تنظم تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، غدا الأحد في السابعة مساءً صالونها الثقافي الأول، وذلك بعد انتهاء فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الخامسة والخمسين والتي حققت نجاحاً باهراً سواء في ازدياد عدد رواد المعرض أو في زخم الفاعليات التي عقدت به، وتستضيف الكاتب عمرو عبد الحميد.

ومن المقرر أن يناقش الصالون الثقافي عدداً من المحاور على رأسها الرواية في مجالاتها المختلفة  مثل أدب الرعب والماورائيات، ومجال الخيال العلمي والفانتازيا، وما يحتاجه الكاتب ليكون مُتجدداً دائما في ظل غزارة الإنتاج الروائي المصري وازدياد عدد دور النشر، والتواصل بين الكاتب والقراء.

يدير الحوار خلال الصالون الثقافي  الإعلامية آدا  جاد، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ويستضيف الصالون الكاتب عمرو عبد الحميد، أحد أشهر كتاب مجال الخيال العلمي والفانتازيا في مصر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين التنسيقية

إقرأ أيضاً:

هل أثرت أزمة البحر الأحمر على مستوردات الأردن القادمة من الصين؟

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قال ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الأردن جمال عمرو إن القوة الشرائية بالسوق المحلية انخفضت منذ بداية 2024، لافتا إلى تغير أنماط الشراء والاستهلاك للمواطنين.

وأكد عمرو توفر مخزون كبير من المواد الغذائية الأساسية لدى المستوردين والتجار، تكفي لمدد طويلة، وسط تراجع بالأسعار والمبيعات، وتواصل عمليات التزويد.

وأضاف أن متوسط المبيعات لدى كبرى الشركات التجارية العاملة بقطاع المواد الغذائية انخفضت بنسبة تتراوح بين 35 و45 بالمئة حسب طبيعة المنشأة.

ولفت إلى أن أزمة البحر الأحمر أثرت على مستوردات الأردن الغذائية القادمة من تايلند وفيتنام والصين، فيما المستوردات من دول الاتحاد الأوروبي وأمريكا لم تتأثر كونها تأتي عبر موانئ البحر الأبيض المتوسط.

وبين عمرو أن مستوردات المملكة الغذائية من الهند تنقل حاليا بشكل مباشر عبر البواخر الصغيرة من ميناء (مندرا)، إلى العقبة، الأمر الذي انعكس على أجور الشحن، بحسب وكالة الأنباء الأردنية “بترا”.

وأضاف أن السلع الغذائية الأكثر طلبا واستهلاكا لدى المواطنين هي: الأرز، السكر، الزيوت النباتية، البقوليات، واللحوم الحمراء المستوردة. فيما يتعلق بالأرز بنوعيه، الحبة المتوسطة والبسمتي (الحبة الطويلة)، الذي يعود لحصاد العام الماضي وتم توريده للمملكة منذ بداية 2024، أشار إلى انخفاض أسعارها بنسبة 30 بالمئة.

وأوضح أن هذا الانخفاض يرجع لوفرة الإنتاج في بلدان المنشأ، خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا، مما أدى إلى زيادة المعروض وانخفاض الأسعار مقارنة بموسم 2022، مبيناً أن هذه المعطيات انعكست على الأسعار في السوق المحلية.

وأشار إلى أن الأردن يستورد الأرز الحبة المتوسطة من 15 منشأ حول العالم، تتركز في الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا ودول الاتحاد الأوروبي، بينما يتم استيراد نوع البسمتي من الهند وتايلاند وباكستان.

وذكر عمرو أن قيمة مستوردات المملكة من الأرز (الحبة المتوسطة والبسمتي) خلال الثلث الأول من العام الحالي بلغت 70 مليون دينار، مقارنة بـ 56 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

كما تراجع أسعار مختلفة من الزيوت النباتية للربع بالمئة بشكل عام خلال الثلث الأول من 2024، مقارنة مع الثلث الأول من العام الماضي.

وبين أن المملكة تستهلك 15 الف طن سنويا من صنف (دوار الشمس) من قبل المستهلكين، و142 الف طن من زيت النخيل الذي يدخل معظمه بعمليات التصنيع.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • لشكر يحتفي بأبركان المحكوم للتو بـ5 سنوات سجنا على ذمة فساد مالي مثيرا الجدل في الاتحاد الاشتراكي
  • قصور الثقافة تختتم عروض الموسم المسرحي بمحافظات شرق الدلتا
  • البطولة... يوسفية برشيد يغادر قسم الصفوة وشباب المحمدية ومولودية وجدة يتنافسان على المقعد المتبقي للبقاء
  • مناقشات حول "أدب الرحلات" بصالون قصر ثقافة المنصورة
  • قصر ثقافة المنصورة يناقش كتاب صيد الترحال
  • هل أثرت أزمة البحر الأحمر على مستوردات الأردن القادمة من الصين؟
  • موعد انطلاق فيلم ولاد رزق 3 بالسينمات
  • مكتبة مصر العامة بالأقصر تفتتح الصالون الثقافي الصيفي بندوة لـ بيت العائلة بعنوان" السلام والمحبة"
  • الصالون الثقافي يحتفل بعيد الإعلاميين ويدعو لإعداد وثيقة تجديد الخطاب الإعلامي
  • مجلس شباب شرطة رأس الخيمة وجمعية الإمارات ينظمان جلسة الريادة والتعدد الثقافي