لبنان ٢٤:
2024-06-16@17:16:35 GMT

بسبب الأمطار الغزيرة.. انهيارات على طرقات حاصبيا

تاريخ النشر: 17th, February 2024 GMT

بسبب الأمطار الغزيرة.. انهيارات على طرقات حاصبيا

أدت الأمطار الغزيرة خلال الساعات الماضية في منطقة حاصبيا إلى انهيارات خفيفة على طرقات العرقوب وطريق الحاصباني في البقاع الا انها جميعها ظلت سالكة أمام المركبات بما فيها طريق كفرشوبا شبعا عبر سدانة وشبعا، أما طريق عين عطا عبر وادي جنعم فهي سالكة للمركبات الرباعية الدفع او المجهزة بسلاسل معدنية، وفق ما أفادت مندوبة "لبنان 24".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

مدير المساحة الجيولوجية: انهيارات "باصم" بحضرموت "صخرية حطامية"

أكد مدير فرع هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية بحضرموت المهندس فائز باصرة، أن الإنهيار الصخري الذي وقع في قرية حصن باصم بمحافظة حضرموت، هي انهيارات "صخرية حطامية ناتجة عن تشبع التربة بالمياه وعامل الامطار".

 

وتعرضت قرية حصن باصم بمديرية دوعن بمحافظة حضرموت، لانهيارات صخرية، تسببت في أحداث اضرار بأشجار السدر والنخيل وشبكة المياه بالمنطقة.

 

وقال مدير فرع هيئة المساحة الجيولوجية بحضرموت "إن الهيئة أرسلت فريقاً إلى المنطقة ليقوم بعمل الدراسات الميدانية ومعرفة الأسباب الرئيسية لهذا الانهيار والرفع بالتوصيات والحلول المقترحة"، وفق وكالة سبأ الحكومية.

 

وأضاف أن المشاهدات الميدانية للموقع، تشير إلى وجود رطوبة في التربة الناتجة عن الهدم ممّا يُرجّح أن تشبع الطبقات السفلية بالمياه، أدّى إلى ضعفها وتكسرها، لافتا الى انها تعتبر صخور الإسناد للطبقات العليا الاكثر منها، في الكثافة والحجم والصلابة مما أدى إلى حدوث تصدعات وتشققات في الطبقات العليا التي بدأت تنهار.

 

وأوضح باصرة، ان الصخور المكونة والمنتشرة في منطقة وادي دوعن من الصخور الرسوبية، بينما يتكون الجبل في منطقة حصن باصم في طبقاته العليا من الصخور الجيرية العقدية، ويتصف هذا التكوين الصخري بوجود العديد من الكهوف والفجوات، بينما تتكون الطبقات السفلى بحسب التتابع الطبقي من الصخور الرملية المفككة وضعيفة الصلابة، وتتصف بمسمياتها العالية وتعتبر من الخزانات الرئيسة للمياه في حضرموت.

 

وأشار إلى أن الانزلاقات الصخرية تعتبر من الظواهر الجيولوجية وتنتج عن حركة الأجسام الصخرية من نقطة معينة إلى أخرى أقل في الارتفاع، بفعل الجاذبية الأرضية وغالبا ما تحدث الانهيارات على المنحدرات الجبلية.


مقالات مشابهة

  • كوت ديفوار.. ثمانية قتلى في انهيارات أرضية وفيضانات نجمت عن أمطار غزيرة
  • قائمة شاملة.. زحامات مسائية تشل طرقات في بغداد
  • لحظة اشتعال سيارة ملاكي على طريق الفيوم بسبب ارتفاع درجات الحرارة.. فيديو
  • مدير المساحة الجيولوجية: انهيارات "باصم" بحضرموت "صخرية حطامية"
  • حتى لا يعاد إغلاقها مجددا.. محافظ تعز يطالب بإشراف أممي على طريق الحوبان ـ جولة القصر
  • فيضانات تجتاح جنوب الصين عقب هطول غزير للأمطار
  • فيضانات تغمر الطرق في جنوب فلوريدا - فيديو
  • وردنا الان.. نظرا لتغيرات الطقس الخطيرة والمتسارعة الأرصاد تُصدر تنبيهات هامة وإرشادات عاجلة للتعامل مع الأمطار الغزيرة
  • مقتل شخص وأضرار كبيرة جراء الأمطار الغزيرة في تشيلي
  • سر فتح طرقات في اليمن