عقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري إجتماعاً لمتابعة سُبل تعزيز مجالات التعاون مع الدول الإفريقية بشكل عام ودول حوض النيل بشكل خاص في مجال تحسين وتطوير الرى .

وتم خلال الإجتماع إستعراض التنسيقات الجارية بين أجهزة الوزارة المعنية و "برنامج الغذاء العالمى"، بحيث تقدم وزارة الموارد المائية والري الخبرات المتميزة التى تمتلكها فى مجالات تطوير الرى والرى الحديث لنقلها للدول الإفريقية .

حيث من المقرر أن يتم عقد اجتماع لاحق مع مسئولي برنامج الغذاء العالمى المعنيين بالقارة الإفريقية لبحث مجالات التعاون المستقبلية بين الوزارة والبرنامج لخدمة الدول الأفريقية .

وصرح الدكتور سويلم أن مصر بوصفها الرئيس الحالي لمجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو) حريصة على دعم الدول الإفريقية الشقيقة ، وتبادل الخبرات مع مختلف الدول الإفريقية في مجال المياه ، حيث تحرص مصر على نقل الخبرات والنماذج الناجحة التي تمتلكها للدول الإفريقية الشقيقة في مجالات تطبيق نظم الرى الحديث بالأراضى الزراعية والتي تنعكس على زيادة الإنتاجية المحصولية ورفع العائد من وحدة المياه ، بالاضافة لمشروعات حصاد مياه الأمطار والتي توفر الحماية للمواطنين بالدول الإفريقية مع توفير مصادر للمياه العذبة لاستخدامات الشرب ورعى الثروة الحيوانية بهذه الدول .

كما أكد  على قيام الوزارة بتقديم العديد من برامج بناء القدرات للمتخصصين الأفارقة من خلال "المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي" PAN AFRICAN والذى قامت مصر بتدشينه تحت مظلة مبادرة AWARe لضمان إستفادة الخبراء والعاملين في مجال المياه والمناخ بالدول الافريقية .

تم عقد الإجتماع بحضور كل من الأستاذ الدكتور شريف محمدى رئيس المركز القومى لبحوث المياه ،  الدكتور عارف غريب رئيس قطاع شئون مياه النيل ، والسفير رفيق خليل المستشار السياسى للسيد الوزير ، والسفير محمد حجازى مستشار الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل ، والدكتورة تهانى سليط مساعد الوزير للتعاون الدولى ، والأستاذ الدكتور جمال القصار مدير معهد بحوث إدارة المياه ، والدكتورة نهال عادل رئيس الإدارة المركزية للتعاون الخارجي بقطاع مياه النيل ، و الدكتور عاطف نصار مستشار الوزير لتطوير الرى والرى الحديث ، و الدكتورة نوران بدوى مستشار الوزير لتحلية ومعالجة المياه ،  والمهندس مصطفي سنوسي معاون الوزير لشئون مياه النيل .

IMG-20240219-WA0065 IMG-20240219-WA0064 IMG-20240219-WA0062

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدول الإفریقیة میاه النیل فی مجال

إقرأ أيضاً:

سويلم يتفقد حالة الري وتطهير الترع بالإسماعيلية والسويس (صور)

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

زار الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والرى صباح اليوم الجمعة ، محافظتي الاسماعيلية والسويس لتفقد حالة الرى وتطهيرات الترع بنطاق المحافظتين، وذلك فى إطار جولاته الميدانية لمتابعة مشروعات وأعمال الوزارة بمختلف المحافظات ، وللإطمئنان على حالة الرى خلال فترة أقصى الإحتياجات .

والتقى الدكتور سويلم اللواء أ.ح/ عبد المجيد صقر محافظ السويس الذى أعرب عن ترحيبه بزيارة الوزير .

وتفقد الدكتور سويلم يرافقه اللواء صقر موقع كوبرى السنوسي القديم الجارى إزالته على ترعة السويس بالكيلو ٧٤.٠٠ .. حيث وجه الدكتور سويلم بسرعة إزالة الخوازيق الخاصة بالكوبري القديم داخل القطاع المائي للترعة ، والتنسيق بين أجهزة الرى والمحافظة لإزالة كافة التراكمات من داخل القطاع المائي و رفع النواتج من على الجسر لعدم إعاقة الحركة المرورية على الطريق المجاور للترعة .

كما وجه بالتنسيق بين أجهزة الرى والمحافظة لتعريف المزارعين بجداول المناوبات وتطبيقها ، ومتابعة أجهزة الرى لإلتزام المزارعين بمواعيد المناوبات المقررة ، مع التوجيه بإزالة أى وحدات رفع أو مواسير مخالفة على الترع .

كما وجه الدكتور سويلم بمتابعة أجهزة الرى بالمحافظة لكافة الأراضى ذات التربة الرملية التى تروى بالغمر بالمخالفة وعمل محاضر مخالفة وتبديد مياه لهذه الأراضى .

كما وجه بالتنسيق الدائم بين اجهزة وزارتى الرى والإسكان والمحافظة فيما يخص مناسيب المياه أمام محطة مياه شرب السويس للتأكد من استيفاء المناسيب المطلوبة أمام المحطة .

وعقب ذلك .. تفقد الدكتور سويلم والمهندس أحمد عصام نائب محافظ الإسماعيلية موقف التطهيرات على ترعة الإسماعيلية .. حيث وجه الدكتور سويلم بسرعة نهو كافة اعمال التطهيرات علي الترعة ، والتوجيه بتركيب صاولة فاصلة بين ادارتى رى القليوبية والإسماعيلية لحجز ورد النيل على أن يتم تنفيذ الصاولة بالتشغيل الذاتي بمعرفة الإدارة المركزية للصيانة الوقائية .

كما تم التطرق لموقف تجربة الإستفادة من ورد النيل من خلال إستخدامه فى عمل سماد كمبوست ، حيث وجه الدكتور سويلم بتقييم التجربة الجارى تنفيذها للنظر فى تكرارها حال نجاحها .

 

 

مقالات مشابهة

  • مصر: نتعاون مع تنزانيا في مجال المياه ونهر النيل هو "شريان الحياة"
  • وزير الري يلتقى سفير تنزانيا بالقاهرة ويبحث تعزيز التعاون بين البلدين بمجال المياه
  • سويلم: الاستمرار في تفعيل مذكرة التفاهم مع تنزانيا لحفر 30 بئرا جوفيا
  • وزير الري: مصر تلعب دورا رائدا لدعم التعاون بين دول حوض النيل
  • وزير الري يكرم 24 من خريجي معهد بحوث الهيدروليكا بدول حوض نهر النيل
  • وزير الري يؤكد حرص الوزارة على تجميع الأشقاء الأفارقة وخاصة أبناء حوض النيل
  • سويلم: تحديات عديدة تواجه قطاع المياه في إفريقيا لضعف البنية التحتية
  • وزير الري يوجه بإزالة أى وحدات رفع أو مواسير مخالفة على الترع
  • سويلم يتفقد حالة الري وتطهير الترع بالإسماعيلية والسويس (صور)
  • وزير الري يتفقد حالة مشروعات الوزارة بمحافظتى الإسماعيلية والسويس