استعرضت زينب العدوي، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، خلال جلسة نظمت في اطار القمة العالمية للحكومات بدبي، تجربة المغرب في مجال تدقيق الحسابات والحكامة الجيدة.

وأبرزت زينب العدوي خلال جلسة نظمت حول موضوع “المسؤولية المشتركة في حماية الموارد العامة” انه من أجل تدعيم الحكامة الجيدة حرص المغرب على ضمان استقلالية فعلية للأجهزة العليا للرقابة، وجعلها على نفس المسافة بين البرلمان والحكومة، مشيرة الى ان الدستور المغربي ينظم هذه العلاقة بشكل واضح لا لبس فيه.

وقالت في هذا الصدد إن الاجهزة العليا للرقابة تضطلع بمهامها التقييمية والرقابية بعيدا عن أي حسابات أو تأثيرات من أي صنف كانت ، مشيرة الى ان الاستقلالية تعني وجود قوانين تتم ممارستها وتطبيقها بشكل فعلي انطلاقا من تقيد الجميع بواجباته واختصاصاته.

وأكدت العدوي وجود شراكة بين المجلس الأعلى للحسابات والبرلمان تتمثل في مساعدته والاجابة على أسئلته واستشاراته، مبرزة ان رئيس المجلس الأعلى للحسابات يقوم كل سنة بإلقاء عرض امام البرلمان بغرفتيه حول أعماله .

الى ذلك أكدت العدوي أن دعم الحكامة الجيدة يتأتى بفعلية ممارسة الاختصاصات وبفعاليتها، معتبرة أن تقارير المجلس الأعلى للحسابات “يجب ان تستغل لتحسين الأداء لتدارك المخاطر ،في الوقت المناسب وان تكون أعمالنا ذات راهنية، لا ان نعمل بعد انجاز مشروع ما أو بعد نهاية برنامج ونقوم بالتقييم ،بل يجب ان نكون مواكبين لدرء الاخطار”.

وأضافت انه منذ سنتين دأب المجلس الأعلى للحسابات على إثارة الانتباه ضمن ما يسمى “نقط الانتباه”، حيث يتم تتبع الاوراش الاستراتيجية الكبرى كل سنة والوقوف على الأشواط التي قطعتها.

وخلصت الى القول إن المجلس الأعلى للحسابات يقوم بتقييم الأداء ويصدر توصيات من اجل تحسين هذا الأداء، مؤكدة ان المجلس أنشأ منصة رقمية تتيح لرئيس الحكومة تتبع تنفيذ توصيات المجلس من طرف الوزراء.

وناقشت الجلسة دور الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة، وهيئات مكافحة الفساد في حماية الموارد العامة، وآليات تعزيز الشراكات المؤسسية ومشاركة المجتمع المدني في حماية هذه الموارد.

وبحثت القمة العالمية للحكومات (12 – 14 فبراير)، التي شارك فيها أكثر من 25 رئيس حكومة، وصناع قرار وقادة فكر ونحو 85 منظمة دولية وإقليمية، عددا من القضايا الاقتصادية والسياسية والتكنولوجية من ضمنها، قضايا الذكاء الاصطناعي، ومستقبل العمل، والاقتصادات الناشئة، وحكامة الجيوتكنولوجيا، وأهداف التنمية المستدامة.

كما ناقشت القمة التي نظمت تحت شعار “استشراف حكومات المستقبل” بحضور نحو 120 وفدا حكوميا، التحولات المستقبلية الكبرى والحلول المبتكرة للتحديات العالمية وتحسين حياة المجتمعات حول العالم.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: المجلس الأعلى للحسابات

إقرأ أيضاً:

بنك مصر يحصد شهادة "الأيزو 21001" في مجال إدارة المراكز التعليمية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حصل بنك مصر -قطاع الموارد البشرية على شهادة الأيزو" ISO 21001-2018 " في مجال ادارة المراكز التعليمية من قبل شركة Oss Middle East المتخصصة مجال الاختبار والتفتيش والتدقيق للتأكد من تطبيق بنود المواصفة، ومن مطابقة إجراءات عمل ادارة التطوير والتعلم بقطاع الموارد البشرية للمعايير الدولية العالمية في الخدمات التعليمية والتدريبية للعاملين ببنك مصر بكفاءة وفعالية.

هذا وقد تم منح هذه الشهادة لقطاع الموارد البشرية ببنك مصر في إطار سعي بنك مصر نحو التطوير المستمر والتغير الإيجابي، حيث تم التعاون مع شركة استشارية في مجال الجودة، وهي شركة Millennium Integrated Solutions and Consulting والتي اشرفت على عملية التأهيل الفني اللازم للحصول على الاعتماد الدولي ISO 21001-2018 وهي المواصفة الخاصة بكفاءة ادارة المراكز التعليمية. 

واستلم الشهادة هاني السمرة رئيس قطاع الموارد البشرية ببنك مصر و الذى أشار عقب استلام الشهادة على ان حصول قطاع الموارد البشرية بالبنك على هذه الشهادة المرموقة يعد تأكيداً على نجاح البنك وفعاليته في إدارة موارده البشرية،  حيث يسعى بنك مصر دائماً على تحديث عملياته وأنظمته الداخلية بشكل مستمر لمواكبة التطورات الموجودة على الساحة و أكد الاستاذ / هاني السمرة على حرص البنك دائماً على تزويد كوادره البشرية بالتدريب المستمر والمتخصص على أحدث الممارسات العالمية في هذا المجال، موضحا أن البنك يتبنى برامج تدريبية مميزًة لتأهيل موظفيه على القدرات المناسبة لطبيعة عملهم، حيث تم تطوير سياسات وبرامج التدريب المتقدمة لتشمل جميع مجالات العمل المصرفي و عليه فان بنك مصر يولى  أهمية كبرى لتطبيق مبادئ الحوكمة فيما يخص موارده البشرية بدايةً من ممارسات التوظيف العادلة وإتاحة الفرص بشكل متكافئ لجميع العاملين، ، وكذلك أيضا يوفر البنك إتاحة عادلة لفرص التقدم الوظيفي والترقيات والمكافآت.

هذا ويؤمن بنك مصر بأن موظفيه هم أهم أصول المؤسسة، وأن قوة البنك تكمن في قياداته المستنيرة، حيث إن بنك مصر يزخر بالخبرات التي تؤهله للوصول للمكانة المرموقة التي يحظى بها اليوم.

مقالات مشابهة

  • خلوة الذكاء الاصطناعي بدبي تبحث بناء القدرات والاستثمار في المواهب
  • "رعاية الطفولة" يستعرض تجربة ناجحة في مجال الأدب
  • وزارة العدل تتهيأ لتطبيق برنامج رقمي يساعد القضاة على تحرير الأحكام في سياق وصل الذكاء الاصطناعي بالمحاكم
  • رئيس بنك التنمية الجديد: مصر تمتلك تجربة رائدة فيما يتعلق بمشروعاتها القومية
  • رئيس بنك التنمية الجديد: مصر تمتلك تجربة رائدة في مشروعاتها القومية لدعم الاقتصاد المحلي
  • وزارة العمل تستشرف مستقبل الموارد البشرية في ظل التحولات العالمية
  • المجلس الاقتصادي الاجتماعي: نصف كمية الرمال المستعملة في المغرب مسروقة
  • الإمارات تستعرض مسيرتها للارتقاء بسوق العمل أمام مؤتمر العمل الدولي بجنيف
  • المجلس الأعلى للاستثمار يتتبع تنفيذ المشروعات الممنوحة إجازة استثمار وفق القانون (18)
  • بنك مصر يحصد شهادة "الأيزو 21001" في مجال إدارة المراكز التعليمية