إعداد: فرانس24 تابِع | سيرييل كابو إعلان اقرأ المزيد

 

قالت مجموعة البنك الدولي الخميس، إن مجلسها التنفيذي أقر نهجا جديدا لمساعدة أفغانستان، يقضي بإرسال نحو 300 مليون دولار من صندوق المؤسسة الدولية للتنمية التابعة للبنك والمخصص للدول الفقيرة عبر وكالات الأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى.

وأوضح البنك أن الأموال ستبقى خارج سيطرة قيادة طالبان في أفغانستان، وستكمل تمويل المانحين عبر الصندوق الاستئماني المعني بدعم الصمود في أفغانستان، وذلك لتعزيز الخدمات الأساسية الحيوية مثل الغذاء والمياه والصحة والتعليم والوظائف.

ويمثل هذا التحول المرة الأولى التي يتم فيها إرسال أموال البنك الدولي إلى أفغانستان منذ سيطرة طالبان على السلطة في آب/ أغسطس 2021. ومنذ ذلك الحين، قام الصندوق الاستئماني لدعم الصمود في أفغانستان بتوجيه 1.5 مليار دولار من مساعدات المانحين من خلال المنظمات الشريكة لدعم 25 مليون أفغاني تقريبا.

ويوزع صندوق المؤسسة الدولية للتنمية المنح والقروض شديدة التيسير لأشد بلدان العالم فقرا، وتجدد الدول المانحة موارده كل بضع سنوات.

ومن المقرر أن تنتهي عملية التجديد الحالية بمبلغ 93 مليار دولار في عام 2025. ودعا رئيس البنك الدولي، أجاي بانجا، إلى جمع مبلغ قياسي جديد في الدورة القادمة لتجديد الموارد مع تزايد الطلبات للحصول على التمويل.

وقال البنك الدولي إن نهجه الجديد لأفغانستان يهدف إلى تقديم الخدمات الأساسية على نطاق واسع، بما يشمل دعم فرص العمل من خلال التمويل متناهي الصغر للأنشطة المدرة للدخل، وتسهيل مشاركة القطاع الخاص في توصيل المساعدات.

وأضاف البنك أنه يواصل مبادئ الصندوق المتمثلة في التركيز على المرأة، وضمان تنفيذ أنشطة المشاريع على يد النساء ومن أجلهن. ويجعل هذا بعض أنشطة وكالات الإغاثة الدولية تتعارض مع سياسات طالبان التي تحرم المرأة من حقوقها مثل التعليم.

وقال متحدث باسم البنك الدولي، إن التمويل المتاح البالغ 300 مليون دولار سيستمر حتى 30 حزيران/يونيو 2025، أي خلال الفترة المتبقية من السنة المالية الحالية والعام المالي المقبل بأكمله.

فرانس24/ رويترز 

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب في أوكرانيا الحرب بين حماس وإسرائيل ريبورتاج البنك الدولي أفغانستان أفغانستان طالبان حقوق الإنسان للمزيد للمزيد الحرب بين حماس وإسرائيل كرة القدم إسرائيل كأس الأمم الأفريقية 2024 الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا البنک الدولی فی أفغانستان

إقرأ أيضاً:

بنك الخليج الدولي يتطلع لجمع 500 مليون دولار من إصدار سندات

أظهرت وثيقة، الأربعاء، من أحد البنوك التي ترتب إصدار سندات نيابة عن بنك الخليج الدولي المملوك لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، صندوق الثروة السيادي للمملكة، أن البنك يتوقع جمع 500 مليون دولار من بيع سندات ممتازة غير مضمونة مقومة بالدولار لأجل خمس سنوات.

وأوضحت الوثيقة أن بنك الخليج الدولي حدد سعر بيع الأوراق المالية عند 130 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية، وهو أقل من السعر الاسترشادي الذي بلغ 150 نقطة أساس.

وأضافت أن عملية الإصدار تلقت طلبات تزيد على 1.1 مليار دولار، ومن المتوقع تسعير السندات وتخصيصها في وقت لاحق من اليوم.

مقالات مشابهة

  • ما أسباب تحول موقف الإدارة الروسية تجاه حركة طالبان؟
  • تحول موقف إدارة بوتين تجاه طالبان.. هل تعترف موسكو بالحركة؟
  • البنك المركزي يبيع أكثر من 269 مليون دولار في مزاد اليوم
  • البنك المركزي العراقي يبيع 269 مليون دولار في مزاد اليوم
  • الخارجية الروسية: موسكو تأمل بأن تفي "طالبان" بوعودها
  • البنك الأفريقي للتنمية يقدم قرضًا بقيمة 84 مليون يورو للمغرب
  • "طالبان" تعرب عن تقديرها الكبير لتصريحات السلطات الروسية بشأن العلاقات مع أفغانستان
  • بنك الخليج الدولي يتطلع لجمع 500 مليون دولار من إصدار سندات
  • روسيا تقترب من الاعتراف بحكومة طالبان.. وتعتزم رفعها من قوائم الإرهاب
  • خبير اقتصاد سياسي: الحروب في الشرق الأوسط أثرت على 88 مليون مواطن