ألمانيا – أكد رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، امس الأحد، إنه “لا إمكانية” لعملية سياسية “دون سقف واضح” سيما مع عدم وجود “شريك” في إسرائيل، داعيا إلى الاعتراف بفلسطين دولة كاملة العضوية بالأمم المتحدة.

جاء ذلك خلال لقائه وزير خارجية النرويج أسبن بارث إيدي، في مقر مؤتمر ميونخ للأمن، وفق بيان صادر عن مكتب اشتية وصل الأناضول.

وتحدث اشتية عن “عدم إمكانية العودة لعملية سياسية بلا سقف واضح (لإنهاء الاحتلال) لا سيما مع عدم وجود شريك في إسرائيل”.

وأضاف أن “المطلوب اعتراف بالدولة (الفلسطينية) وعضوية كاملة بالأمم المتحدة، وقرار أممي مع برنامج لإنهاء الاحتلال”.

وبحث اشتية مع وزير الخارجية النرويجي “الجهود الدولية لوقف فوري للعدوان على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة”.

وحذرا من أن أي اجتياح إسرائيلي لمدينة رفح سيكون له “عواقب كارثية بعد حشر معظم سكان القطاع فيها، وارتكاب المجازر ودفعهم للهجرة”.

كما دعا إلى موقف دولي “أشد قوة لمنع حدوث ذلك”.

وقال اشتية إن الأولوية “لوقف العدوان على شعبنا في قطاع غزة والضفة، وفتح جميع المعابر لإدخال المساعدات إلى غزة بشكل يلبي الاحتياج”.

ودعا النرويج باعتبارها رئيسة للجنة المانحين (AHLC) إلى “قيادة جهد أوروبي للاعتراف بدولة فلسطين، خصوصا مع بدء عدد من الدول بالاقتناع بضرورة الاعتراف كبداية لمسار سياسي”.

كما دعا إلى “اتخاذ خطوات ملموسة نحو فرض عقوبات على إسرائيل لاستمرارها في العدوان والاستعمار والاحتلال، ومقاطعة الاستيطان والمستوطنين”.

وتابع أن “الإبادة الجماعية في غزة ليست فقط بالقتل والتدمير ومنع الخدمات الأساسية ومنع وصول الغذاء والدواء، بل أيضا عبر منعنا من تقديم المستحقات المالية لمستحقيها في قطاع غزة”.

من جانبه، أكد وزير الخارجية النرويجي دعم بلاده “المتواصل لإقامة دولة فلسطينية وفق القوانين والقرارات الأممية، وأن بلاده تريد وقف فوري لإطلاق النار ورؤية أفق لحل سياسي”.

وفي وقت سابق الأحد، وافقت الحكومة الإسرائيلية على قرار طرحه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، “يرفض الإملاءات الدولية بشأن تسوية دائمة مع الفلسطينيين”.

وقالت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية إن الحكومة الإسرائيلية “وافقت بغالبية الأصوات على القرار الذي طرحه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والذي يقضي برفض الإملاءات الدولية بشأن تسوية دائمة مع الفلسطينيين، وكذلك مسألة الاعتراف بدولة فلسطينية”.

وأوضحت الصحيفة أن القرار جاء على خلفية “ضغوط متزايدة من المجتمع الدولي”، لإقامة دولة فلسطينية.

والسبت، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، على هامش مؤتمر ميونخ للأمن بألمانيا، إنّ أمام إسرائيل فرصة كبيرة من أجل تحقيق السلام مع فلسطين.

وأضاف: “نتفهم وندعم إسرائيل من أجل إيجاد طريق لعدم تكرار ما حدث في 7 أكتوبر (تشرين الأول)”، مؤكدا على أن تأسيس دولة فلسطينية أصبح “حاجة ملحّة أكثر من أي وقت”.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: دولة فلسطینیة

إقرأ أيضاً:

إعلام الاحتلال: “إسرائيل” تسير في انهيار مخيف وسريع في الساحتين الداخلية والدولية

الجديد برس:

أشارت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، الخميس، إلى أن الاعتقاد الذي كان سائداً قبل عامين حول أن جيش الاحتلال الإسرائيلي كبير وقوي ويمكنه مواجهة أي تحد كان خاطئاً، مؤكدة أن الواقع أثبت عدم صحته.

وأضافت الصحيفة، أنه وفي الوقت الذي يفتقر جيش الاحتلال إلى “15 كتيبة من المقاتلين”، الأمر الذي يهدد قدرته على التعامل مع التحديات “على الجبهة الشمالية المهددة، وما يمكن أن يفتح من الشرق، وفي غزة البعيدة عن الحسم، وفي الضفة الغربية وأماكن أخرى”، تتخذ الحكومة قرارها بمواصلة “تملص قطاع الحريديم بأكمله من الخدمة الاحتياطية”.

وفي نفس الوقت، تقول “معاريف”، تستدعي الحكومة “جنود احتياط مسنين في منتصف عقدهم الخامس”، و”يدفن الجيش مئات المقاتلين”، ويعتاد “عدد مقلق من الشباب الجرحى على أطرافهم الاصطناعية الجديدة”، مضيفةً، “نحن في خضم انتحار جماعي طوعي، نسير وأعيننا مفتوحة إلى الهاوية، دون أي مقاومة تقريباً”.

وفي السياق، أكدت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، أن “إسرائيل” تسير في عملية انهيار مخيفة وسريعة وغير مسبوقة في كل ساحة محلية ودولية.

وشددت على أنه منذ عدة أشهر و”إسرائيل” تبتعد عن بر الأمان بوتيرة مخيفة، مضيفة أن نتنياهو  فشل فشلاً ذريعاً في قيادة الجمهور بأكمله.

وتابعت الصحيفة أن مصير الأسرى خارج جدول أعمال حكومة الاحتلال الإسرائيلي، محذرة من أن الوقت قصير والأضرار كثيرة جداً.

مقالات مشابهة

  • غالانت على حدود غزة: “إسرائيل” تدفع في القطاع “أثمانا باهظة”
  • مدرعة “النمر”.. كلفت إسرائيل 3 ملايين دولار ودمرتها المقاومة بقذيفة “زهيدة الثمن”
  • الإعلام الحكومي: منع الاحتلال إدخال الأضاحي للقطاع انتهاك واضح للحقوق الإنسانية
  • “دولة إسرائيل فقدت الشمال”.. سكان المستوطنات الشمالية يعلنون بدء أعمال احتجاجية
  • إسرائيل: إصابة جندي في عملية دهس بالقرب من مفرق رنتيس غرب رام الله بالضفة الغربية
  • بايدن يدعي أن حماس تمثل “عقبة” أمام وقف النار بغزة
  • أستاذ علوم سياسية: البيان الختامي لقمة السبع ليس فيه جديد عن القضية الفلسطينية
  • قيادي بحماس لـ سي إن إن: نحتاج إلى موقف واضح من إسرائيل للقبول بوقف لإطلاق النار
  • تفاصيل أوسع وأشمل هجوم لحزب الله على “إسرائيل” منذ أكتوبر الماضي
  • إعلام الاحتلال: “إسرائيل” تسير في انهيار مخيف وسريع في الساحتين الداخلية والدولية