استعرض برنامج «برة الغابة»، في حلقة جديدة على «تلفزيون الوطن»، موضوع عن الفروسية، مع المذيعة نهى الجوهري، وأجواء من المغامرة بين الخيول مع أشهر مدرب دولي، الدكتور حاتم ستين.

يقول «ستين»، لـ «تلفزيون الوطن»: «خيل المدرسة وديعة ويتعمد مدربها ألا يطعمها بكميات كبيرة للحد من طاقتها، وهي خيول طيبة وهادئة في حركتها»، متابعا «رياضة ركوب الخيل مثلها مثل أي نشاط آخر قد يكون صعب في بدايته ولكنه مع الوقت والتمرين والممارسة يصير أسهل، وتقل حدة التوتر».

وأضاف: «أي شيء في أوله صعب وبـ الممارسة يصبح سهلا، مثل قيادة السيارة، ففي أول مرة يكون صعب وبالتدريج يتلاشى الخوف والرهبة من الاصطدام بالسيارات الأخرى في الشارع على اليمين واليسار».

التعرف على الحالة المزاجية للحصان من حركة «الذيل» و«الأذنين»

وعند سؤاله حول كيفية معرفة الحالة المزاجية للحصان، يوضح: «من حركة الذيل، وكذلك حركة الأذنين، يمكن التعرف عليها، وطول ما مطلع ودانه للأمام فحالته المزاجية جيدة ومهتم، أما إذا كانت للوراء فمعناها أنه متضايق ومزاجه سيء».

العمر المتوقع للخيول

«متوسط عمر الحصان يتراوح بين 25 و20 عاماً، ومن النادر أن يعيش لعمر الـ 25 ويبدأ يعاني من العجز والتقدم في السن من بعد الـ 20.. بيبدأ يعجز أوي، والحصان ثلث عمر الإنسان، بمعنى أنَّ بلوغه العشرين كأنه إنسانه عنده ستين، والخيل بتعجز بدري لأنه زي أي حاجه قيمة عمرها قصير»، وفقاً للدكتور حاتم ستين.

التغذية وتربية الخيول

وعن التغذية اليومية التي تحتاجها الخيول، يؤكد: «يتناول الحصان ما يعادل 2.5% من وزنه يومياً فيما يتراوح وزنه بين 300 و1000 كيلو جرام»، «لا خطورة من ممارسة رياضة الفروسية أو ركوب الخيل على البنات معلومة غير صحيحة، وهي رياضة آمنة مثلها مثل الجمباز، والسباحة، وكرة القدم، ولا أحد يتأذى من ركوب الخيل».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ركوب الخيل الفروسية تربية الخيول رياضة ركوب الخيل

إقرأ أيضاً:

فائدة يومية 27%.. كل ما تريد معرفته عن الوثيقة الثلاثية المتغيرة لـ البنك العربي

يطرح البنك العربي "الوثيقة الثلاثية المتغيرة ذات العائد اليومي" بالجنيه في الوقت الجاري تحت معدل فائدة 27%، أمام عملائه الأفراد.

ويجري البنك العربي صرف العائد على شهادته الادخارية "الوثيقة الثلاثية المتغيرة ذات العائد اليومي" نهاية كل يوم، حيث يبدأ البنك في احتساب سعر العائد على أساس معدل الكوريدور المعلن بالبنك المركزي المصري بعد تخفيضه بنسبة 0.25% ( حالياً سعر الإيداع بـ المركزي عند 27.25%).

يبدأ شراء شهادة ادخار البنك العربي "الوثيقة الثلاثية المتغيرة ذات العائد اليومي" من أول 10 آلاف جنيه مع إمكانية الزيادة بمضاعفات الألف جنيه.

يتيح البنك العربي كسر واسترداد قيمة الوثيقة "استرداد كلي/جزئي" بعد مرور 6 أشهر من تاريخ إصدارها من خلال أي فرع تابع للبنك، على أن يتم خصم عمولة الاسترداد وفقاً للجدول المعلن، والذي يخصم من العائد نسبة 3% عند الكسر في السنة الأولى وبنسبة 2% على إجمالي العائد عند الاسترداد خلال السنة الثانية و1% في السنة الثالثة.

ويمكن لعميل "الوثيقة الثلاثية المتغيرة ذات العائد اليومي" بـ البنك العربي الاقتراض بضمان قيمتها الأسمية حتى نسبة 95%، إضافة إلى ذلك يتيح البنك إمكانية إصدار بطاقة فيزا الائتمانية بضمان الوثيقة حتى 95% من قيمتها.

أبقى البنك المركزي المصري في اجتماع لجنة السياسات النقدية خلال شهر مايو الماضي أسعار الفائدة دون تغيير، بين 27.25% على الإيداع و28.25% على الإقراض، لليلة واحدة، بينما تترقب الأسواق المحلية نتائج اجتماع البنك في شهر يوليو المقبل.

اقرأ أيضاًالبنك العربي الأفريقي الدولي يطرح شهادة ادخار بعائد 100%

لـ 24%.. «الإمارات دبي الوطني» يرفع الفائدة على شهادة ادخار «المميزة»

يبدأ من 27%.. بنك الاستثمار العربي يطرح شهادة ادخار بعائد متدرج

مقالات مشابهة

  • كل ما تريد معرفته عن مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة
  • بدائل الثانوية العامة.. كل ما تريد معرفته عن مدرسة الذهب والمجوهرات 2024
  • كل ما تريد معرفته عن جمع الحصيات وأحكام رمي الجمرات
  • كل ما تريد معرفته عن النسخة الـ 17 من كأس أمم أوروبا 2024
  • فائدة يومية 27%.. كل ما تريد معرفته عن الوثيقة الثلاثية المتغيرة لـ البنك العربي
  • كل ما تريد معرفته عن مدارس النيل المصرية
  • كل ما تريد معرفته عن السعي بين الصفا والمروة
  • كل ما تريد معرفته عن الفنان عمرو دياب
  • لـ «الحاج».. كل ما تريد معرفته عن السعي بين الصفا والمروة
  • عالم أحافير قديمة : الحصان الأليف انطلق من سهوب روسيا قبل 4200 عام