باريس-سانا

أعلنت الإمارات وأذربيجان والبرازيل تشكيل “ترويكا” من أجل الدفع باتّجاه اتفاق دولي لإبقاء الاحترار العالمي “الاحتباس الحراري” عند 1.5 درجة مئوية.

والترويكا هي مصطلح سياسي يشير إلى اجتماع ثلاث دول على رأي سياسي واحد تجاه قضية معينّة.

ونقلت وكالة فرانس برس عن رئيس قمة “كوب 28” التي عقدت في الإمارات سلطان الجابر قوله في بيان: إن “دول الترويكا ستساعد في ضمان امتلاكنا التعاون والاستمرارية اللازمين لإبقاء نجم الشمال المتمثل بـ 1.

5 درجة مئوية في الأفق”.

وأضاف: “الاتفاق ينص على أنه يجب زيادة التحرك والتطبيق خلال هذا العقد الحاسم، وإبقاء سقف 1.5 درجة مئوية ضمن المطلوب والممكن”.

وبناء على الاتفاق النهائي الذي تم التوصل إليه خلال “كوب 28” يتعين على الشراكة التي أطلق عليها الجابر “ترويكا رئاسات مؤتمر الأطراف” أن تعزز بشكل كبير التعاون الدولي والبيئة الدولية التي تمكن من تحفيز الطموحات في الجولة المقبلة من المساهمات المحددة وطنياً.

ووفقاً لتقديرات الأمم المتحدة بأنه في ظل التعهدات المناخية القائمة الآن تتجه درجات الحرارة في العالم للارتفاع ما بين 2.5 و2.9 درجة مئوية خلال القرن الحالي.

وحسب الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، فسيتم الوصول على الأرجح إلى سقف 1.5 درجة مئوية بين العامين 2030 و2035.

واستضافت الإمارات مؤتمر “كوب 28” العام الماضي في دبي، بينما تستعد أذربيجان لاستضافة القمة هذا العام تليها البرازيل في 2025.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: درجة مئویة

إقرأ أيضاً:

مناطق عِدّة من المملكة تُسجل درجات حرارة مُرتفعة للغاية خلال الثلث الأول من حزيران

#سواليف

بالرغم من أن #فصل #الصيف لم يبدأ بعد فلكياً في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، رصد الفريق المُختص في مركز #طقس_العرب تُسجيل العديد من الدول العربية في المنطقة #درجات_حرارة مُرتفعة للغاية، اقتربت من عتبة 50 درجة مئوية في أغلب الدول الخليجية، كما لم تكن #الأردن بعيدة عن تأثير الكتلة الهوائية الحارة القادمة من صحراء شبه الجزيرة العربية و هو ما أدى إلى أن يكون الثلث الأول من شهر حزيران/يونيو 2024 أدفأ من مُعدلاته المُعتادة في المملكة بشكل واضح و كبير.

و مع تأثير #الكتلة_الهوائية_الحارة الآخيرة على المملكة خلال الأيام الماضية، لامست درجات الحرارة من 40 مئوي شرقي العاصمة عمّان، كما و تعرضت مناطق الأغوار و العقبة إلى تأثير شديد للكتلة الهوائية الحارة تجاوزت بسببها درجات الحرارة حاجز 46 درجة مئوية في العديد من المحطات الرسمية لإدارة الأرصاد الجوية الأردنية، كان أعلاها في دير علا التي قارب من 48 درجة مئوية!

و قال المُختصون في مركز طقس العرب بأن المملكة على موعد مع تأثرها بكتلة هوائية حارة جديدة مع نهاية الأسبوع الحالي، تعود بها درجات الحرارة إلى نهاية الثلاثينيات مئوية في أغلب المُدن الرئيسية، و تكون في مُستويات أربعينية في البادية و مناطق الأغوار و البحرالميت و العقبة.

مقالات ذات صلة بن غفير .. صباح صعب 2024/06/11

مقالات مشابهة

  • يجب إبقاء الانحباس الحراري العالمي عند 1.5 درجة مئوية
  • ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة بمصر: توقعات وتدابير وقائية
  • مناطق عِدّة من المملكة تُسجل درجات حرارة مُرتفعة للغاية خلال الثلث الأول من حزيران
  • ارتفاع درجات الحرارة القياسية حول العالم: تحديات التغير المناخي والبيئية
  • 44 درجة.. الأرصاد تحذر من موجة شديدة الحرارة وتكشف موعد نهايتها (فيديو)
  • حكومتا الإمارات وأذربيجان تطلقان «منتدى تبادل الخبرات الوزاري»
  • الإمارات وأذربيجان تطلقان «منتدى تبادل الخبرات الوزاري» في باكو الثلاثاء المقبل
  • حكومتا الإمارات وأذربيجان تطلقان “منتدى تبادل الخبرات الوزاري ” في باكو الثلاثاء المقبل
  • تأثير ارتفاع درجة حرارة الجو وإجراءات الوقاية خلال الموجة الحارة
  • تأثير ارتفاع درجة حرارة الجو على الإنسان.. تؤدي إلى مضاعفات خطيرة