافة إلى التعاون مع مختلف المؤسسات المعنیة بھذا المجال لتطویر البحث العلمي والتّقني من خلال منصات التعاون والتطویر البحثي وبناء القدرات البشریة والمادیة؛ من أجل توطین المعرفة في التقنیات الحدیثة وتطبیقاتھا لدعم التنمیة وخدمة المجتمع وتمكین الاقتصاد الرقمي بما یتماشى مع رؤية "عُمان 2024".

ومن المقرر أن تنعقد فعالیات المؤتمر لمدة 3 أیام متواصلة في مرافق القاعة الكبرى ومختبرات كلیة الھندسة، ویحتوي المؤتمر على أربع محاضرات رئیسة في موضوعات متعددة من متحدثین دولیین ومحلیین من القطاعین الأكادیمي والصناعي، كما سیشمل المؤتمر أربع حلقات عمل علميّة یقدمھا مختصون دولیون، وثلاث مسابقات لطلبة الجامعات والمدارس، ومعرض مصاحب، وحلقة نقاش، كما سیعرض أكثرمن 30 باحثا من مختلف دول العالم اوراقا علميةً رُجعْت ودُققتْ من قبل فریق متخصص، وستُنشر في دوریات معتمدة بعد عرضھا. تھدف حلقات العمل المتخصصة إلى تعریف الباحثین والمختصین من القطاعات الأكادیمیة والحكومیة والصناعیة وتدریبھم على العدید من التّقنیات المتعلقة بأنظمة المركبات غیر المأھولة، تُركز الحلقة الأولى على كیفیة استخدام عدة طائرات مُسيّرة في آن واحد للقیام بمھام مشتركة، بینما تأتي الثانیة لتعرف على نظام برمجة وتشغیل الروبوتات والتدرب علیھا، وفي الحلقة الثالثة سيتم مناقشة كیفیة تسخیر أنظمة المركبات غیر المأھولة في القطاع اللوجستي، أما الحلقة الرابعة فتستھدف التدرب على استخدام الطائرات المُسيّرة في عملیات المسح والنمذجة في الأعمال الإنشائیة، لمسابقات التي ینظمھا المؤتمر ھي مسابقات على مستوى سلطنة عُمان، المسابقة الأولى ھي مسابقة روبوتات الأنابیب التي تستھدف طلبة الدراسات الجامعیة الأولى والمعاھد العلیا، أما المسابقة الثانیة فتستھدف طلبة المدارس العامة والخاصة وھي مسابقة السیارة ذاتیة القیادة.

وتنظم كلیة الھندسة، غدًا الاثنين، بالتزامن مع فعالیات المؤتمر وبالتعاون مع وزارة النقل والاتصالات وتقنیة المعلومات مسابقة عُمان للطائرات المُسيّرة والمعززة بالذكاء الاصطناعي، تھدف ھذه المسابقات إلى إیجاد بیئة تنافسیة بین الطلبة تحفزھم على تعرّف العدید من التقنیات الناشئة المرتبطة بموضوعات ھذه المسابقات، مثل الذكاء الاصطناعي والطائرات المُسيّرة والروبوتات، أيضا تسعى إلى كسب مھارات البرمجة والنمذجة والتفكیر والتخطیط والتواصل عبر العمل في فِرق طلابیة. وقد نظم القائمون على ھذه المسابقات عدة حلقات عمل وبرامج تدریبیة؛ من أجل تمكین المشاركین وتأھیلھم بما یحتاجونه من مھارات ومعارف.

ویحظى المؤتمر بتعاون ودعم مالي من مؤسسات حكومیة وصناعیة، بفضل التعاون المثمر والبناء بین جامعة السلطان قابوس والمؤسسات المعنیة بموضوعات المؤتمر. ویحرص المؤتمر عبر أنشطته المختلفة إلى تعزیز ھذه الشراكات وتوسیعھا؛ بما یحقق الفائدة المشتركة للجمیع.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

رئيس فنلندا: الصين تلعب الدور الرئيسي الآن في تحقيق السلام في أوكرانيا

صرح الرئيس الفنلندي ألكسندر ستوب بأن الصين تلعب الآن الدور الرئيسي في تحقيق السلام في أوكرانيا، مؤكدا كذلك أهمية دور دول الجنوب العالمي في جهود السلام.

وقال ستوب خلال المؤتمر الدولي الخاص بأوكرانيا في سويسرا، يوم السبت: "أدعو الصين بشدة إلى أن تؤثر على بوتين لإنهاء هذه الحرب وسحب القوات (من أوكرانيا)".

وشدد ستوب على أهمية دور دول الجنوب العالمي في تحقيق السلام في أوكرانيا، مشيرا إلى أن "هناك تمثيلا قويا لأمريكا اللاتينية وإفريقيا وآسيا وخصوصا الشرق الأوسط. وهذا يبعث على الأمل بأننا سنكون قادرين على مباشرة السير في طريق السلام، وأعتقد أنه من المهم أن يحدث ذلك بشروط أوكرانيا".

إقرأ المزيد واشنطن: نريد معرفة رأي الصين بشأن مبادرة بوتين حول أوكرانيا

وأضاف ستوب أن "الكثيرين منا قلقون. ولدينا 1300 كلم من الحدود المشتركة مع روسيا، ومنذ القرن الـ 13 كانت لدينا أكثر من 30 حربا واشتباكا مع روسيا. وغزت روسيا فنلندا أثناء الحرب العالمية الثانية، وخسرنا 10% من أراضينا. وتلك المناطق تشمل المنطقة حيث مسقط رأس والديّ. ولذلك كان رد فعلنا شديدا إلى هذا الحد".

ورفض الرئيس الفنلندي المقترحات الروسية بشأن السلام في أوكرانيا، التي أعلن عنها الرئيس فلاديمير بوتين يوم الجمعة، واتهم روسيا بـ "انتهاك القانون الدولي".

وأشار إلى أنه ينبغي انتظار إيجاد الحل أثناء المؤتمر في سويسرا، ولكن من الممكن "اتخاذ خطوات" تجاهه، مضيفا أنه "إن لم يتم الحديث عن السلام، فإنه لن يتحقق أبدا".

إقرأ المزيد بوتين يتقدم بمبادرة لـ"طي صفحة المأساة الأوكرانية"

يذكر أن المؤتمر الدولي الخاص بأوكرانيا، يعقد يومي 15 و16 يونيو في سويسرا بمشاركة ممثلي أكثر من 90 دولة، لكن الصين رفضت المشاركة في المؤتمر، مشيرة إلى أن السلام في أوكرانيا يجب مناقشته مع روسيا.

وتريد أوكرانيا من خلال المؤتمر حشد الدعم الدولي لما يسمى بـ "صيغة زيلينسكي للسلام" التي كانت روسيا قد رفضتها معتبرة إياها "منفصلة عن الواقع".

المصدر: قناة Yle الفنلندية

مقالات مشابهة

  • استعدادات واسعة لمهرجان جماعة كركوك الثقافي الدولي الثاني
  • مؤتمر سويسرا: تحقيق السلام في أوكرانيا يتطلب حوارا بين جميع الأطراف
  • رئيس فنلندا: الصين تلعب الدور الرئيسي الآن في تحقيق السلام في أوكرانيا
  • رئيس التشيك: مؤتمر سويسرا يبحث تحقيق السلام الحقيقي في أوكرانيا
  • انطلاق مؤتمر سويسرا للسلام..وزيلينسكي: مقترحات إنهاء الحرب ستُقدم لروسيا
  • زيلينسكي: "مؤتمر أوكرانيا للسلام" سيزيد الضغط على روسيا
  • مقاطعة روسيا والصين.. انطلاق أعمال قمة السلام بشأن أوكرانيا في سويسرا
  • وفد "العمل" يشارك في الجلسة الختامية للمؤتمر الدولي بجنيف
  • محافظ الإسكندرية يشارك في المؤتمر الدولي السنوي الـ 23 للقلب والشرايين
  • انطلاق المؤتمر التاسع عشر في الطب النفسي بجامعة عين شمس