صحيفة المرصد الليبية:
2024-06-12@00:08:48 GMT

3 أطعمة “من شأنها أن تدمر دماغك”

تاريخ النشر: 13th, February 2024 GMT

3 أطعمة “من شأنها أن تدمر دماغك”

الولايات المتحدة – يتأثر الدماغ عادة بالعمر، وتكون مشاكل الذاكرة منتشرة بين كبار السن. وهذا ليس بالضرورة الخرف، إذ يوجد ما يسمى بفقدان الذاكرة المرتبط بالعمر.

ولحسن الحظ، هناك بعض الخطوات التي يمكننا اتخاذها للمساعدة في الحفاظ على قوة أدمغتنا بأفضل قدر ممكن، والنظام الغذائي هو الطريقة الرئيسية للقيام بذلك.

ومع ذلك، هناك أيضا أطعمة يمكن أن يكون لها تأثير معاكس وتلحق الضرر بخلايا الدماغ.

وكشفت طبيبة العلاج الطبيعي، جانين بورينغ من الولايات المتحدة، في مقطع فيديو على “تيك توك” عن 3 أطعمة يمكن أن “تدمر الدماغ”.

ووفقا للدكتور بورينغ، فإن هذه الأطعمة هي:

سمك أبو سيف

في حين يعتقد في كثير من الأحيان أن الأسماك غذاء يعزز الدماغ بسبب محتواها من أوميغا 3، إلا أنه يجب تجنب سمك أبو سيف.

ويرجع ذلك إلى مستويات الزئبق العالية الموجودة في هذه الأسماك، وهذا المعدن الثقيل سيدمر خلايا الدماغ.

وأضافت الدكتورة بورينغ: “من المعروف أيضا أن الزئبق هو أحد أقوى السموم العصبية”.

وكشفت أن دراسة نشرت عام 2020 أشارت إلى إصابة رجل مسن بمرض ألزهايمر بعد تناوله سمك أبو سيف.

وتابعت: “تصور دراسة الحالة هذه شخصا يبلغ من العمر 91 عاما يعاني من التدهور المعرفي الذي تم تشخيصه على أنه مرض ألزهايمر. ووجد أن هذا المريض يعاني من مستويات مرتفعة للغاية من الزئبق بسبب تناول أسماك تحتوي على نسبة عالية من الزئبق”.

السمن

يقول الخبراء الصحيون إن الدهون الموجودة في السمن تضر بالدماغ.

وأوضحت الدكتورة بورينغ أن السمن عادة ما يكون مصنوعا من الدهون المتحولة، “وهو ما يسبب التهابا شديدا للجسم بالكامل، ولكن بشكل خاص لعقلك وجهازك العصبي أيضا”.

وقد ربطت دراسات متعددة بين الدهون المتحولة والضرر الذي يلحق بالدماغ. وجاء في إحداها، التي نشرت عام 2016: “إن الدهون المتحولة (دهون T) لها تأثير سلبي على الدماغ والجهاز العصبي. ويتم دمج الدهون T الموجودة في النظام الغذائي في أغشية خلايا الدماغ وتغير قدرة الخلايا العصبية على التواصل. وهذا يمكن أن يقلل من الأداء العقلي. ولوحظت العلاقة بين تناول الدهون T وخطر الاكتئاب. وهناك أدلة متزايدة على الدور المحتمل للدهون T في تطور مرض ألزهايمر والتدهور المعرفي مع تقدم العمر”.

وفي الواقع، لا يتم العثور على الدهون المتحولة في معظم أنواع السمن النباتي، ولكن يجب الانتباه إلى الملصق عند شراء أي منتج.

البطاطس المقلية

وهذا ينطبق على أي أطعمة “صديقة” لبعض الزيوت.

وتشير الدكتورة بورينغ إلى أن البطاطس المقلية عادة ما تكون مقلية بالزيت النباتي أو زيت الكانولا، وهذه الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة هي أيضا مسببة لالتهابات شديدة، وقد أظهرت الدراسات أن “تناول الكثير من الطعام المقلي يقلل من قوة عقلك”.

المصدر: إكسبريس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الدهون المتحولة

إقرأ أيضاً:

صلاح لحسام حسن: شيلنا من دماغك.. محدش جه جنبك

انتقد محمد صلاح نجم نادي الزمالك ومنتخب مصر السابق، حسام حسن المدير الفني للفراعنة بعد التصريحات التي أدلى بها، إثر التعادل مع غينيا بيساو بهدف لمثله، في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم 2026.


وقال محمد صلاح في تصريحات لبرنامج الريمونتادا على قناة المحور: "نحن نقف خلف حسام حسن، لكنه ليس أمامنا، هو يعتبر أن من ينتقده ضده، عندما كان في موقفنا كان يتحدث بحرية، وحدثت أزمة بينه وبين محمد صلاح بسبب تصريحاته السابقة".


وتابع: "محدش جه جنبك، شيلنا من دماغك، وركز، هو لديه الآن فرصة كبيرة للبحث عن لاعبين جدد للمنتخب، قبل المباريات القادمة في تصفيات كأس العالم 2026".

زكي عبد الفتاح: منتخب مصر عشوائي.. والشناوي مدير الكرة القادم في الأهلي بسبب اختياراته أمام وغينيا بيساو.. نجم الزمالك السابق يفتح النار على حسام حسن


وأضاف: "مجموعة مصر سيئة فنيًا، ونستطيع أن نفوز على منتخباتها في ملعبنا وغير ملعبنا.. منتخب بوركينا فاسو لديه 20 محترفًا، ولكن أين يلعبون، وهل يشاركون أم لا، وأيضًا غينيا بيساو، لاعبهم المحترف جيفرسون نكادا، الذي يلعب لنادي فاركو".


واختتم محمد صلاح تصريحاته قائلًا: "نحن لسنا سعداء بالتعادل مع غينيا بيساو، كيف نكون سعداء ونحن لم نقدم الأداء الجيد، ولم نفز أيضًا".

مقالات مشابهة

  • احذر.. الدهون المتحولة تسبب إصابتك بأمراض خطيرة
  • لماذا نقرأ؟
  • آبل تزود آيفون بـ”تشات جي.بي.تي” وتكشف عن أدوات ذكاء اصطناعي جديدة
  • صلاح لحسام حسن: شيلنا من دماغك.. محدش جه جنبك
  • “نحتفظ بالسحر خلف الأبواب المغلقة”.. غرف سرية في الطائرات لن يراها الركاب أبدا!
  • "أكثر من مجرد صدفة".. مخك قد يتوقع المستقبل أثناء النوم
  • الجوازات تواصل إجراءات تيسير تلقي الخدمات للمترددين
  • أكثر من مجرد صدفة.. دماغك قد يتوقع المستقبل أثناء النوم
  • عزز دماغك.. 10 عادات يومية لا يجب أن تنساها
  • توصيات للوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام