على الرغم من فوائدها العديدة، إلا أن تناول الفواكه المجففة في بعض الأوقات قد يؤثر سلبًا على صحة الإنسان.

نستعرض معكم في التقرير التالي، آراء خبير التغذية العلاجية الدكتور شادي عبد العال، حول أفضل وقت لتناول الفواكه المجففة، خاصةً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الهضم أو السكري.

يشير «عبد العال» في تصريحات لـ«الوطن» إلى أن تناول الفواكه المجففة في الصباح على الريق قد يكون له بعض المخاطر الصحية، لذلك ينصح بتناولها في أوقات أخرى من اليوم.

البلح يزيد من نسبة السكر في الدم في الصباح

من المعروف أن تناول البلح في الصباح، يزيد من النشاط، ويعتبر عادة صحية، لكنه في بعض الأحيان يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم، لأنه من السكريات الطبيعية التي تتسبب في ارتفاع سريع في السكر في الدم، وحال تناوله صباحًا يفضل خلطه مع أي دهون صحية أو بروتينات، حتى يقلل من نسبة السكر.

الزبيب يرفع نسبة السكر في الدم في الصباح

الزبيب من الفواكه المجففة المليئة بالمواد المغذية وخاصةً السكريات الطبيعية، لذا يؤدي تناوله على معدة فارغة صباحًا لارتفاع مفاجئ في مستوى السكر في الدم، ويجب إدخاله ضمن وجبة اللبن الرائب أو المكسرات لتقليل حلاوتها المركزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تغذية الفواکه المجففة السکر فی الدم فی الصباح

إقرأ أيضاً:

الاستهلاك غير السليم للموز يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر

الموز هو ثمرة مفيدة في كثير من النواحي، وليس أقل شعبية من التفاح ومع ذلك، يجب استهلاكها وفقًا للتوصيات الغذائية، وإلا فإن تناولها قد يضر الجسم.

 

أولا وقبل كل شيء، عليك أن تأكل الموز باعتدال، بالنسبة للبالغين الذين لا يمارسون الرياضة، فمن الأفضل عدم تناولها يوميًا إذا كان نشيطًا بدنيًا ومتحركًا بدرجة كافية، فمن الصواب أن يقتصر على تناول موزة واحدة يوميًا علاوة على ذلك، يوصي خبراء التغذية بإعطاء الأفضلية للموز غير الناضج جدًا ذو القشرة الخضراء حيث يكون حمل الكربوهيدرات على الجسم أقل.

 

بكميات كبيرة، يمكن أن يثير الموز مشاكل في الجهاز الهضمي بسبب تشبعه بالألياف - من الممكن حدوث انتفاخ وتراكم الغازات الزائدة وحتى الإمساك.

 

الاستهلاك غير السليم للموز يؤدي أيضًا إلى مشاكل في القلب وهذه الثمار غنية بالبوتاسيوم المفيد لعمل عضلة القلب، ولكن بشرط أن يدخل الجسم بجرعة معينة فقط.

 

والاستهلاك المفرط للموز محفوف بالبوتاسيوم الزائد في الجسم - فرط بوتاسيوم الدم: يمكن أن يسبب ضعف العضلات واضطرابات ضربات القلب، مما يؤدي إلى مشاكل خطيرة في القلب، حسبما ورد في رأي الخبراء في OCH .

 

الخطر الآخر المرتبط بتناول الموز هو زيادة مستويات السكر في الدم ويمكن أن يكون ذا أهمية خاصة عندما يأكل الشخص ثمارًا ناضجة جدًا أو يأكلها على معدة فارغة ويحفز ارتفاع نسبة السكر في الدم إطلاق كميات كبيرة من الأنسولين ويزيد من خطر الإصابة بمقاومة الأنسولين، وهو سبب رئيسي للسمنة ومرض السكري من النوع الثاني.

 

ما لا تعرفه عن السكري 

يشير داء السكري إلى مجموعة من الأمراض التي تؤثر على كيفية استهلاك الجسم لسكر الدم (الغلوكوز) والغلوكوز مصدر مهم لإمداد الطاقة إلى الخلايا التي تتكون منها العضلات والأنسجة كما أنه المصدر الرئيسي لإمداد الدماغ بالطاقة.

 

يختلف السبب الرئيسي للإصابة بداء السكري باختلاف نوعه ولكن بصرف النظر عن نوع داء السكري لديك، فإنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم وبالتالي قد تؤدي الزيادة المفرطة في مستوى السكر بالدم إلى حدوث مشكلات صحية خطيرة.

 

تشمل حالات داء السكري المزمن النوعين الأول والثاني من داء السكري وتشمل حالات داء السكري القابلة للعلاج مقدمات السكري والسكري الحملي.

مقالات مشابهة

  • تأثير السكر الاكتئاب.. خبيرة تغذية تشرح التفاصيل
  • لن تصدق ماذا يحدث لضغط الدم والسكر في جسمك عند تناول فاكهة الكاكا؟
  • العلماء الروس يبتكرون طريقة جديدة لمكافحة داء السكري
  • ما علاقة الفواكه والخضروات بمدة النوم المثالية؟
  • نصائح مهمة لمرضى السكر المقبلين على أداء مناسك الحج
  • ما هي الأعراض التي تُنذر ببداية مرض السكري؟
  • استشاري تغذية يحذر من تناول المكملات الغذائية دون استشارة الطبيب (فيديو)
  • الاستهلاك غير السليم للموز يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر
  • احذر طقس الجمعة.. 7 نصائح للتعامل مع عودة الموجة الحارة
  • طريقة عمل سابليه فرنسي بمربى الفراولة| مفيد وشهي