حذر الدكتور مصطفى محمدي، مدير التطعيمات بوزارة الصحة والسكان، من حقن البرد المنتشرة في بعض الصيدليات داخل المحافظات، مؤكدًا على عدم وجود أي مستحضر طبي أو كميائي أو بيولوجي يُعرف باسم «حقنة البرد» أو «الخلطة السحرية»، موضحا في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أن الطب لا يعرف مركبًا جرى اعتماده يُطلق عليه الخلطة السحرية، وهذا الاسم يُستخدم في بعض الصيدليات للإشارة إلى مزيج من مضاد حيوي ومسكن للألم وخافض للحرارة وكورتيزون، يجرى إعطاؤه لمن يعاني من نزلات البرد أو الإنفلونزا.

تحذير رسمي من حقن البرد المنتشرة في الصيدليات

وأشار إلى أن هذه المكونات تجعل المواطن يشعر بتحسن،  لذلك أطلقوا عليه الخلطة السحرية، ولكن لا ينظروا للمضاعفات التي تحدث، فهناك مضاعفات صحية قد تحدث مثل الصدمات التحسسية فضلا عن تأثيرها على المناعة، مشيرا إلى أنه لا علاقة للقاح الإنفلونزا بما يعرف بحقنة البرد، وهناك فرق بين اللقاح الذي يحمي من مضاعفات الإنفلونزا، ولكن الحقنة هي تركيبة اجتهادية لا أساس لها من العلم ويحذر استخدامها.

أَضرار حقن البرد المنتشرة

وأصدرت وزارة الصحة منشورا رسميا حذرت المواطنين من انتشار حقن البرد أو المجموعة السحرية، مشيرا إلى أن استخدامها يسبب خللا في وظائف أجهزة الجسم، مطالبة المواطنين بضرورة التوقف عن استخدامها بشكل عاجل، مؤكدا أن نزلات البرد لا تعالج بهذا الشكل، لافتة الى أن نزلات البرد تحتاج الى راحة وشرب سوائل والأدوية يجرى الحصول عليها بعد العودة إلى الطبيب المعالج.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حقن البرد وزارة الصحة الصحة الخلطة السحریة حقن البرد

إقرأ أيضاً:

خصاص في أدوية السل بالمغرب

تنضاف أدوية علاج السل إلى لائحة الأدوية التي تعرف خصاصا أو مفقودة بشكل کامل، سواء من الصيدليات الخاصة أو الصيدليات العمومية التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

ووفق شهادة بعض المرضى فإنهم يضطرون إلى العودة إلى المراكز الصحية للسؤال عن مآل الأدوية، الشيء الذي قد يؤدي إلى نقل العدوى إلى بعض المرضى نتيجة الاكتظاظ التي تعرفه صيدليات تلك المراكز، ناهيك عن استفحال حالتهم الصحية بسبب توقفهم عن تناول تلك الأدوية الحيوية.

وتجدر الإشارة إلى أن التوقف عن استكمال علاج داء السل يؤثر في عملية الشفاء، وقد تكون له عواقب ومضاعفات مختلفة خاصة خلال مرحلة العلاج المكثفة التي تكون خلال أول ثمانية أسابيع من العلاج، ومن أهم المضاعفات المحتملة في حالة وقف علاج مرض السل فجأة إلى تنشيط عدوى السل الكامنة وزيادة شدة الأعراض والمرض لدى الشخص المصاب، وعدم استجابة العدوى للأدوية.

مقالات مشابهة

  • الصحة تحذر من توقف خدمات غسيل الكلى وسيارات الإسعاف لعدم توفر الوقود في مدينة غزة
  • الصحة الفلسطينية تحذر من توقف المستشفيات وتناشد المنظمات الأممية بسرعة التدخل
  • "المجتمعات العمرانية" تُحذر من الانصياع وراء الإعلانات المنتشرة عن كمبوند بالمنصورة الجديدة
  • ملاك الصيدليات يهددون بالإضراب عن العمل نتيجة للاعتداء على أحد الصيدليات في مدينة رداع
  • الصين تطور روبوتات بشرية يمكن استخدامها في العلاج النفسي
  • الصحة: مركز ناصر السعيد التخصصي لعلاج أسنان الأطفال سيمثل إضافة نوعية للرعاية الصحية في البلاد
  • الصحة بغزة تحذر من توقف محطة الأكسجين الوحيدة بمدينة غزة لنفاد الوقود
  • خصاص في أدوية السل بالمغرب
  • طريقة عمل المحشي.. سر الخلطة بنكهة لا تقاوم
  • وكيل "صحة مطروح": قافلة طبية مجانية لعلاج أهالي قرية الجفيرة.. غدًا