يكشف الاستطلاع الذي أجراه معهد الديمقراطية الإسرائيلي أن غالبية الإسرائيليين، اليهود والعرب على حد سواء، يشككون في إمكانية تحقيق "النصر المطلق" في صراع إسرائيل مع حماس. 

وبحسب الاستطلاع فإن 51% من اليهود الإسرائيليين و77.5% من العرب الإسرائيليين يعتقدون أن تحقيق النصر الكامل غير مرجح.

لقد ذكر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مرارا وتكرارا هدف "النصر الكامل" في خطاباته، مؤكدا أن الحرب لن تنتهي إلا عندما يتم تحقيق هذا الهدف.

ومع ذلك، تشير نتائج الاستطلاع إلى تباين في الرأي بين الإسرائيليين، حيث أعرب 84% من المشاركين من اليسار، و63% من المشاركين من الوسط، و55% من المشاركين من اليمين عن شكوكهم في تحقيق النصر المطلق.

علاوة على ذلك، يسلط الاستطلاع الضوء أيضًا على التباينات فيما يتعلق بإقامة دولة فلسطينية. وبينما يعارض 63% من اليهود الإسرائيليين هذه الفكرة، فإن أغلبية كبيرة من 73% من العرب الإسرائيليين تؤيدها.

توفر نتائج الاستطلاع نظرة ثاقبة لوجهات النظر المتنوعة داخل المجتمع الإسرائيلي فيما يتعلق بالصراع المستمر وآفاق حله.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

استطلاع: الإعلام الإسرائيلي فشل في الحرب على غزة

أظهر استطلاع أجرته صحيفة "معاريف" العبرية، اليوم الجمعة 14 يونيو 2024، أن 74% من الإسرائيليين إن الإعلام الإسرائيلي في العالم فشل بما يتعلق بهجوم 7 أكتوبر والحرب على غزة ، وأيد هذا الرأي 57% من ناخبي أحزاب الائتلاف.

كما أظهر تراجع التأييد لكتلة "المعسكر الوطني" بعدما أعلن رئيسها بيني غانتس ، عن انسحابه من حكومة الطوارئ، مطلع الأسبوع الحالي، وحصلت في الاستطلاع الحالي على 24 مقعدا في الكنيست لو جرت انتخابات عامة الآن.

ويبدو أن الناخبين تحولوا من غانتس إلى تأييد حزب "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان، الذي حصل على 14 مقعدا، وكذلك إلى حزب "ييش عتيد"، برئاسة يائير لبيد، الذي سجل حزبه ارتفاعا ضئيلا وحصل على 15 مقعدا.

وحصل حزب الليكود على 21 مقعدا، وحزب شاس 10 مقاعد، وحزب "عوتسما يهوديت" 9 مقاعد، "يهدوت هتوراة" 7 مقاعد، والصهيونية الدينية 5 مقاعد، فيما حصل كل من حزب العمل وتحالف الجبهة – العربية للتغيير والقائمة الموحدة على 5 مقاعد.

وفيما يتعلق بالمرشح الأنسب لتولي منصب رئيس الحكومة، قال 41% إن غانتس الأنسب فيما اعتبر 35% أن نتنياهو الأنسب. وفي حال كان المرشحان للمنصب هما نتنياهو وليبرمان، يحصل الأول على تأييد 37% مقابل 35% للآخر. أما في حال كان المرشحان غانتس وليبرمان، فإن الأول يحصل على تأييد ضعف الآخر، 42% مقابل 21%.

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

مقالات مشابهة

  • برلماني روسي: معظم المشاركين في مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا يريدون أن يكونوا أصدقاء روسيا
  • استطلاع: 80‎% من الفلسطينيين يعتقدون أن طوفان الأقصى أعاد قضيتهم للاهتمام العالمي
  • حزب الإصلاح البريطاني يتقدم على المحافظين في استطلاع للرأي
  • ‎80 % من الفلسطينيين يعتقدون أن طوفان الأقصى أعادت قضيتهم للاهتمام العالمي
  • باراك يصف النصر المطلق بالشعار الفارغ.. نحن أقرب للفشل المطلق
  • استطلاع يظهر تقدم الإصلاح البريطاني على المحافظين.. وحزب العمال يتفوق عليهما
  • استطلاع: الإعلام الإسرائيلي فشل في الحرب على غزة
  • استطلاع رأي: الإسرائيليون يفضلون جانتس على نتنياهو كرئيس للوزراء
  • استطلاع عالمي: واحد من كل ثلاثة مستهلكين يقاطع علامات تجارية بسبب الحرب في غزة
  • جيش الاحتلال يوصي بإنهاء الهجوم في رفح والانتقال إلى لبنان