عقدت اليوم وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية حفل تكريم المحافظات الفائزة في مبادرة حوافز تميز الأداء، وذلك على هامش الاجتماعات السنوية لمناقشة خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام 2024، بحضور د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، واللواء/ هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، وبمشاركة السادة محافظي المحافظات الـ 27 بمصر، وعدد من السادة النواب، وقيادات وزارتي التخطيط والتنمية الاقتصادية والتنمية المحلية.

 

وخلال الحفل قاما وزيرا التخطيط والتنمية الاقتصادية والتنمية المحلية بتكريم المحافظات الفائزة بجوائز أفضل المحافظات في مبادرة حوافز تميز الأداء في إدارة الاستثمار العام على المستوى المحلي، وهي محافظات القليوبية، والشرقية، ودمياط، والإسكندرية، وأسوان، وبني سويف، وتسلم الجوائز السادة المحافظين اللواء/ عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، د. ممدوح غراب، محافظ الشرقية، د. منال عوض محافظ دمياط، اللواء/ محمد الشريف محافظ الإسكندرية، اللواء/ أشرف عطية، محافظ أسوان، د. محمد هاني محافظ بني سويف.

 

وقال د. جميل حلمي، مساعد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية لشئون متابعة خطة التنمية المستدامة إن مبادرة حوافز تميز الأداء في إدارة الاستثمار العام على المستوى المحلي تهدف إلى تعزيز دور الاستثمار العام في توطين أهداف التنمية المستدامة، تحسين كفاءة وفاعلية الإنفاق العام على المستوى المحلي، وتشجيع المٌحافظات على تطبيق أفضل المُمارسات الدولية في مجالات التخطيط والمتابعة وتقييم الأداء، والارتقاء بجودة الخدمات المحلية المُقدمة للمواطنين، وتطوير آليات تخصيص الاستثمارات العامة على المستوى المحلي في إطار من الشفافية والمُساءلة.

 

وأشار حلمي إلى منهجية تحديد معايير المبادرة، والتي تتضمن توجهات رؤية مصر 2030 فيما يخص تطوير منظومتي التخطيط والمتابعة، توجهات قانون التخطيط العام رقم 18 لعام 2022، دراسة أفضل المُمارسات الدولية (البنك الدولي: 60 دولة)، توصيات تقرير بعثة صندوق النقد الدولي PIMA، التنسيق مع المسؤولين في وزارة التنمية المحلية في إطار "لجنة المعادلة التمويلية"، والتشاور مع خبراء معهد التخطيط القومي، موضحا أن المبادرة عمل عليها فرق عمل من وزارة التخطيط ومن دواوين عموم المحافظات ومعهد التخطيط القومي.

التخطيط والتنمية الاقتصادية: تكرم المحافظات الفائزة في مبادرة حوافز تميز الأداء التخطيط والتنمية الاقتصادية: تكرم المحافظات الفائزة في مبادرة حوافز تميز الأداء التخطيط والتنمية الاقتصادية: تكرم المحافظات الفائزة في مبادرة حوافز تميز الأداء 

وقال حلمي إن معايير تقييم المبادرة في العام الأول 22/2023 تضمنت التخطيط التشاركي، دراسات الجدوى، تخطيط الاستثمارات، متابعة تنفيذ الخطة الاستثمارية، بناء القدرات التخطيطية، والشفافية والإفصاح العام، في حين تتضمن معايير تقييم العام الثاني 23/2024 ثمانية معايير هي المعايير السابقة مع إضافة معيار تخضير الخطة الاستثمارية ومعيار تنمية الموارد الذاتية.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التخطيط وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد التنمية المحلية مبادرة حوافز تميز حوافز تميز الأداء التخطیط والتنمیة الاقتصادیة التنمیة الاقتصادیة على المستوى المحلی

إقرأ أيضاً:

“المانجو” بين الاكتفاء الذاتي وغياب التخطيط

يمانيون -متابعات
احتفلت “المانجو” اليمنية بموسمها الصيفي في مهرجانها الوطني الأول هذا العام، والذي اقيم مؤخرا بحديقة السبعين في العاصمة صنعاء، في ظل تزايد وتنوع الإنتاج وجودة المذاق والمنافسة العالمية.

وهدف المهرجان إلى الترويج لفاكهة المانجو والتأكيد على جودتها العالية، والتركيز على تحسين آليات تسويقها، وفتح أسواق خارجية جديدة لتصديرها، وبما يسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني، إضافة إلى دحض الاشاعات التي انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي حول فاكهة المانجو.

يقول المزارع رامي صالح من محافظة تعز: “تكتظ مزرعتي بفاكهة “المانجو البركاني” لوفرة انتاجه هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة”.

ويضيف: “لكن هناك ثمة معوقات أدت الى تدني أسعارها في السوق المحلية تتمثل في غياب خطط تسويقية أدت إلى عدم تصدير منتجات المانجو للأسواق الخارجية”.

يعزو خبراء الزراعة والاقتصاد سبب انخفاض أسعار فاكهة المانجو في الأسواق المحلية إلى زيادة حجم العرض وقلة الطلب من المستهلك، ناهيك عن غزارة نزول الأمطار وارتفاع درجة حرارة الطقس لهذا العام
كون موسم قطف المانجو في فصل الصيف وهو ما يساهم في تعجيل نضجها وسط غياب خطة زراعية لاستثمار تلك الفاكهة اللذيذة وهو ما يجعل المزارع بين خيارين أما الربح أو الخسارة.

حرب زراعية
أصبحت اليمن بفضل الله تعتمد على خيراتها ومنتجاتها الزراعية والصناعية، وهذا يعود للجهود المبذولة من المؤسسات الزراعية الحكومية والخاصة وفقا لتوجيهات القيادة الثورية والسياسية”، ضف إلى ذلك تراكم الوعي المجتمعي بأهمية تطبيق قاعدة “نأكل مما نزرع ونلبس مما نصنع”.

يقول وكيل وزارة الصناعة والتجارة لقطاع التجارة الداخلية، محمد قطران: “أن حملة الشائعات التي استهدفت محصول المانجو المحلي تأتي في إطار عملية استهداف منظومة الاقتصاد الوطني حيث تم أستخدم “لب المانجو المحلي” في صناعة العصائر في بعض المصانع وهذا يعني أن اليمن ستكتفى محليا “بلب المانجو” في صناعة العصائر وستكتفى محليا بدلا من الاستيراد من الخارج وبمبالغ ضخمة”.

ويضيف: “أن العمل على استخدام محصول الطماطم المحلي في عملية صناعة الصلصة بدلا من الخام المستورد ويبدأ الاكتفاء الذاتي تدريجيا”.

ويتابع: “أن الاكتفاء الذاتي للمنتجات المحلية وتصنيع المواد الخام محليا سيجنب اليمن عملية الاستيراد الخارجي وسيجعل المنتج اليمني منافسا في الأسواق الخارجية وسيحقق نجاحا كبيرا لأن اليمن أرض خصبة والمنتجات ستكون ذات جودة عالية ومذاق فريد ومميز”.

ما يريد الوكيل قطران قوله: “أن نجاح اليمن في تحقيق الاقتفاء الذاتي خصوصا في المنتجات الزراعية جعلها عرضة للاستهداف التي كان أخرها، محاولة تشويه سمعة فاكهة المانجو اليمنية تتمثل في بث إشعاعات وجود دودة في فاكهة المانجو، وبالتالي تراجع نسبة المبيعات”.

احصائيات
تقارير رسمية إلى أن عدد أشجار المانجو المزروعة في اليمن حوالي مليونين و17 ألف شجرة.

تشير بيانات رسمية أن إنتاجية اليمن من فاكهة المانجو بلغت 402 ألف طن تقريباً خلال العام 2021م، وتصدّرت محافظة حجة قائمة المحافظات، وتحتل محافظة الحديدة المركز الثاني في القائمة من حيث إنتاجية فاكهة المانجو.

ووفق إحصائيات وزارة الزراعة والري، شهد العام الماضي تصدير أكثر من 90 ألف طن من جميع أصناف المانجو إلى الدول المجاورة.

السياسية أمل باحكيم

مقالات مشابهة

  • “المانجو” بين الاكتفاء الذاتي وغياب التخطيط
  • وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تفتح برنامج التدريب الصيفي لطلبة الجامعات لعام 2024
  • وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تعلن خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة قنا للعام المالي الحالي 2023/2024
  • السفير لدى بنغلاديش: مبادرة طريق مكة تظهر تميزًا في تيسير رحلة ضيوف الرحمن
  • ختام فعاليات برنامج النيابة الإدارية حول تحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • النيابة الإدارية تختتم دورة تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتحول للاقتصاد الأخضر
  • «التخطيط» تستعرض مبادرة المشروعات الخضراء الذكية في اجتماع «العمل الدولية»
  • التخطيط: 2.2 مليار جنيه لتنفيذ 245 مشروعا تنمويا في الفيوم بخطة 2023-2024
  • «التخطيط»: الخطة الاستثمارية للفيوم تتضمن 245 مشروعا بإجمالي 2.2 مليار جنيه
  • 400 مقعد دراسي للطلبة الإماراتيين في دبي العام الدراسي المقبل بمنح 50%